دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 3/11/2019 م , الساعة 2:13 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الشورى مسلك استراتيجي في جميع المؤسسات

الشورى مسلك استراتيجي في جميع المؤسسات

بقلم : أحمد علي الحمادي ..

لقد أثلج صدورنا القرار رقم (47) لعام 2019 لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بإنشاء لجنة عليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى التي أقرها الدستور الدائم للدولة.

إن هذا القرار يؤكد نضج التجربة الديمقراطية التي طبقت وتوالت في انتخابات المجلس البلدي المركزي منذ عشرين عاماً خلت منتجة جيلاً واعياً بحقوقه وواجباته في سبيل النهوض بتنمية الوطن والسهر على تقديم الإنجازات في كافة المجالات الإدارية والإعلامية والرياضية والتنمويّة وفق رؤية قطر 2030.

قال سبحانه وتعالى في محكم كتابه الكريم في سورة الشورى: «وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ» سورة الشورى: آية (38). حيث تُعتبر الشورى من المصطلحات الإسلامية التي تُستخدم بكثرة، خاصة في علم الإدارة وخصوصاً عند الحديث في الأمور المتعلقة بإتخاذ القرارات، والشورى تعني أخذ رأي أهل العلم والدراية والخبرة واستشارتهم في الأمور التي تحتاج إلى تحديد رأي، وهي الأخذ برأي الجماعة واعتماده، وللشورى أهمية كبرى، ولهذا أكد عليها الإسلام واعتبرها من المناهج الثابتة في التعامل بين الناس وفي النظر في الأمور، ولقد وردت في القرآن الكريم سورة كاملة سميت بسورة الشورى تبياناً لأهميتها في اتخاذ القرارات الجماعية وما لها من علاقة قوية مرتبطة بالتخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج.

كم نتمنّى من وزارة التعليم والتعليم العالي تنظيم انتخابات في جميع المدارس وبكل المراحل وتعزيز الوعي بأهمية الشورى وتحفيز التنشئة السياسية بالندوات والمحاضرات وعبر المناهج الدراسيّة.

ونطالب جميع الوزارات والمؤسسات الصناعية والتجارية بتأسيس لجان استشارية مركزية تتبع الإدارة العليا فيها من النخب الأكاديمية والمتقاعدين وأصحاب الكفاءات لكي تزدهر وتساهم في تنمية المجتمع بكل ما هو مُثرٍ ومفيد.

كلمة أخيرة

ما خاب من استشار

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .