دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 24/10/2019 م , الساعة 2:25 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

اليمن وألمانيا.. والقواسم المشتركة

اليمن وألمانيا.. والقواسم المشتركة

بقلم : علي عبدالله الجفري- ألمانيا ..

حينما وصلت إلى أوروبا وتحديداً ألمانيا، كانت من أهدافي الرئيسة - إلى جانب الدراسة - أن أكتشف سر هذه الدولة التي انتقلت من دولة مدمرة تماماً بعد الحرب العالمية الثانية، وعدوة لدودة للكثير من الدول لأنها كانت تسيطر وتهيمن على اقتصادات العالم، إلى دولة رائدة في المجال الصناعي والاقتصادي والسياسي، ومثال للدولة الديمقراطية الحديثة ذات الخصائص المتفردة، مستوعبة لجميع أفراد وطوائف وتشكيلات المجتمع الألماني المعقد بعض الشيء.

وبعد مخالطتي ومصاحبتي - أحياناً - لعدد لا بأس به من الشعب الألماني، لا أخفيكم سراً، أنني ذُهلت - ولا أزال مذهولاً- لأنني لم أجد فروقاً جوهرية في تكوينات عقولهم وعقول الشعوب العربية، خصوصاً الشعب الذي أنتمي إليه «الشعب اليمني»، بل على العكس التقيت بطلاب يمنيين تفوقوا في تخصصاتهم على كثير من الطلاب الألمان!.

حتماً سيتبادر لذهنك مباشرة أحد الأسئلة - كما دار في ذهني وقتها- لماذا لا تكون اليمن دولة مدنية ديمقراطية مثل ألمانيا إذا كانت عقولنا مشابهه لعقولهم بل ومتفوقة في بعض المجالات؟ خصوصاً أن مساحة البلدين متقاربة جداً، مع الأخذ بعين الاعتبار أن عدد سكانهم يبلغ ٨٠ مليوناً تقريباً مقابل ٣٠ مليون مواطن يمني فقط، كما أن (وطننا) يحتوي على أضعاف مضاعفة لما تحتويه بلدهم من ثروات ( نفطية، غازية، سمكية، موارد معدنية... إلخ)؟، إذاً أين الخلل؟.

إنني بحثت كثيراً لإيجاد إجابات شافية للكثير من الأسئلة التي دارت في مخيلتي - وفي الغالب أنها تدور في مخيلتك الآن - لكني لم أجد ما يشفي غليلي، غير أني متيقن تمام اليقين أن معادلة قيام دولة مدنية ديمقراطية تحكمها القوانين لا يتطلب سوى وضع الرجل المناسب في مكانه المناسب، وطرد «شلة» الفاسدين الذين لا يدمرون حاضر اليمن فقط، وإنما يصادرون أحلام جيل كامل يتوق لبلد يحفظ كرامته.

وللأسف إذا نظرنا وأمعنّا النظر في الحكومة اليمنية الحالية ومن يسيطر على الأرض سنجد بعضاً من الإجابات للأسئلة التي كنا نبحث عنها!.           

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .