دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 27/4/2020 م , الساعة 5:37 مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية :

"قطر للتنمية" يختار خمسة فائزين في مسابقة لتطوير حلول مبتكرة لمواجهة كورونا

"قطر للتنمية" يختار خمسة فائزين في مسابقة لتطوير حلول مبتكرة لمواجهة كورونا
الدوحة – قنا:

أعلن بنك قطر للتنمية اليوم، أسماء خمسة فرق فازت في مبادرة أطلقها البنك لتطوير الأفكار الريادية المعنية بالإسهام في الحد من تداعيات وباء كورونا "كوفيد – 19".

ولإنجاز هذه المبادرة أطلق قطر للتنمية "هاكاثون" وهي منصة إلكترونية تمنح أصحاب الأفكار المبتكرة الفرصة لتطوير أفكارهم الريادية التي من شأنها أن تساعد على التعامل مع مختلف المشاكل والتحديات التي يطرحها انتشار وباء كورونا المستجد، وذلك بالشراكة مع عدد من الوزارات والجهات الأكاديمية ومؤسسات القطاع الخاص وحاضنات ومسرِّعات الأعمال في الدولة.

وشهدت المبادرة إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين والمقيمين، حيث تجاوزت عدد طلبات المشاركة في المبادرة الوطنية أكثر من 1500 طلب، تم اختيار أفضل 68 منها لخوض المراحل النهائية من /الهاكاثون/ التي أقيمت عبر منصة رقمية طوال أربعة أيام.

وتضمن الهاكاثون مجموعة من التحديات التي تم طرحها على الفرق ال68 المتأهلة، حيث عمل المشاركون على تطوير أفكارهم التي توزعت على أربعة محاور هي حماية كبار السن وفئات المجتمع الاكثر عرضة للإصابة بالعدوى، وضمان حماية وفعالية موظفي قطاع الرعاية الصحية خلال مرحلة الانتشار، والمحافظة على إنتاجية وصحة القوى العاملة، ثم تقوية سلاسل التوريد والعمل على تسهيل وفرة المواد الطبية والسلع الأساسية بالرغم من تحديات كوفيد-19.

وأشرف على المبادرة خبراء واستشاريون من مختلف الجهات الشريكة في تنظيم المبادرة، والذين قدموا كافة أنواع التأطير والإرشاد لتطوير أفكار الفرق المشاركة في المبادرة، ليتم في النهاية اختيار أفضل خمس أفكار من طرف لجنة مختصة مكونة من ممثلين عن الجهات الشريكة.

وذكر بنك قطر للتنمية، إن الأفكار الخمس الفائزة تم اختيارها بعناية فائقة بالنظر إلى قوة وتقارب مستويات جميع الأفكار المشاركة، وذلك بناءً على معايير قابلية الفكرة للتنفيذ والاستمرارية في حال تحويلها لمشروع قائم على أرض الواقع، والاستدامة التجارية للمشروع، ومدى تأثير المشروع في حل الإشكالية التي سيعمل على معالجتها، فضلاً عن مهارات فريق العمل المقدم للفكرة ومدى قدرته على تنفيذ المشروع خلال كافة مراحله.

وكانت الأفكار الفائزة هي كل منINVENT وهو جهاز تنفس اصطناعي مزود بأنظمة متطورة وتصاميم نمطية، و WASLA وهو برنامج متكامل يستخدم الذكاء الاصطناعي ليحلل ويعالج المخاطر التي تواجه سلاسل التوريد، ثم BIZLEASE وهو منصة رقمية تربط بين العرض والطلب للقوى العاملة، و ROBOTICS وهو روبوت مستقل يتميز بالتحكم الذاتي لتوصيل الأدوية والطعام داخل المستشفيات، ثم V-TECH وهو إطار من السيليكون لضمان راحة الكوادر الطبية عند ارتداء أقنعة N-95.

وستشمل المرحلة المقبلة مرور الأفكار الخمس الفائزة في الهاكاثون إلى مرحلة التنفيذ، حيث سيتم تخصيص تمويل ودعم بقيمة تصل إلى 250 ألف ريال لكل فكرة من الأفكار الفائزة، فضلاً عن استفادة أصحاب الأفكار الفائزة من حزمة متكاملة من خدمات الاستشارة والاحتضان طوال فترة التنفيذ.

وقال السيد عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، إن هذه المبادرة الوطنية تندرج ضمن جهود البنك المستمرة لإتاحة الفرصة أمام أصحاب الأفكار المبتكرة ليساهموا في تجاوز عدد من التحديات التي تطرحها الظرفية الراهنة.

وأضاف أن المبادرة شهدت إقبالاً كبيرا من طرف مختلف مكونات المجتمع، كما كانت جميع الأفكار المشاركة في الهاكاثون أفكاراً مبتكرة وعلى قدر كبير من الإبداع، ما يدل على وجود حرص كبير من طرف المواطنين والمقيمين على أن يكونوا فاعلين في الحد من تأثير الوباء على مختلف مكونات الحياة والأعمال خلال الفترة الراهنة.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .