دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 26/4/2020 م , الساعة 1:13 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : فنون وثقافة :

تقدمها الدوحة للأفلام لأول مرة أونلاين

حزاية.. ورشة لتعزيز قدرات كتّاب السيناريو

حزاية.. ورشة لتعزيز قدرات كتّاب السيناريو
الدوحة - هيثم الأشقر:

كشفت مؤسسة الدوحة للأفلام عن فتح باب استقبال طلبات المشاركة في حزاية لكتابة السيناريو، اعتباراً من 21 مايو المقبل، حيث ستُقام الورشة للمرة الأولى «أونلاين»، وذلك تماشياً مع التدابير والإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة في ظل جهودها لمكافحة انتشار فيروس كورونا، وصُمّمت هذه الورشة التي ستقام بتاريخ 12 يونيو المقبل، لمساعدة كتّاب السيناريو والكاتبين- المخرجين الذين يطمحون لتعزيز مهاراتهم وقدرتهم على تطوير وكتابة سيناريو فيلم روائي طويل. حيث سيُقسَم المشاركون إلى مجموعاتٍ صغيرة يوجهّها المدّربون. تتألّف الورشة من ثلاث جلسات غير منتظمة، وتمتد الجلسة الواحدة إلى خمسة أيام على أن تتم الورشة كاملة خلال فترة ستة أشهر. ويُتوقّع من المشاركين خلال الجلسة الواحدة العمل على المهام المسندة إليهم وإحراز تقدم حقيقي في بناء نصوصهم بالاستناد إلى معايير محددة. ويجب على المشاركين الامتثال امتثالاً جاداً بالمواعيد التي تُحدّد لهم، وسيُطلب منهم أيضاً قراءة نصوص المشاركين الآخرين والتعليق عليها. وسيتم اختيار المشاركين على أساس جدارة فكرة نصوصهم، وقدرتهم على الكتابة، ورؤيتهم ومنهجيتهم، وأعمالهم السابقة أيضاً. وسيخضع المتقدّمون الذين ينجحون بالوصول إلى القائمة النهائية لعملية اختبار يكون الهدف منها هو تقييم إمكانية تطوير أفكارهم والبناء عليها لتصبح عملاً سينمائياً جذّاباً ومميّزاً. وتسعى مؤسسة الدوحة للأفلام لتكون هذه الورشة تجربةً فارقةً تمكّن صنّاع الأفلام من تلمس واستكشاف ملكة إبداعهم الداخلية وصوتهم الشخصي.

وتتكون الورشة من أربع جلسات، حيث تُستهل الأولى بمقدمة سريعة وطرح لأفكار المشتركين، ويلي ذلك إبداء المشاركين الآخرين والموجّه لآرائهم وتعليقاتهم. حيث ستُجرى جلسات فردية مباشرة بين المدرّب وكل مشارك عبر شبكة الإنترنت لمراجعة المواد المكتوبة وصقلها. وسيحصل المشاركون في هذه الفترة على فرصة بين الجلسات لمناقشة أفكارهم ومشاركتها مع الموجّهين، والتفكير بأفكارٍ جديدة، ومشاركة التحديات التي تواجهونها.

وستدور الجلسة الثانية حول مراجعة المواد الجديدة، والمرور على المسودة الأولى أو بعض المشاهد المكتوبة بعد أن تم تنقيحها وتحليلها. وسيتم أيضاً المرور على البحث البصري والمواد الأخرى مع تطوير الفكرة الأساسية ومقترح النص. كما ستُجرى جلسات فردية مباشرة بين المدرّب وكل مشارك عبر شبكة الإنترنت لمراجعة المواد المكتوبة وصقلها. فيما ستركّز الجلسة الثالثة على طرح آراء وتعليقات المشاركين الآخرين والموجه حول المسودات الأولى، وأيضاً تحليل النصوص. وسيرسم ذلك مسار الخطوات التالية لمشروع الفيلم، من التمويل، واختيار الممثّلين، وغير ذلك. فيما ستشتمل جلسة حزاية الأخيرة على تقديم المشاركين لمشاريعهم أمام لجنة خارجية. فسيكون على المشاركين تقديم عملهم المكتوب إلى أعضاء اللجنة وتقديم المشروع الذي طوّروه على مدار الجلسات الثلاث.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .