دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 22/5/2020 م , الساعة 7:31 مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية :

أنطوني فاوتشي :واثق من القدرة على إيجاد لقاح لفيروس كورونا بحلول ديسمبر

أنطوني فاوتشي :واثق من القدرة على إيجاد لقاح لفيروس كورونا بحلول ديسمبر

واشنطن -قنا:

أكد الدكتور أنطوني فاوتشي مدير المعهد الوطني الأمريكي للأمراض المعدية، اليوم، أنه واثق بأن الولايات المتحدة ستكون قادرة على البدء في انتاج لقاح لفيروس كورونا بحلول ديسمبر المقبل، إذا لم تواجه "عقبات غير متوقعة".

وقال فاوتشي، في مقابلة أجراها مع الإذاعة الوطنية العامة الأمريكية، "أعتقد أنه من الممكن التصور بأنه سيكون لدينا لقاح لفيروس كورونا يمكننا البدء في توزيعه بحلول نهاية العام الحالي، إما في ديسمبر 2020 أو يناير 2021، إذا لم نواجه عقبات غير متوقعة".

وأضاف "حين تتعامل مع اللقاحات يمكن أن تكون هناك الكثير من الأشياء التي تعترض الطريق وتجعل من الأمر غير فعال تماما".. مشيرا إلى أن الجدول الزمني لا يزال سليما، ولكن قد تكون هناك عقبات، وبالتالي فلا يمكن تقديم وعود بموعد زمني محدد.

وتأتي تصريحات كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة عقب أيام قليلة من إعلان شركة موديرنا الأمريكية المتخصصة في مجال التكنولوجيا الحيوية عن توصلها لبيانات واعدة في المرحلة الأولى من لقاح تجريبي تمت تجربته على البشر وأظهر نتائج إيجابية على ثمانية أشخاص.

وقالت الشركة، في بيان يوم الاثنين الماضي، إن اللقاح التجريبي ساهم في تحفيز مناعة المرضى ضد الفيروس دون أي آثار جانبية طبية خطيرة... مضيفة أن الأشخاص الثمانية الذين خضعوا لتجربة اللقاح استجابت أجسامهم عبر إنشاء أجسام مضادة، نجحت بعد ذلك في إيقاف الفيروس عن التكاثر في تجربة معملية.

وأشارت موديرنا إلى أنه من المقرر أن تبدأ المرحلة الثانية من تجربة اللقاح على البشر وسيشارك بها 600 متطوع صحي.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور فاوتشي إن الأمر لا يزال عند مرحلة "بيانات جزئية"، مشيرا إلى أن العلماء في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية يجمعون البيانات الكاملة كي تخضع للمراجعة في غضون أسبوعين.

وأضاف فاوتشي إن اللقاح المحتمل يسير "بوتيرة متسارعة"، لكنه نوه بأن الباحثين لا يتساهلون مع السلامة أو الرعايا.

واوضح أن الباحثين، بسبب عمق الأزمة، يسرعون من تطوير اللقاح المرشح عبر تكثيف الاستثمار في مراحل متعددة من البحث في آن واحد، على الرغم من أن القيام بذلك قد يكون غير فعال إذا انتهى الأمر باللقاح غير ذي جدوى.. مشددا على أن الخطر هنا لا يقع على المرضى لأن اجراءات تحري السلامة والتكامل العلمي تمضي بصورة سلمية، ولكن الخطر يطال الاستثمار فقط.

 

 

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .