دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 20/10/2019 م , الساعة 3:06 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

مواسم العقل في كتارا

مواسم العقل في كتارا

بقلم : أمير عبدربه محمد ..

نشأت فكرة المؤسسة العامّة للحي الثقافي المعروفة اختصاراً ب«كتارا» من حلم تكون فيه قطر منارة ثقافيّة عالميّة تشعّ من الشرق الأوسط من خلال المسرح والآداب والفنون والموسيقى والمؤتمرات والمعارض.

ويكون الحي الثقافي بمثابة نظرة على مستقبل عالم يتمكّن فيه الناس من كل المرجعيات الثقافية المختلفة من تخطّي حدودهم الوطنيّة الجغرافية وتبني قضايا مشتركة في دعم الوحدة الإنسانية، لتكون كتارا هي ملتقى يمزج بين جمال الماضي بإشراقة المستقبل.

وكتارا هو أوّل وأقدم مسمّى استخدم للإشارة إلى شبه الجزيرة القطرية في الخرائط الجغرافية والتاريخية منذ العام 150م، وقد ظهر هذا الاسم للمرة الأولى في خرائط كلوديوس بطليموس عام 150م والتي صدرت عام 882 ه -1477 م وبعد ذلك في أطلس تاريخ الإسلام وقد تحوّل الحي الثقافي (كتارا) إلى وجهة سياحيّة وثقافيّة لسكان قطر والسياح الذين يعجّ بهم المكان أيام الإجازات والمواسم، مستفيدين من وجود شاطئ جميل وشوارع معبّدة بالحجارة ومطاعم متنوّعة توفّر للجميع أكلات من مختلف الثقافات.

يعدُّ شارع شكسبير أحد أشهر شوارع كتارا، كما أن أبراج الحمام عند المدخل تستقطب اهتمام الزوّار مثل غيرها من المباني والمسارح مثل المسرح الروماني والمسرح المكشوف ومسرح دراما وأستديوهات كتارا للفن وأكاديمية قطر للموسيقى والمركز الثقافي للطفولة وأوركسترا قطر الفلهارمونية والمتحف العربي للطوابع ومركز الفنون البصرية ومؤسسة الدوحة للأفلام والجمعية القطرية للفنون التشكيلية ومجلس الشعراء بالإضافة إلى جامع كتارا الكبير الذي يعدّ تحفة معماريّة.

هذا العدد من المسارح والقاعات ومقرات الهيئات الفنية والثقافية جعل من الحي الثقافي ملتقى لجميع المثقفين والفنانين ومركزاً لتعزيز الوعي الثقافي عبر المهرجانات والمعارض والندوات والحفلات الموسيقيّة التي تجد في الحي مكاناً مناسباً لها.

وتمتاز كتارا بغناها الثقافي والفني والرياضي ومخاطبة جميع أفراد الأسرة بداية من أنشطة للأطفال إلى ورش تدريب فنية للشباب إلى مهرجانات تنوّع ثقافي لمعظم بلدان العالم حتى يشعر المقيم بعدم غربته، وما إن تحدثك نفسك أنه لا توجد فعالية تجد زخم فعاليات بكتارا مثل بطولة العالم لكرة الشاطئ، وشاعر الرسول وجائزة كتارا للرواية ومعرض سهيل للصقور إلى رقصات الفلامنكو الإسبانية والاستعراضات الهندية والجاز الأوروبي الأسبوع المقبل.

وتنظم جهات رسميّة وخاصّة أنشطتها الثقافية والاجتماعية والفنية في الحي الثقافي الذي أضحى لا يخلو من مهرجان أو معرض طوال أيام الأسبوع؛ ما جعله مكاناً يضجّ بالحركة والحيوية.

كتارا أصبحت لا تخاطب الجسد فقط خلال موسم أو فترة زمنية محددة بل أصبحت تخاطب العقل والفكر والرقي الذاتي والنفسي على مدار جميع المواسم، الشكر لجميع موظفي هذا الحي وخاصة موظفي الأمن ومجموعة (EGSS) لما يبذلونه من جهد على مدار الساعة.

 

BABAY1115@YAHOO.COM        

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .