دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 28/9/2019 م , الساعة 2:23 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

صحتك مع البحر.. عندما يتوقف مؤشر الميزان عن الحركة

صحتك مع البحر.. عندما يتوقف مؤشر الميزان عن الحركة
بقلم - خولة عبدالله البحر:

هل توقفت فجأة عن فقدان المزيد من الكيلوجرامات على الرغم من اتباعك نظاماً غذائياً يهدف إلى تخفيف الوزن؟

إذا كانت هذه حالتك فإن الأمر مألوف لدى الكثيرين.. الواقع أن آلاف الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً لتخفيف الوزن يبدأون في فقدان الكثير من الكيلو جرامات من أوزانهم في البداية، لكنهم فيما بعد يجدون أن إبرة الميزان توقفت عن التحرك في الاتجاه الذي يريدونه على الرغم من أنهم لم يتوقفوا عن حساب الوحدات الحرارية التي يتناولونها ولا عن ممارسة الرياضة المعتادة ويسمي هذه الحالة الاختصاصيون بمرحلة الاستقرار( ثبات الوزن).

ومن الشائع أن يدخل الفرد أكثر من مرة في مرحلة الاستقرار كلما اقترب من الوصول إلى الوزن المثالي، غير أن ذلك لا يعني أن خطة التغذية التي يتبعها خاطئة، فبلوغ مرحلة استقرار الوزن ليس سبباً للاستسلام خاصة بعد كل ما حققناه من نتائج، قد يخفق الكثيرون ويعودون إلى عاداتهم الغذائية القديمة لكن التوقف هذا يمكن أن يؤدي إلى استرجاع كل الوزن المفقود إضافة إلى كيلو جرامات إضافية.

لذلك ننصح بأن يراجع كل واحد منا حساباته بالتعرف إلى السبب الحقيقي وراء استقرار وزنه ونقترح أن نسأل أنفسنا الأسئلة التالية:

هل نأكل قليلاً ؟

يظن البعض أننا إذا أردنا الاستمرار في فقدان الوزن علينا أن نأكل كمية أقل، غير أن ذلك غير صحيح ويعطي نتائج سلبية فخفض السعرات الحرارية كثيراً يضر بالصحة وتصعب المحافظة عليه، ويؤدي إلى نتائج عكسية لأنه يؤدي إلى تباطؤ عملية الأيض وننصح بأن لانخفض السعرات الحرارية عن ١٢٥٠ وحدة وعدم حذف أي من الوجبات.

يبقى أنه قبل اتخاذ أي قرار بخفض عدد السعرات الحرارية التي نتناولها من الأفضل زيادة النشاط الرياضي وتنظيم الوجبات وتوزيعها جيداً خلال النهار.

 

خبير صحة عامة وأخصائي تغذية رياضية

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .