دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 9/9/2019 م , الساعة 4:19 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

يطلق موسمه الحادي عشر.. الجمعة

«نجوم العلوم» يُسلّط الضوء على الاسـتدامة والتعاون

«نجوم العلوم» يُسلّط الضوء على الاسـتدامة والتعاون

الدوحة - الراية:

 يعود برنامج «نجوم العلوم»، البرنامج التلفزيوني الرائد من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في موسمه الحادي عشر بتاريخ 13 سبتمبر الجاري في صيغة جديدة تماماً. إذ يقدم البرنامج مجموعة كاملة من التغيرات التي تعكس تركيزاً إضافياً على الاستدامة والتعاون، مع استمراره بتوفير منصة للمبتكرين العرب لطرح حلول تكنولوجية للمنطقة. ومنذ انطلاقته في عام 2009، شكّل نجوم العلوم، برنامج تلفزيون الواقع الأول من نوعه في العالم العربي، منصة للمبتكرين العرب الذين يتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً لتصميم تقنيات مساعدة لإحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم. وفي موسمه الجديد هذا العام، يشجع البرنامج المتسابقين على ابتكار حلول تكنولوجية مستدامة تعود بالنفع على صحة الناس في مختلف المجتمعات، وتسهل حياتهم اليومية، وتُساهم في حماية البيئة.

وفي هذا السياق، قال خليفة الكبيسي، مدير العلاقات الإعلامية والمكتب الصحفي في مؤسسة قطر: «بات العالم اليوم بحاجة إلى تقنيات مستدامة أكثر من أي وقت مضى. ويدرك برنامج نجوم العلوم أن مواجهة تحديات عصرنا هذا تتطلب تطوير حلول تلبي احتياجات المجتمعات التي نعيش فيها. وفي ظل إشراف لجنة التحكيم الخبيرة، يوفر برنامج نجوم العلوم الذي يعكس التزامنا في مؤسسة قطر بدعم مسيرة تحويل الأفكار إلى واقع ملموس للمبتكرين من جميع أنحاء العالم العربي فرصة لإحداث تغيير إيجابي في بلدانهم وجميع أنحاء المنطقة». ويتميز الموسم الحادي عشر بالعديد من التطورات على مستوى صيغة البرنامج. ويقوم البرنامج المكون من تسع حلقات، بتتبع مسار تطور ابتكارات ثمانية متسابقين ومشاريعهم، على أن يتنافسوا للفوز باللقب خلال مراحل إثبات المبدأ، والنمذجة، واختبارات النماذج الحاسمة قبل الحلقة الأخيرة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقييم المتسابقين ضمن مجموعات صغيرة من قبل لجنة التحكيم واستبعاد أضعف ابتكار في نهاية كل حلقة.

ويستضيف البرنامج عدداً من الرواد في المجالات العلمية المختلفة في قطر ليقوموا بتزويد المشاركين بفرص واقعية وتحديات. إلا أن أحد أكبر التغييرات التي سيشهدها هذا الموسم هو المنصة التعاونية بين المشتركين، فقد تم تصميم مساحة الابتكار الجديدة كمنطقة شاسعة مفتوحة تضمّ مواقع عمل مخصصة لكلّ مبتكر. ويهدف هذا التصميم إلى تعزيز روح التعاون بين المبتكرين، حيث يمكن لهم تبادل الأفكار والآراء مع بعضهم البعض أثناء عملهم على مشاريعهم. كما تعود لجنة تحكيم برنامج نجوم العلوم والتي تضم البروفيسور فؤاد مراد، والبروفيسور عبد الحميد الزهيري، والدكتور خالد العالي، إلى منصة التحكيم من جديد لتقييم المشاريع وتوجيه المشاركين طوال الموسم.

وقال الدكتور خالد العالي في تصريح له حول الموسم الجديد: «يعد التعاون جوهر أي اختراع عظيم. وعلى الرغم أن الفكرة العظيمة قد تنبثق من عقل واحد، إلا أن تحقيقها يحتاج إلى جهد جماعي مستمر. ويبشّر الموسم الجديد بتقديم تقنيات جديدة لافتة، وسيمنح المشاهدين نظرة مشوقة حول طبيعة الجهود التعاونية اللازمة لتحقيق الابتكارات». وكما قام خريجو البرنامج بتوجيه المتسابقين في العديد من الحالات خلال المواسم السابقة، يعود أعضاء من مجتمع نجوم العلوم هذا الموسم لمساعدة المشتركين في مراحل التصفيات الأولية، كما يقدمون حلقات التقييم إلى جانب مقدم البرنامج منذ انطلاقته الإعلامي خالد الجميلي.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .