دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 6/10/2019 م , الساعة 3:31 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

القلم ملك على الملوك

القلم ملك على الملوك

بقلم : يوسف تبينه السعدي ..

للقلم أهمية كبرى، على امتداد تاريخ البشرية، في مختلف الأزمان، لأن القلم الوسيلة التي من خلالها يتم حفظ مآثر الشعوب ومنجزاتها، لذلك نجد أن العرب قديمًا، كانوا يهتمون اهتمامًا منقطع النظير بالشعر والشعراء، حتى إن القبيلة تحرص على أن يكون، بها شاعر لكي تستطيع إبراز ما تتمتع به من فضل أمام الآخرين، لأن الشعر أفضل وسيلة للكلام، لما يتمتع به المجتمع العربي القديم من فصاحة، وبسبب فصاحة المجتمع العربي القديم كان الشعر هو درجة التميز بينهم.

وعندما بعث الله سبحانه وتعالى رسوله الكريم محمدًا (صلى الله عليه وسلم) مبشرًا بالدين الإسلامي، اتخذ من حسان بن ثابت شاعرًا خاصًا حتى سمي شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم.

وخلال التاريخ نجد الكثير من أصحاب الأقلام من بلغ به الاعتزاز بقلمه الى حد كبير. لإيمانه بأهمية ما حباه الله به من موهبة، وخير مثال على ذلك هو الشاعر أبو الطيب المتنبي، الذي كان يتعامل مع الملوك الذين يزورهم لإلقاء القصائد تعامل الند للند، حيث كان يلقي قصائده عليهم من جلوس، لأنه كان يرى في نفسه أنه يمتلك شيئا لا يمتلكه هؤلاء الملوك، وهم محتاجون لما يمتلكه. أنا هنا لا أدعو كل صاحب قلم إلى التقليد إنما أدعو كل صاحب قلم إلى احترام ما وهبه الله له من قدرة تميزه عن الآخرين، وتجعله مؤثرًا في مجتمعه، ويكون هذا الاحترام، من خلال أن يجعل قلمه حرًا، ويعيش من أجل أن يكون لسان حال المجتمع الذي يعيش به، وأن لا يكون مأجورًا في كتاباته وإنما يكتب عن قناعة واعتزاز بقلمه، حتى يكون له تاريخ ناصع، في عقول الناس.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .