دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 20/9/2019 م , الساعة 1:55 مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فنانون يروون حكاياتهم في معرض «سكيتش بوك» بجاليري المرخية

فنانون يروون حكاياتهم في معرض «سكيتش بوك» بجاليري المرخية

الدوحة - قنا:

 كُتبٌ بأشكال مختلفة، منها ما اتخذت صفتها الطبيعية من أوراق وحبر، وأخرى بأشكال مفاهيمية لا يمكن فكّ رموزها إلا بالتفكير الطويل والقراءة المتأنية الثاقبة.

ذلك هو معرض “سكيتش بوك” الذي أطلقه جاليري المرخية في مقره بالمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” في افتتاح موسمه الثقافي التشكيلي (2019 2020) بمشاركة نخبة من الفنانين القطريين والمقيمين هم: علي حسن، يوسف أحمد، سلمان المالك، محمد العتيق، أحمد نوح، بثينة المفتاح، حسان مناصرة، خلود العلي، فاطمة الرميحي وياسر الملا.

وقال السيد أنس قطيط، منسق معرض “سكيتش بوك” في تصريح صحفي على هامش المعرض، إن الفكرة تنطوي على رؤية كل فنان لـ(الآرت بوك) وتقديمه للوسط التشكيلي، مشيراً إلى أن كل فنان قدم الموضوع برؤيته الفنية الخاصة ليشكل تنوعاً متكاملاً.

من جهتهم، قدم عدد من الفنانين المشاركين في تصريحات صحفية شروحاً عن أعمالهم الفنية، ونظرتهم للآرت بوك.

وفي هذا الصدد، أوضح الفنان يوسف أحمد، أن هذا الفن هو تسجيل لحدث أو حكاية أو قصة معينة قد مر بها الفنان أو استدعاها من ذاكرته مسجلاً إياها على الورق.. حينها يجد فيها عملاً فنياً متكاملاً من جميع نواحيه، أو يجد في التخطيطات الأولية لخواطره اليومية ما فيها من ترانيم خطية ولونية مؤكدة الحالة الوقتية التي مر بها الفنان، قد يلجأ إليها يوماً ما في استدعاء لذكرياته.

بدوره أوضح الفنان محمد العتيق أن الجديد الذي يقدمه هو تحويل المشهد من المتوقع إلى اللا متوقع، واستبدال الورق كدفتر رسومات بأدوات الطبخ، مشدداً على أنه لم يخرج بعيداً عن لوحته المعتادة وأسلوبه الخاص به ولمساته والخامات المستخدمة. لكن بتقديم الجديد من أجل تفادي التكرار.

 

وحول المغزى من استبدال الورق بأدوات الطبخ، أبرز العتيق، أن العالم أصبح اليوم عبارة عن مطبخ لما نراه من أحداث وتقلبات كثيرة، وفلسفة العمل أن العالم يحضّر “الطبخات” في دواليب السياسة والاقتصاد وليس هو الطبخ العادي الذي نعرفه جميعاً.

وجاءت أعمال بثنية المفتاح عبارة عن أوراق متشابكة تنسدل من أعلى إلى أسفل.

وأوضحت المفتاح أن المفهوم الكامن وراء هذا العمل الفني بموضوع التفكيك والبناء. من خلال المكونين اللذين يدخلان في صناعة هذا العمل، فالرسالة التي ينقلها الفنان هي رسالة تتشابك فيها الذاكرة والوقت والتاريخ، حيث تتقارب حركة الكتاب - من خلال الوسائل المفككة والمبنية - لإلقاء الضوء على مفهوم ثقافة الأرشفة والتراث. والتي يسعى فيها الفنان إلى التأكيد على أهمية جمع وتوثيق تقاليد الأمم في الماضي والحاضر والمستقبل لتخليدها للأجيال القادمة.

أما الفنان أحمد نوح الذي يراكم تجربته مع عالم الكتب خلال الآونة الأخيرة، من خلال تقديم الكتب (المحروقة)، غير أنه أضاف هذه المرة إلى جانبها تفاحة حقيقية لامعة مقضومة، عبر عن ذلك بقوله، إن الفكر في أزمة وإذا لم يُعالج الأمر، فستتفاقم الأزمة.. والكتب تقول بلسان حالها: أنا لست جاهزة للقراءة في ظل الانصراف عنها إلى الوسائط الرقمية.

ويقول الفنان علي حسن عن “الآرت بوك”: كراسة الرسم أو ما يطلق عليه الآرت بوك ليس بغريب علي حيث كنّا في أيام الطفولة تعطى لنا كراسة الرسم وكانت من المواد الأساسية في المدارس.. اليوم من خلال هذا الفن أحاول أن أتخيل وأسترجع ذكرياتي.

في حين أوضح الفنان سلمان المالك، أن لوحاته مسكونة بنساء ملفعات بضباب الغربة.. متوحدات وغارقات في صمت وحزن وعزلة رمادية. متعبات نحيلات مهمومات في انتظار غائب لا يأتي أو لن يأتي لذلك في كثير من الأحيان “أختبئ خلف الرمزيات”.

ويتساءل الفنان ياسر الملا: “من كان صاحب الفكرة الأولى لتجميع المعلومات المدونة ورصها وترتيبها لتغدو كتاباً، لافتاً إلى أن أعماله في المعرض، تمثل تجليات عقله للكتاب الأول.

ويعتبر الفنان حسان مناصرة، “دفتر السكيتشات” من أكثر الأماكن خصوصية بالنسبة له، حيث يكون فيه مكشوفاً أمام نفسه إذ يكتب ويرسم كل ما يمر بخاطره محاولاً الحفاظ عليه خاماً وطازجاً.

بينما تبرز الفنانة خلود العلي، أن دفتر الرسم هو مساحة الحرية التي تحظى بها لرسم أحلامها، أوكتابة مذكراتها. وتضيف: دفاتري هي عالمي الخيالي الذي أهرب له وحدي، مع شخصياتي التي أرسم لها عالمها وأكتب لها حواراتها”.

وأتاحت الفنانة فاطمة الرميحي دفاتر رسوماتها للجمهور ليقلّبها كيف يشاء ليطلع على خطاطاتها ورسوماتها العفوية.

جدير بالذكر أن المعرض المقام في المبنى رقم 5 بكتارا، يستمر في استقبال جمهوره إلى نهاية أكتوبر المقبل.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .