دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 20/10/2019 م , الساعة 3:06 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

ستيفن هوكينغ والذكاء الاصطناعي

ستيفن هوكينغ والذكاء الاصطناعي

بقلم : خولة كامل الكردي ..

يدعي هوكينغ أن الذكاء الاصطناعي قد يحلّ محل الذكاء الإنساني، وربما سيظهر شكل جديد من الحياة يفوق بني البشر؟ لا أتصوّر أن هوكينغ بادعائه بتفوّق حياة أخرى على قدرات البشر وفطنتهم منطقي في تصوّره!! طبعاً هذه مجرد أوهام يسعى هوكينغ لترويجها، حيث يسعى إلى الترويج لفكرة لم يسبق أحد أن قام بطرحها، وهي لا تعدو مجرد أطروحات لا تمتّ للواقع بصلة، فسنة الله في كونه، أنه جعل الإنسان خليفته على الأرض ليعمّرها ويعبده فيها.

ذاته هوكينغ يرى أن الإنسان هو من سيطوّر نوعاً من الذكاء يفوق ذكاءه نفسه، فكما استطاع الإنسان أن ينشئ هذا الذكاء، بإمكانه أيضاً أن يقضي عليه ويخرج إليه للحدّ منه، فهل يوجد من هو أذكى من الإنسان؟ هوكينغ يعرض نظريات نعتقد أنها أقرب للأوهام منها للحقائق، فهو يتصوّر أنها أمر عبقري لا مثيل لها، تحقق المناقشة والتفكير وإفساح المجال للعلماء والعالم بأسره لتداول أفكاره التي تخرج من مضمونها.

في حين يرى هوكينغ أن التطوّر الحاصل في جميع مجالات الحياة، يستطيع أن ينتج حياة جديدة بمفاهيم غاية في التطوّر والتعقيد عن المفاهيم المتعارف عليها بين بني البشر! نسي هوكينغ أن الحياة ما زالت متراجعة في مجتمعات كثيرة، ما زال يعيش أفرادها حياة أشبه بالحياة البدائية، ولا يمكن تطبيقها في تلك المجتمعات، فهل ستكون هذه الحياة بديلاً عما اعتاد عليه البشر في المجتمعات الغربية؟! 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .