دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 5/8/2019 م , الساعة 3:54 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تعرض طوال أيام الاحتفالات بالمناسبة السعيدة

20 فيلماً جديداً على شاشة الوثائقية في عيد الأضحى

فيلم «رحلة الحج» يرصد رحلة الانطلاق إلى مكة المكرمة والعودة منها
باقة من السلاسل المهمة تعرض خلال احتفالات العيد
20 فيلماً جديداً على شاشة الوثائقية في عيد الأضحى

كتب - محمود الحكيم:

أعدت قناة الجزيرة الوثائقية باقة متميزة من الأفلام الوثائقية لعرضها على شاشتها خلال عيد الأضحى المبارك، حيث ستعرض 20 فيلمًا متنوعًا بمناسبة احتفالات العيد، وتتضمن الباقة الجديدة مجموعة من أفضل إنتاجات الجزيرة وباقة من أفضل السلاسل بالإضافة إلى مجموعة منتقاه من الأفلام المميزة، وهي باقة متنوعة في موضوعات مختلفة وترتبط بشكل كبير بعيد الأضحى كما أنها تستعرض قضايا متعددة.

والأفلام الجديدة هي : «رحلة الحج» وهو عبارة عن رحلة يتم رصدها بكل أبعادها الروحية والاجتماعية ونتابع من خلالها رحلة الانطلاق إلى مكة المكرمة والعودة منها.

وفيلم «عيد الأضحى» بعيدًا عن الحياة الحضرية، بين المنحدرات الجنوبية للأطلس الكبير الشرقي، حطت أسرة بدوية مرتحلة، لتحل عليها أيام غراء: أيام عيد الأضحى. يتناول الفيلم استمرار أمغار وأسرته في العيش بهذه الأرض رغم ظروفها القاسية وكيف تستقبل أسر الأطلس الكبير المرتحلة عيد الأضحى والطقوس والعادات المصاحبة لهذه المناسبة بالإضافة إلى الأطباق التي لا تعد إلا خلال هذه الأيام. إن العيد لا يغني البدو الرحل عن القيام بأعمالهم اليومية الضرورية، فإخراج القطيع إلى المرعى وجلب الماء والحطب أمور لابد منها، ليبقى عيدهم لا يختلف كثيرا عن باقي الأيام إلا من حيث المأكل والملبس واجتماع الأهل والجيران للتهاني والدعاء بالسعادة ودوام الصحة. في الأخير، يقر أمغار - رب الأسرة- بتشبثه بهذا النمط من العيش رغم رغبته في تعليم الأبناء والأحفاد وولوجهم المدارس ويتمنى أن يظل الترحال قائمًا يتوارث، كي تبقى ذاكرة الأجداد خالدة أبد الدهر لا تبلى. يتخلل الفيلم تدخلات أفراد الأسرة وبعض الجيران وهم يعبرون عن فرحتهم بهذا اليوم وعن فخرهم بتبنيهم لظاهرة الترحال ويتساءلون كيف يمكنهم مسايرة الركب الحضاري مع المحافظة على هذا النمط كطريقة للعيش.

وفيلم «مهن وطقوس العيد» ويسلط الضوء على فئة تنتظر مناسبة العيد التي تمثل لهم فرصة لتحقيق مكاسب مادية جيدة تعينهم على مواجهة المعيشة الصعبة طوال العام عبر القيام بمشاريع بسيطة موسمية تستمر فترة أيام العيد لتنتهي بعد ذلك ويعود كل منهم لممارسة عمله الرئيسي أو الجلوس على المقاهي في دوامة البطالة التي باتت تحاصر ملايين الشباب في العالم العربي والإسلامي. و تتناول الأفلام مهنتي عامل المراجيح و الحاوي المتخصص في الألعاب النارية.

وفيلم «من الجليل إلى القدس» وهو فيلم تسجيلي يوثق المسيرة السنوية التي يقودها الشيخ الفلسطيني نمر سلفيتي في ربيع كل عام والتي تنطلق شمالاً من الجليل لتسير عبر مختلف مناطق فلسطين وصولاً للمسجد الأقصى، ويصحبه فيها عدد من الشبان القادرين على قطع مسافة 150 كم مشياً على أقدامهم خلال ثلاثة أيام.

وفيلم «غريب في بلادي» و ينقل لنا صور كفاح الشباب الفلسطيني من أجل حماية هويتهم وثقافتهم العريقة والتي تعمل الحكومة الصهيونية على استلابها باستعمال كل الطرق المشروعة وغير المشروعة. باستعمال وسائل عديدة كمعارض الصور الفوتوغرافية و مدارس محو الأمية، وحملات حماية المقدسات و المباني العريقة و الكثير من الوسائل الأخرى، تحاول الثلاث شخصيات الأساسية في الفيلم (مقبولة، مصورة فوتوغرافية من حيفا, حنان، أخصائية تربية من النقب, و عبد المجيد، مهندس مدني من أم الفحم) محاربة و فضح ممارسات الحكومة الصهيونية أمام الرأي العام الدولي وحماية التاريخ والهوية الفلسطينية. على ثلاث مستويات، يستعرض الفيلم برنامجًا إذاعيًا حول الشباب والنكبة، ويعرج على الحكاية المثيرة للجدل حول هوية إسرائيل، ليتعرض في الأخير إلى من يقف وراء نشر الهوية الإسرائيلية.

وفيلم « تلك الإسكندرية» ويعرض سبع شخصيات، ينتمون إلى جنسيات وأديان وطبقات اجتماعية مختلفة، بينهم يوناني وإيطالي وأرمني وشامي ومصري، يجمعهم عامل واحد، أنهم سكندريون، قصصهم الشخصية مدعمة بمداخلات ثلاث خبراء سكندريين تحكي قصة العصر الذهبي لمدينتهم، ففي النصف الأول من القرن العشرين، كانت تلك الإسكندرية هي لؤلؤة المتوسط، نموذج المدينة متعددة الثقافات، أرض الثراء التي ولد فيها فن السينما بالشرق والتي أنجبت شعراء وكتاب وفنانين أصبحوا لاحقاً علامات في الثقافة العالمية. فهل كانت تلك الإسكندرية ميلاداً جديداً للمدينة بعد عصرها الذهبي الأول عندما كانت مركز المعرفة للعالم.

وفيلم «موسيقى على الرصيف» ويتحدث عن «لافييستا دو لا كال»، فرقة موسيقية تشكلت منذ سنوات من أربع شباب حمزة و علي من المغرب و فرناندو وسيرجيو من البيرو، شباب تخلوا عن كل شيء يجعلهم يعيشون حياة طبيعية «الوظيفة’ الاستقرار في مكان واحد و العائلة» ليختاروا ضبط نبضات قلوبهم على موسيقى الشارع، بالإضافة لمزجهم لموسيقاهم «الأفرولاتينية»، كما أن قصصهم الإنسانية المختلفة التي تشاركوها جعلت لديهم هدفاً أسمى يسعون لتحقيقه من خلال الموسيقى ألا وهو السلام، مهمة سيسعون لتحقيقها من خلال مغامرة بدأت منذ فترة طويلة، لتستمر الفرقة الموسيقية إلى اليوم في السعي من أجل تحقيق هدفها والسفر للبرازيل لإيصال رسائلهم السلمية.

وفيلم «مدن من قلق» يتحدث الفيلم عن المدن العربية التي تغيرت معالمها وتغيرت روحها مع تطورات الزمن والتغيرات السياسية في المنطقة. المقهى الذي كنا نجلس به تغير، الشوارع، الأبنية، الناس، المفاهيم، التقاليد.. سلب منها عفويتها وتألقها.. أصبحت باهتة كجثة مدمرة. سنكتشف حالات القلق هذه من خلال ثلاث شخصيات عربية من لبنان، بغداد والقاهرة لنعيش معهم واقعهم الموتور.

وفيلم « تعاشيق الفن الإسلامي» يستمد هذا الفيلم اسمه من معنى التعشيق، الذي يعد تفصيلاً من أعمال الفن الإسلامي ويشكل عنصراً أساساً فيه. والتعشيق يشكل فضاءً جمالياً استثنائياً للعمل الفني، بحيث اتسمت جل الأنواع الفنية الإسلامية بدخول عنصر التعشيق عليها. ومن هذا المنظور، فإن هذا الفيلم يلقي الضوء على أسرار صنعة المعمار الإسلامية بتفصيل موسع لإضاءة زوايا أصالة وتجدد هذا الفن وضمن توليفة وثائقية تسجيلية، تكشف عن رحابته وانتشاره وآليات إنتاجه ومكوناته الجمالية والثقافية.

وفيلم «البدايات والنهايات- الدولة الفاطمية» يتناول الفيلم أسباب وعوامل نشوء الدول، ومن ثم ازدهارها وإنجازاتها الحضارية، وأخيراً أسباب انهيارها وأفول نجمها.

فيلم «مداحون» يتحدث الفيلم عن قصيدة المديح النبوي وكيف نشأت منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم بناء على محبة الناس له إلى يومنا هذا وتطوره إلى ما بات يُعرف الآن بفن المديح النبوي.

هذا بالإضافة إلى العديد من الأفلام الأخرى وهي: فيلم «الموسيقى الأمازيغية» وفيلم «الكوفية» وفيلم «الفن التشكيلي» وفيلم «لحن قديم من بلوشيستان» وسلسلة «حكاية طبق» و سلسلة «مقاهٍ عتيقة» وسلسلة حكايات العابرين» وفيلم «أنامل» و فيلم «أسد وفئران» .

 

 

 

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .