دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 6/9/2019 م , الساعة 2:39 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

قدّم جلسات شعبية بمعرض إكسبو بالصين.. إبراهيم علي:

المـؤلفـات عـن الفـن الغنـائي القطـري نـادرة

الفنون الغنائية الشعبية بخير ويجب توثيقها
المحطات المحلية داعم حقيقي للفن الشعبي
المـؤلفـات عـن الفـن الغنـائي القطـري نـادرة

كتب - محمود الحكيم:

كشف الفنان الشعبيّ إبراهيم علي لـ الراية عن تقديمه جلسات من الفنون الشعبية القطرية في دولة الصين على هامش مشاركة دولة قطر بإحدى الفعاليات الرسمية.

وأشار إبراهيم علي إلى أنه قدّم خلال المشاركة باقة من الفنون الشعبية بمرافقة فرقة المها الشعبية القطرية، منها فنّ الصوت، وفنّ السامري، والبستة وغيرها.

وأوضح أن جمهوراً واسعاً تابع الحفلات التي أُقيمت، حيث جذبته الأغاني الشعبية وتفاعل معها.

وأكّد إبراهيم علي أنه مثّل الفن الشعبي القطري في العديد من المناسبات خارج قطر في كثير من دول العالم، منوهاً إلى جاذبية الفنّ الشعبي القطري للجمهور من مختلف أنحاء العالم خلال مُشاركاته المختلفة لما له من طابع مميز ورونق خاص.

وقال: إنه حريصٌ على توثيق وحفظ التراث بالتنقيب عن الأعمال التراثية التي لم تعد متداولةً أو التي عفا عليها الزمن ليعيد إحياءَها وإخراجها إلى الجمهور من جديدٍ.

وشدّد على ضرورة إخراج عددٍ من الكتب والمؤلفات عن تاريخ الفنّ الشعبي والفرق الشعبية في قطر حتى نحفظ هذا التراث من الضياع، وقال: أرجو أن ينهض أحد الباحثين المُتخصصين في الفنّ الشعبي لتدوين كل ما يخصّ الفنون الشعبية الغنائية في قطر حتى لا يضيع هذا الإرث الفني الكبير. وأشاد الفنان القطري بالدعم الكبير الذي تقدّمه الإذاعات المحلية للفنّ الشعبي سواء بالتسجيل للفنانين أو بإقامة المهرجانات والسمرات مثل إذاعة صوت الريان التي لا تقصر في تقديم كافة أشكال الدعم للفنّ الشعبيّ بمختلف ألوانه. وأكّد أن الفن الشعبي يعيش عصره الذهبي في ظلّ اهتمام كبير به من مُختلف الجهات، كما أنّ هناك اهتماماً شعبياً بالموروث ورغبة كبيرة في المُحافظة عليه.

وأوضح الفنان الشعبي أنّ إذاعة صوت الريان تمثّل الركيزة الأساسية في الحفاظ على الموروث الشعبيّ القطريّ، فهي تلعب دورا كبيراً في إحياء الفن الشعبي عموماً والغنائي منه خصوصاً، حيث بات واضحاً حجم النشاط والجهد المبذول في هذا الجانب من إذاعة صوت الريان والذي يشاهده الجميع في المهرجانات والسمرات، وغيرهما من النشاطات التي أحيت الفنّ الشعبي في قطر والخليج. وتابع: كما أن وزارة الثقافة القطرية تقوم بجهود طيبة تدعم بها الفن الشعبي، حيث ترسل بعثات فنية قطرية إلى الخارج للتعريف بالفنّ الشعبي القطرية وتهتم كثيراً بإحياء الفنون الشعبية القطرية بشتى الطرق.

وأوضح أنّه يغنّي كل الفنون الشعبية سواء فن الخماري أو العاشوري أو السامري أو اللعبوني، أو الصوت، أو البستة أو غيرها، كما أنّ له أغنيات عاطفية، وأكد أن هناك اهتماماً متزايداً بالفنّ الشعبي من قبل الجمهور الذي بات يحتفي بهذا الفنّ وأهله.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .