دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 16/5/2020 م , الساعة 1:33 مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية :

في تقوية المناعة ..

حديقة القرآن النباتية تسلط الضوء على فوائد النباتات الطبية

حديقة القرآن النباتية تسلط الضوء على فوائد النباتات الطبية

الدوحة – قنا:

 نظمت حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ندوة عن بعد حول دور الطب التقليدي وفوائد النباتات الطبية في تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان والحفاظ على صحته.

استضافت الندوة التي أقيمت بعنوان "النباتات الطبية وأهميتها للجهاز المناعي" نخبة من الخبراء المتخصصين في هذا المجال، حيث ناقشوا استخدامات النباتات الطبية في مواجهة الأمراض، واستعرضوا دراسات الحالة حول النباتات والغذاء والمشروبات التي لها تأثير مهم في تقوية كفاءة جهاز المناعة في التصدي للميكروبات والفيروسات.

وتضمنت الندوة كذلك مناقشات حول النباتات الفطرية في قطر وخصائصها الطبية وحمايتها، بالإضافة إلى محاضرة حول النباتات الطبية والتجارب المختبرية المرتبطة بها التي تحلل تأثيرها في مقاومة أمراض المناعة والوقاية من السرطان.

وفي هذا الإطار علقت السيدة فاطمة الخليفي، مديرة حديقة القرآن النباتية على الندوة بقولها إن الحدائق النباتية العالمية تولي اهتماما كبيرا للنباتات الطبية وتعترف بأهميتها في الوقاية وتقوية الجسم، فالمواد الفعالة المستخلصة من النباتات الطبية تعتبر مكونا رئيسيا في صناعة الدواء الحديث، لذلك تقوم الحدائق النباتية بعمل مهم وهو صون الأنواع النباتية الطبية، كما تسهم في الأبحاث حول هذه النباتات بالتعاون مع المؤسسات العلمية.

وأوضحت أن العالم العربي، ومنطقة الخليج بصفة خاصة، له تاريخ حافل وثري في استخدام الطب التقليدي بالتوازي مع الطب الحديث، لافتة إلى أهمية هذه الندوة في تثقيف المجتمع بمثل هذه الموضوعات.

من جانبه، أوضح الدكتور علاء الدين المصطفى، الأستاذ في أبحاث علم السرطان بكلية الطب جامعة قطر، وأحد المشاركين في الندوة، أن هذا اللقاء فرصة ممتازة لتبادل المعلومات حول النباتات الطبية وتوعية الجمهور بالدور المحوري الذي تلعبه تلك النباتات على صعيد الأبحاث المخبرية وتنشيط الجهاز المناعي والحد من نمو وانتشار أنواع معينة من السرطانات.

وقد ذُكرت في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة العديد من النباتات التي ثبتت خصائصها الطبية والعلاجية الفعالة، ومنها حبة البركة، الزنجبيل، التين، العنب، الثوم، العدس، الزيتون، البصل، والرمان.

وبدأت أنظار العالم تتجه تدريجيا نحو الطب التقليدي والنباتات الطبية، حتى إن منظمة الصحة العالمية في عام 2004 أصدرت إرشادات معيارية للممارسات الزراعية السليمة لزراعة النباتات الطبية حتى تكون الأدوية المصنعة من الأعشاب العلاجية عالية الجودة وآمنة ومستدامة، وليس لها أي ضرر على الأفراد أو البيئة، في بادرة تؤكد الزيادة المتوقعة والمطردة في أهمية هذا الموضوع.

وتلتزم حديقة القرآن النباتية في إطار تركيزها الرئيسي على نباتات القرآن والحديث والنباتات في قطر بتوثيق المعرفة التراثية في ضوء العلوم الحديثة، وقد دشنت الكثير من المبادرات لإذكاء الوعي بالبيئة والحفاظ عليها.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .