دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 8/9/2019 م , الساعة 5:50 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

أشاد بتوجهها الفني في الفترة الراهنة ... أحمد عبد الرحيم:

صوت الخليج تعيد الرواد وتوثق الأغنية القطرية

من جلسات صوت الخليج لتوثيق الأغنية القطرية
أشرف على جلستين غنائيتين لصقر صالح وعبد الرزاق ضاحي
الساحة تفتقر إلى دراسات متخصصة عن الأغنية القطرية
مطلوب من وزارة الثقافة توثيقاً نظرياً للأغنية القطرية
صوت الخليج تعيد الرواد وتوثق الأغنية القطرية

كتب - محمود الحكيم:

أشاد الفنان أحمد عبد الرحيم بالخط الفني الذي تسلكه إذاعة صوت الخليج خلال الفترة الراهنة حيث تسعى لتوثيق الأغنية القطرية وإعادة الفنانين القطريين الرواد الذين ابتعدوا عن الساحة سنوات طويلة مثل الفنان صقر صالح وعبد الرزاق ضاحي وعلي شاهين وعبد الرحمن الماس، وهذه خطوة إيجابية تحسب للإذاعة، وأشار عبد الرحيم إلى أنه يشرف حاليًا على جلستين غنائيتين حصريتين عقدتهما إذاعة صوت الخليج للفنان عبد الرزاق ضاحي والفنان صقر صالح، حيث تم تسجيل عدد من الأغاني المتنوعة للفنانين شملت أعمالهما القديمة والجديدة.

وأوضح أحمد عبد الرحيم أن الفنان صقر صالح سجل إلى الآن 8 أغاني وربما تزيد إلى 10 أغاني، وكذلك الفنان والفنان عبد الرزاق ضاحي وأوضح أن الجلستين دخلتا في مراحل التسجيل النهائية.

وذكر عبد الرحيم أن صوت الخليج نجح في توثيق الفن الغنائي القطري خلال الفترة الماضية بجلسة حصرية رائعة تم تسجيلها على 3 ليال جمعت فيها 15 مطربًا من قطر سجلوا أعمالهم بالإضافة إلى تسجيل أعمال مهمة من التراث الغنائي القطري، في إطار توثيق الأغنية القطرية قديمًا وحديثا. وتابع: وقد تشرفت بالمشاركة في هذه الجلسات التي تعد واحدة من أهم الجلسات التي سجلتها إذاعة صوت الخليج.

وشدد عبد الرحيم على ضرورة أن يتم التوثيق النظري للأغنية القطرية كما حدث بالنسبة للتوثيق الصوتي، مشيرًا إلى أن الساحة الفنية تفتقر إلى مؤلفات متخصصة توثق الفن الغنائي القطري تاريخه وأعلامه وألوانه وأعماله الخالدة، خصوصا أن هناك أغنيات خالدة قدمها الفن القطري اشتهرت خليجيًا وعربيًا وقد لايعرف الكثيرون أنها أغان قطرية بالأساس مثل أغنية «يا سعد» للفنان علي شاهين، وأغنية «واقف على بابكم» للفنان فرج عبد الكريم وألحان الموسيقار عبد العزيز ناصر وأغنية «إيش قال الفتى ناصر» للفنان إدريس خيري. وغيرها من الأعمال الخالدة. وهذه في حد ذاتها تحتاج إلى توثيق ودراسة وتتبع علمي يرصد تاريخ وتطور الأغنية القطرية وأعلامها وغير ذلك مما يقتضيه التوثيق العلمي. مشيرًا إلى أن هذا المشروع يجب أن تتبناه وزارة الثقافة والرياضة لأنها الجهة المنوط بها مثل هذه الدراسات الثقافية المهمة، وتابع وليس هذا المشروع بمكلف مثل التسجيل الصوتي الذي تبنته المؤسسة الطقرية للإعلام قبل ذلك بل سيكون أقل تكلفة وأيسر في التنفيذ.

وحول أعماله ومشاريعه الفنية المقبلة قال: ليس لديّ أية أعمال فنية في الوقت الراهن ولا أنوي أن أقدم أغان جديدة خلال الفترة المقبلة بسبب عدم وجود جهة إنتاج لأن الأغاني أصبحت مكلفة ولا أستطيع أن أتحمل تكلفة الإنتاج على نفقتي الخاصة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .