دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 17/2/2020 م , الساعة 11:32 مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : فنون وثقافة :

ضمن فعاليات مؤتمره الدولي الرابع بكتارا.. د. أغنيس:

الزاجل جزء أصيل من من الإرث العربي

الزاجل جزء أصيل من من الإرث العربي
الدوحة-  الراية:

 عقد الاتحاد الدولي للحمام الزاجل مساء أمس مُؤتمره الرابع، بالقاعة 12 بمقرّ المؤسّسة العامة للحي الثقافي كتارا، ولأوّل مرّة في دولة عربية، وذلك ضمن فعاليات معرض ومؤتمر كتارا الدولي للحمام الزاجل، ويختتم المُؤتمر حتى فعالياته اليوم. وتضمن جدول أعمال المُؤتمر لقاءات تنويرية حول أنشطة الاتحاد، وقُدمت أوراق عمل من قبل شركات متخصصة، حيث قدّمت شركة بينزينج (BENZING) ورقة عن نظام التوقيت الإلكترونيّ لسباقات الحمام الزاجل، بينما قدّمت شركة «فيرسل لاقا« ورقة عن تغذية وخصوبة الحمام الزاجل، وشاركت شركة باتيا العالميّة لسباق الحمام الزاجل بورقة عن سباقات الحمام الزاجل، وقدّمت معمل كوبا خلاصة الأبحاث البيولوجية في الحمام الزاجل، وقدمت شركة «ميرا» تنويرًا عن سباق الحمام الزاجل في البرتغال.

ثقافات مُشتركة

من جانبها، أشادت د. أغنيس هورفات الخبيرة بالاتحاد الدولي للحمام الزاجل، بفكرة المعرض، مشيرةً إلى أن رئيس الاتحاد الدولي للحمام الزاجل «استفان باردوش» زار منطقة الخليج قبل 28 سنة لحثّهم على الانخراط في أنشطة الاتحاد، ولكن قبل سنتين بدأت علاقات الاتحاد الدولي للحمام الزاجل تتطوّر مع بعض الدول الخليجية، وعلى رأسها دولة قطر. مضيفة: شجّعنا فكرة إقامة معرض ومؤتمر كتارا الدولي للحمام الزاجل بحكم القواسم المُشتركة بين الثقافات، واقترحنا جمع المعرض والمؤتمر في فعالية واحدة.

إرث عربيّ

وأكّدت د.أغنيس أنّ رياضة الحمام الزاجل في تطوّر مستمرّ وتحديدًا في الوطن العربي، حيث يوجد أكثر من 100 ألف عضو وهاوٍ لرياضة الحمام الزاجل، وفي الصين لدينا أكثر من 2 مليون عضو ويزيد العدد أيضًا في أمريكا اللاتينية، ويضم الاتحاد الدولي للحمام الزاجل 70 دولة، معربةً عن ثقتها في أن المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا سوف تنجح في تنظيم معرض الحمام الزاجل بشكل سنويّ بحكم أن الاهتمام بالحمام الزاجل هو جزءٌ من الإرث العربي.

مزاد الزاجل