دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 10/9/2019 م , الساعة 3:22 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تشهد كتارا فعاليات لقاء لممثلي المنظمتين اليوم

قطر تستضيف الأيام التعريفية ل الإيسيسكو والألكسو

حمدة السليطي: دولة قطر كانت من الدول السباقة في الانضمام إلى «اليونسكو»
قطر تستضيف الأيام التعريفية ل الإيسيسكو والألكسو
 

الدوحة - قنا:

استضافت وزارة الثقافة والرياضة صباح الأمس بمقرّها، الاحتفال بالأيام التعريفية لكل من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، وذلك بحضور ممثلين عن المنظمتين واللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم ومسؤولي وزارة الثقافة والرياضة وعدد من الموظفين.

وتقام الأيام التعريفية بالمنظمتين على مدى يومين في قطر، حيث يعقد اليوم الثلاثاء في المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا لقاء لممثلي المنظمتين للتعريف بجهودهما وإستراتيجيات عملهما، وسبل التعاون والاستفادة بالبرامج التي تقدمها المنظمتان.

وتحدثت الدكتورة حمدة حسن السليطي الأمين العام للجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم في كلمتها عن علاقات التعاون والتنسيق التي تربط اللجنة بالمنظمات الدولية والإقليمية ومن بينها (ألكسو) و(إيسيسكو)، وسبل الاستفادة من تلك المنظمات في تطوير وتحديث السياسات التعليمية والثقافية والإعلامية داخل البلاد.. مشيرة إلى أن دولة قطر كانت من الدول السباقة في الانضمام إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، لذلك قامت بتأسيس اللجنة الوطنية، للقيام بدور حلقة الاتصال بين تلك المنظمة وبين الوزارات والجهات المختصة بقطاعات التربية والعلوم والثقافة والإعلام في الدولة لتحقيق الاستفادة من الخدمات والبرامج والمشروعات التي تقدمها اليونسكو، ثم مع تأسيس ألكسو، وقيام الدول الإسلامية بتأسيس (إيسيسكو) أصبحت اللجنة الوطنية القطرية مكلفة أيضاً بالتعامل مع هاتين المنظمتين.

من جانبه، ألقى السيد محمد الغماري، مدير أمانة المجلس التنفيذي والمؤتمر العام والمؤتمرات المتخصصة بمنظمة الإيسيسكو كلمة المنظمة التي أشاد فيها بالعلاقات المتميزة التي تربط بين المنظمة ودولة قطر من خلال عددٍ من الوزارات والمؤسسات الوطنية والهيئات الخيرية والإنسانية القطرية في مختلف المجالات التربوية والثقافية والعلمية.. مشيراً إلى أولوية تعزيز علاقات المنظمة مع اللجان الوطنية.

بدوره، تحدّث السيد أمين الدهماني ممثلاً عن “ألكسو” مثمناً التعاون والتنسيق الدائم بين قطر والمنظمة الأمر الذي يُسهم في تكامل الجهود لإنجاح برامج المنظمة ومشروعاتها، ودفع مسيرة العمل العربي المشترك في المجالات التربوية والثقافية والعلمية.. موضحاً أنّ المنظمة تسعى بالتعاون مع اللجان الوطنية إلى تأسيس ديناميكية جديدة في مجال التعريف بالمنظمة.

وخصّصت الجلسة التالية لتقديم تعريفات شاملة وموسّعة لكل من اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم والتي تحدثت عنها تفصيلاً السيدة آمنة البوعينين استشاري المنظمات الدولية باللجنة والتي تناولت تعريفاً مفصلاً منذ إنشائها في 25 فبراير 1962م، وانضمامها إلى المنظمات العربية والإقليمية والدولية مثل (اليونسكو) عام (1972م)، و(الألكسو) عام (1975م)، ثم (الإيسيسكو) عام (1982م).. موضحة أن اللجنة الوطنية تسهم بدور فعّال في تحقيق أهداف المنظمات الدولية.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .