دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 31/8/2019 م , الساعة 3:58 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الوثائقية تستعرض تاريخ مدينة البتراء

الوثائقية تستعرض تاريخ مدينة البتراء
تعرض قناة الجزيرة الوثائقية اليوم في تمام الخامسة مساء فيلم « شيفرة البتراء» وفي هذا الفيلم يتحدث السيد مأمون النوافلة، عن مدينة البتراء العظيمة والتي يقول إن هذه المدينة ليست مجرد آثار مذهلة مبينة للقبور والعبادة، وإنما هي مدينة بنيت على أسس علمية فلكية رياضية ساعدت الأنباط على بسط سيطرتهم على الأرض والبحر.
وقد وضع الأنباط -حسب رؤيته- أسرار قوتهم في نقوشهم الحجرية والمعالم التي بنوها حفاظا عليها وإخفاءً لها عن عيون أعدائهم، وخاصة الرومان. وحسب السيد مأمون، فقد أخطأ علماء الآثار في تفسير هذه المعالم وتحديد غايات بنائها. فالخزنة التي يرى علماء الآثار أنها خزنة للثروات أو مقبرة للملوك، يعتقد السيد مأمون أنها رزنامة سنوية وثق عليها الأنباط أسرار الفلك ومواسم الزراعة والحصاد.
والمعروف بأنه مذبح لتقديم القرابين للآله ما هو إلا ساعة مائية مكنت الأنباط من معرفة الظروف المناخية والجوية وبناء عليها سيروا سفنهم التجارية وفرضوا هيمنتهم على البحر الأبيض المتوسط وشمال البحر الأحمر.
وقد لاقت نظرية السيد مأمون الكثير من الاستنكار من قبل مختصي علم الآثار. يناقش هذا الفيلم بجزئية نظرية وتحليل السيد مأمون ويسعى إلى تفسير وجهة نظره من خلال شروحه هو، ومن خلال ما وثقه عدد من مختصي علم الآثار في كتبهم وأبحاثهم.
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .