دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 5/5/2020 م , الساعة 6:53 مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية :

فريق العمل الاستراتيجي ينظم ورشة عمل لدعم قطاع الضيافة في ظل أزمة "كورونا"

فريق العمل الاستراتيجي ينظم ورشة عمل لدعم قطاع الضيافة في ظل أزمة "كورونا"
الدوحة - قنا

استكمالًا إلى سلسلة ورش العمل التي نظمها فريق العمل الاستراتيجي حول العمل اللائق والنمو المستدام في قطاع الضيافة ، نفذ فريق العمل ورشة في قطاع الضيافة حول تداعيات أزمة فيروس كورونا ( كوفيد- 19 ) على القطاع السياحي والتي أجريت عبر الاتصال المرئي.

شارك في الورشة كل من السيد محمد حسن العبيدلي وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية والسيد صالح ماجد الخليفي وكيل الوزارة المساعد لشؤون التجارة بوزارة التجارة والصناعة، وسعادة الشيخ حمد بن أحمد آل ثاني رئيس لجنة السياحة والمعارض في غرفة قطر .

وأنشأت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية هذه المجموعة والتي تتكون من جهات فاعلة وطنية، مثل المجلس الوطني للسياحة ، كتارا للضيافة ، اللجنة العليا للمشاريع والإرث ، وغرفة قطر ، وأيضًا شركاء دوليين مثل مكتب مشروع منظمة العمل الدولية في قطر، ومعهد حقوق الإنسان والأعمال (IHRB) ، وشراكة السياحة الدولية (ITP) ، والاتحادات النقابية العالمية والاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا.

وألقى السيد محمد حسن العبيدلي، وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل كلمته الافتتاحية والتي تضمنت التحديات التي يواجهها العالم بسبب وباء كوفيد 19، والتهديد الذي يشكله تجاه الصحة العامة و الاقتصاد العالمي، إضافة إلى التحديات التي يواجهها القطاع السياحي.

وقال إن الدولة تبذل جهوداً كبيرة في مواجهة هذا الفيروس، مشيرا إلى أن قطاع السياحة قادر بإذن الله على العودة كمساهم قوي في التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي في الدولة.

وأضاف السيد العبيدلي أن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية قامت باتخاذ كافة التدابير الاحترازية اللازمة لحماية جميع العمالة، ووضعت سياسة واضحة لضمان الاستجابة العاجلة والتنفيذ الفعلي لهذه التدابير من خلال تطبيق قانون العمل ورعاية العمال وتوفير الوقاية والرعاية الصحية، ومن هذه التدابير :

- إصدار مجموعة من التوجيهات التي يجب على الشركات العاملة في القطاع الخاص اتخاذها في أماكن العمل والسكن لحماية العمال تحت عنوان "سياسة وزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية ".

- إصدار نشرة توعوية للعمال بعدة لغات بعنوان "صحتك والعمل" تتضمن المعلومات الأساسية للعمال في ظل الظروف الراهنة كما تجيب على اغلب الاستفسارات الشائعة، تم نشرها عبر الصحف ووسائل الاعلام المرئية والمسموعة ومواقع التواصل الاجتماعي للوزارة.

- توجيه بيان رسمي لأصحاب العمل والعمال للتأكيد من خلاله على أهمية التعاون في هذه الفترة لتقليل الأضرار الاجتماعية والاقتصادية لصالح العاملين وأصحاب العمل، مع مراعاة استدامة الاعمال التجارية والتوظيف على المدى الطويل من خلال عدد من التعليمات التي تنظم العلاقة التعاقدية بين الطرفين.

- إصدار توجيهات بشأن اشتراطات ومواصفات سكن العمال الصحي والآمن للوقاية من تفشي وباء كوفيد 19.

- إصدار توجيهات ارشادية لتنظيم مبادئ العمل عن بعد للعاملين والادارة بالقطاع الخاص.

- عقد جلسات لجان فض المنازعات العمالية بالتنسيق مع المجلس الأعلى للقضاء بواسطة الاتصال المرئي.

- التأكيد على أهمية دور اللجان العمالية داخل المنشآت خاصة فيما يتعلق بتوعية العمال بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس.

- توفير خدمة الخط الساخن على مدار 24 ساعة لاستقبال الشكاوى والملاحظات من قبل أصحاب العمل والعمال، مع توفير خدمة الرسائل النصية sms لتقديم الشكاوى والتواصل عبر البريد الإلكتروني للوزارة.

- تعيين فريق متخصص من الوزارة يعمل خلال 24 ساعة على تلقي الاتصالات والرسائل وباللغات التالية (العربية - الانجليزية - الهندية - الأوردو- الفلبينية- النيبالية - المليالم - التاميل- الفرنسية-السنهالية ).

من جهته، قال السيد صالح ماجد الخليفي وكيل الوزارة المساعد لشؤون التجارة بوزارة التجارة والصناعة، إن دولة قطر نجحت في مواصلة مسيرة نموها الاقتصادي المتوازن بفضل السياسات الممنهجة على مدى السنوات الماضية والتي ساهمت في دعم القطاع الخاص وتحفيزه على زيادة إنتاجيته والمساهمة في مسيرة الدولة نحو تحقيق التنوّع الاقتصادي، وقد عملت جميع الجهات الحكومية والخاصة يدًا بيد لتخطي الأزمة.

بدوره، أكد سعادة الشيخ حمد بن أحمد آل ثاني رئيس لجنة السياحة والمعارض في غرفة قطر أهمية تضافر الجهود والمشاركة في إيجاد حلول من شأنها الحفاظ على قطاع السياحة في ظل هذه الازمة واستمرار دعمهم لتخطي هذه الازمة ومشاركة جميع القطاعات لاستمرار النمو الاقتصادي.

وقد تم تخصيص جزء من الجلسة للرد على الاستفسارات والاسئلة من قبل المشاركين من مختلف الفنادق في الدولة .

هذا واستهدفت الورشة بشكل أساسي مديري الموارد البشرية للفنادق والمديرين العامين وغيرهم من أصحاب المصلحة المعنيين في القطاع السياحي وتأمل الوزارة ممثلة في الفريق الاستراتيجي ان تساهم هذه التجربة في تعزيز الممارسات الجيدة في قطاع الضيافة عالميا كما تتطلع إلى نقلها فعليًا إلى دول أخرى صديقة للاستفادة وتعميم التجربة وتبادل الخبرات المستفادة دوليا.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .