دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 14/3/2020 م , الساعة 7:49 مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية :

وزارة الصحة تعلن عن شفاء 4 حالات من فيروس كورونا (كوفيد-19)

وزارة الصحة تعلن عن شفاء 4 حالات من فيروس كورونا (كوفيد-19)
الدوحة - قنا

أعلنت وزارة الصحة العامة مساء اليوم عن شفاء 4 حالات من المرضى المصابين بفيروس كورونا (كوفيد-19) بعد تلقيهم العلاج في مركز الأمراض الانتقالية وثبوت خلوهم التام من الفيروس إثر الفحوصات المخبرية التي جرت لهم .

وقال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة، في مؤتمر صحفي ، إن شفاء الأربع حالات يؤكد من جديد على اهتمام القطاع الصحي وتوفير كافة متطلبات العلاج اللازمة للجميع، موضحا ان الفترة المقبلة سيتم الاعلان تباعا عن حالات جديدة أخرى يتم شفاؤها.

وأضاف بالقول " نطمئن الجميع بأن الرعاية الطبية والعلاج متوفر بكثرة، وعلى المجتمع ألا يكون قلقا حيث تبذل الفرق الطبية كل جهودها لعلاج الحالات وتوفير الوقاية اللازمة للمجتمع ويجب تبديد الخوف لدى الجميع بأن المرض يؤدي للوفاة وهو أمر غير صحيح".

وأشار إلى أن هناك تنسيقا متواصلا مع كافة الجهات في الدولة بهدف تقليل انتقال العدوى بفيروس كورونا (كوفيد 19) بكل الوسائل المتاحة، حيث ان كل مؤسسة لديها طريقة فنية لكبح جماح العدوى وتقليل انتشار الفيروس.

وأوضح أن غالبية الاصابات بالفيروس التي تم اكتشافها كانت بين العمال، حيث هناك اجراءات وقائية مكثفة وفحوصات في المناطق التي يقطنون بها، بينما الحالات الفردية الأخرى التي تم اكتشافها فقد جاءت من بعض الدول ولكن في غالبيتها وعند فحص أسرهم تبين عدم انتشار العدوى بينهم بفضل النظافة الشخصية والابتعاد عن المخالطة.

من جهتها تحدثت الدكتورة منى المسلماني المدير الطبي لمركز الأمراض الانتقالية عن الحالات الاربع التي شفيت تماما من فيروس كورونا حيث أوضحت أن الحالة الاولى تعود لمقيم أردني الجنسية وكان يعاني من احتقان بسيط في البلعوم وارتفاع بسيط في درجة الحرارة ، وعليه تم اخذ أول عينة للمريض بتاريخ 7 مارس الجاري وتبين ان نتيجة العينة كانت ايجابية، وعند اخذ العينة الثانية بتاريخ 10 مارس تبين ايضا ان النتيجة سلبية حيث عادة يتم فحص دوري للمرضى في مركز الامراض الانتقالية اذا كانت اول عينة ايجابية ثم يتم بعد ذلك وكل اربعة ايام القيام بفحص دوري بأخذ العينة للتأكد من خلو المريض من المرض نفسه، مشيرة الى ان العينة الثالثة للمريض كانت بتاريخ 12 مارس ونتيجتها سلبية.

وأضافت أن الحالة الثانية تعود لمقيمة فلبينية الجنسية قادمة من الجمهورية الاسلامية الايرانية ضمن أول مجموعة من القادمين من ايران بتاريخ 27 فبراير الماضي ولم تكن لديها أية أعراض بل تم اكتشاف المرض لديها نتيجة الفحص المبكر الذي تم اجراؤه لها من قبل وزارة الصحة العامة، حيث تم اخذ العينة الاولى من المريضة بتاريخ 4 مارس وكانت نتيجتها ايجابية ثم تم اخذ العينة الثانية منها بتاريخ 7 مارس وكانت ايجابية كذلك، بينما كانت نتيجة العينتين اللتين اخذتا بتاريخ 10 و13 مارس سلبية، اي انها خالية من فيروس كورونا وهي تتمتع بتمام الصحة.

وأشارت الى ان الحالة الثالثة لمقيم ايراني الجنسية قادم من الجمهورية الاسلامية الايرانية بتاريخ 21 فبراير وكان يعاني من رشح بسيط جدا ، وادخل لمركز الامراض الانتقالية بتاريخ 8 مارس وتم اخذ العينة الاولى له بنفس يوم الدخول ، وتبين أن العينة ايجابية بينما كانت نتيجة العينتين التالتين بتاريخ 10 و12 مارس سلبية والمريض بأتم الصحة.

وبينت أن الحالة الرابعة لمقيم سوداني الجنسية أدخل لمركز الأمراض الانتقالية بتاريخ 8 مارس وكانت نتيجة العينة ايجابية بتاريخ 9 مارس وهو مخالط لشخص من الجمهورية الاسلامية الايرانية وكانت هناك اعراض لديه مثل الكحة، بينما اظهرت نتيجة فحص العينتين اللتين اخذتا بتاريخ 12 و13 مارس انهما سلبية وهو يتمتع بتمام الصحة.

واكدت الدكتورة منى المسلماني أن مرضى كورونا في مركز الامراض الانتقالية والمستشفيات الاخرى يتمتعون جميعهم بصحة جيدة جدا ويتم فحصهم باستمرار ومتابعة حالتهم الصحية سواء كانت لديهم اعراض للمرض من عدمه او يحتاجون للعلاج.

وأوضحت ان معظم الحالات التي تم استقبالها لا تظهر عليها اعراض المرض ولا تحتاج لوصف العلاج وهو متوفر بجميع انواعه في دولة قطر، لافتة ان الفئة التي تحتاج عادة علاج هم اصحاب الامراض المزمنة مثل السكري او القلب حيث ان هذه الفئة لا توجد حاليا بين المرضى الذين تم اكتشاف الفيروس لديهم من خلال نظام الفحص المبكر ويتم حاليا اجراء الفحوصات بشكل مستمر لهم للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا . 

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .