دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 21/5/2020 م , الساعة 11:47 مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : فنون وثقافة :

في مبادرة أطلقتها المتاحف بالتعاون مع أشغال

«قوس النصر» يتزين بإبداعات تخلّد ذكرى الحصار

«قوس النصر» يتزين بإبداعات تخلّد ذكرى الحصار
الدوحة- هيثم الأشقر:

أعلنت هيئة متاحف قطر بالتعاون مع هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن توجيه دعوة مفتوحة للمجتمع القطري لتقديم صور، وأعمال فنية وأفلام فيديو لإحياء الذكرى الثالثة للحصار الجائر على دولة قطر، حيث سيتم عرض الأعمال المختارة على أكبر معلم في الدولة وهو «قوس النصر 5/‏6» على طريق لوسيل السريع، وذلك في يوم الخامس من يونيو المقبل. وشهد يوم 5 يونيو 2017 فرض حصار جوي وبري وبحري على قطر. وكان الفنانون في طليعة من عبّروا عن أنفسهم والمجتمع من خلال العديد من الأعمال والوسائط الفنية التي تُلقي الضوء على الأحداث المختلفة التي رافقت هذا الحصار الجائر. وقد تجلّت صفات المرونة والمثابرة وسط المجتمع القطري من خلال الوحدة والتماسك والتضامن. وتعد الدعوة التي توجهها متاحف قطر هذا العام للفنانين لتقديم تصورهم عن الحصار فرصة سانحة للتعبير عن تلك القضية من منظورهم. ويعد الفن العام إحدى الركائز الأساسية ضمن مهمة متاحف قطر لإلهام المواهب المحلية وإنشاء علاقة وثيقة بين الفن والمجتمع المحلي، وسينضم العمل الفني الرابح إلى باقة منوعة ومنتقاة من اللوحات والإبداعات الفنية الغنية والمحفزة لعدد من الفنانين المحليين والدوليين.

وكانت متاحف قطر أحيت الذكرى الثانية للحصار من خلال عرض جزء أصلي من جدار برلين بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، وذلك لما يحمله الجدار من رمزية كبيرة باعتباره يعبر عن الظلم والتفريق بين العائلات، فيما تم إحياء الذكرى الأولى للحصار، بتدشين عملين أولهما يحمل اسم «كل شيء سيكون على ما يرام» لمارتين كريد المعروض على الواجهة الأمامية لجاليري متاحف قطر، الرواق، وثانيهما لافتة «رب ضارة نافعة» للفنانة القطرية غادة الخاطر المعروضة على واجهة مطافئ: مقر الفنانين.

من جهة أخرى أعلنت متاحف قطر مؤخراً عن مبادرة «5/‏6»، والتي تهدف إلى عمل فني دائم يُعنى بموضوع الحصار المفروض على قطر. على أن يأخذ تصميم العمل الفني في الاعتبار الوزن والأبعاد والمواد المستخدمة. وأن يُلقي العمل الفني الضوء على موضوع «الحصار» بأي شكل أو طريقة يراها الفنانون مناسبة. مع مراعاة مدى ملاءمة عمله الفنّي المقترح ومدى تقبّل المجتمع له والرسالة التي يرغب في إيصالها للجمهور من خلال هذا العمل، وفي هذا السياق ستقدم متاحف قطر الدعم المادي والمالي اللازمين للفنان الذي يقع عليه الاختيار لتنفيذ المشروع.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .