دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 6/5/2020 م , الساعة 10:49 مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية :

الاتحاد الأوروبي يدعو منظمة الصحة لمراجعة الدروس المستفادة من أزمة كورونا

الاتحاد الأوروبي يدعو منظمة الصحة لمراجعة الدروس المستفادة من أزمة كورونا

جنيف-رويترز:

 تشير مسودة قرار لوزراء الصحة سيطرح للنقاش في منظمة الصحة العالمية إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعم دعاوى إجراء مراجعة للجهود الدولية المبذولة لمواجهة جائحة فيروس كورونا بما في ذلك أداء المنظمة.

وقال دبلوماسيون أوروبيون إن الولايات المتحدة والصين شاركتا في المفاوضات الخاصة بمسودة الاتحاد الأوروبي لكنهم لم يكشفوا عما قدمه البلدان من مقترحات. وأكد متحدث صيني أن بكين أسهمت في الأمر فيما رفض مسؤولون أمريكيون التعليق.

ودافع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس عن منظمته التابعة للأمم المتحدة في مواجهة انتقاد حاد من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لكنه وعد بإجراء مراجعة لأدائها بعد انحسار الوباء تشمل أيضا هيئتها الرقابية المستقلة.

وشملت مسودة أولية لمشروع قرار الاتحاد الأوروبي الذي سيناقشه وزراء الصحة بمنظمة الصحة العالمية خلال اجتماع افتراضي عبر الإنترنت في 18 و19 مايو أيار للجمعية العامة للمنظمة عبارة "الثناء على قيادة منظمة الصحة العالمية" لكن شملت أيضا "تقييم ... في أقرب فرصة ممكنة للدروس المستفادة من الاستجابة الصحية العالمية لكوفيد-19".

وبحسب المسودة التي اطلعت عليها رويترز يجب أن يتضمن التقييم الآثار طويلة الأمد على الصحة و"الفجوات في الاستعداد للجائحة" كما تعيد تذكير الدول الأعضاء وعددها 194 بضرورة الإبلاغ عن أي تفش للأمراض "في وقت مناسب".

وقال دبلوماسي أوروبي "بدأت المفاوضات. الأمريكيون والصينيون والأوروبيون يشاركون، الجميع تقريبا يشارك. هذه بادرة طيبة على أن الجميع مهتم".

وإذا تأكد الأمر فإن مشاركة الولايات المتحدة في النقاش بشأن مشروع القرار يشير إلى أن واشنطن تتواصل دبلوماسيا مع منظمة الصحة العالمية رغم تعليق تمويلها للمنظمة الشهر الماضي واتهامها "بمحاباة الصين".

 

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .