دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 21/5/2020 م , الساعة 11:47 مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : فنون وثقافة :

مناقشة «يوميات القراءة» لألبرتو مانغويل

مناقشة «يوميات القراءة» لألبرتو مانغويل

الدوحة -  الراية:

استضاف الملتقى القطري للمؤلفين في حلقة جديدة من حلقات مبادرة «اخترت لكم من مكتبتي» الكاتب أحمد علوي الذي قدم إضاءات على كتاب«يوميات القراءة» للكاتب ألبرتو مانغويل، وذلك خلال مداخلة على قناة الملتقى باليوتيوب. وتحدث الكاتب أحمد علوي في البداية عن مجموعة من الأعمال التي تركت شخصياتها أثرًا في نفسه، تحضر حسب المواقف والسياقات باعتبار أن القارئ منتج آخر للكتاب.

واختار المحاضر الحديث عن ثلاثة كتب من بين عشرة أعمال أدبية واردة في كتاب «يوميات القراءة» مبتدئًا بكتاب «اختراع الموريل» كما ابتدأ به ألبرتو مانغويل، مشيرًا إلى رحلته مع رواية “اختراع موريل” لآدولفو بيوي كاساريس، تبدأ في مدينته بوينس آيرس عاصمة الأرجنتين، حيث تنصهر في المكان مع رحلة القراءة عبر شخصية بطل الرواية، ويقول مانغويل، باعتبار أن خبرة وتجربة الكاتب تتماهى مع خبرة بطل رواية اختراع «الموريل». وتطرق المتحدث إلى رواية «صحراء التتار» ل «دينو بوتزاتى» وهي رواية تدور حول ضابط شاب يُسمى جيوفاني دروجو و حياته في قلعة باستشياني هي قلعة قديمة قضى بها ٣٠ عامًا، وكان كل يوم يأمل أن يحدث تغيير ما على حياته ليخرج من هذه القلعة.

ويختتم أحمد علوي عرضه لكتاب «يوميات القراءة» بنبذة عن رواية «دون كيشوت» لسرفانتيس ويخصص له حديثا أوفر يوازي المساحة المعتبرة التي خصصها مانغويل لهذا الكاتب الإسباني، موضحًا أن بطل الرواية هو ألونسو كيكسانو، وهو صاحب مزرعة وعنده ما يكفيه من المال ليستطيع البقاء ويغينه عن العمل، وهو بذلك يقضي معظم وقته في القراءة، فيقرأ في الكتب التي تتحدث عن الفروسية، فأصبح يحلم بأن يكون فارساً مثلهم، فارتدى درعاً وأطلق على نفسه اسم دون كيشوت، وامتطى فرسه وبدأ التجوال في القرى والأرياف بحثاً عن المغامرات، ولأنّ التنانين والعمالقة غير موجودين إلّا في رأسه، فإنّه بدأ يتخيل أن طواحين الهواء هم الأعداء والوحوش العملاقة. ويواصل الملتقى القطري للمؤلفين مناقشة مجموعة من الكتب العالمية كل يوم أربعاء بعد أن كانت قد ناقشت الكاتبة والإعلامية الأستاذة حصة السويدي في الأسابيع الماضية كتابي الذكاء العاطفي و دليل العظمة.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .