دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 7/8/2019 م , الساعة 3:09 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

ورشة حول أساسيات الرسم بمركز إبداع الفتاة

ورشة حول أساسيات الرسم بمركز إبداع الفتاة

الدوحة - الراية:

نظم مركز إبداع الفتاة - التابع لوزارة الثقافة والرياضة، ضمن أنشطة مهرجان الصيف وعلى مدى ثلاثة أيام - ورشة بعنوان “سلة الفواكه”، لتعلّم أساسيات الرسم بالرصاص للفئة العمرية من 11 إلى 14 سنة، قدّمتها الفنانة التشكيلية عايدة ناجي.

وبدأت الورشة بمقدّمة عن الفرق بين الرسم في الطفولة، حيث كان يشبه رسم الحروف التي يتم تعلمها في المدارس، ومراحل تطويرها، بإعطاء تفاصيل أكثر عن طريق إضافة خطوط أخرى لرسم وتظليل مساحة كبيرة، ورسم المنحنيات، وتم شرح الطرق الصحيحة لكيفية الإمساك بالقلم.

ثم تم مناقشة الفرق بين رسم الدائرة ورسم الكرة، فعند عمل ظلال للدائرة تتحوّل إلى شكل ثلاثي الأبعاد فتكون الكرة، أما الدائرة، فهي رسم ثنائي الأبعاد، كما تم شرح أهمية الظلال في الرسم، ومصدر الضوء، واتجاه الظل في الرسم اعتماداً على اتجاه مصدر الضوء الساقط.

ومن ثم، تم التعرّف على أدوات الرسم، وأنواع الأقلام، وأنواع الورق، وأهمية كل قلم ودوره في الرسم والتظليل، وتم شرح درجات الظل، وكيف ينفذ جدول التدرج الرمادي بأقلام الرصاص عن طريق التحكم بقوة الضغط على القلم، كي ننتج عدة درجات من الظلال الخفيفة والمتوسطة والغامقة جداً، وتم عرض أداة الدمج “البلندر”، وهي أداة من الورق الملفوف تعمل على دمج الظلال بطريقة احترافية للتظليل، مثل: التنقيط، والدوائر، والخطوط المائلة، وغيرها.

كما قامت المشاركات بالتدريب على تمارين التظليل والتعرف على أنواع الخطوط، وهي إحدى عناصر العمل الفني المهمة باستخدام المسكة الصحيحة للقلم، وذلك تمهيداً لرسم الفواكه، وبعد أن قامت المتدرّبات بتعلم أساسيات الرسم مثل: المسكة الصحيحة للقلم، ودرجات التظليل، واتجاه الضوء والظل، وطرق دمج الظلال - بدأت الطالبات على أنغام الموسيقى بالرسم، مُطبّقة هذه الأسس والمراحل كلها في رسم الفاكهة مع التظليل، وبمساعدة وإشراف المشرفة الفنية عايدة ناجي، حيث نفذت الطالبات أعمالاً فنية جميلة.

وفي نهاية الورشة، تقدّمت هدى اليافعي - مديرة مركز إبداع الفتاة - بشكرها وتقديرها للمُشرفات الفنيات على مجهودهن خلال الورشة، وتم توزيع الشهادات على جميع المشاركات.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .