دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 14/4/2019 م , الساعة 8:12 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

نفــــاق المعــــامــلات

نفــــاق المعــــامــلات

بقلم : عبدالرزاق العنزي   ..

النفاق في الشرع هو إظهار الإيمان وإخفاء الكفر، وهذا النفاق لن أتكلم عنه لأنه في وقتنا الحالي لا حاجة لإبطان الكفر فالمتمسكون بدينهم قلة، ولن أتكلم عن آية المنافق ففي الحديث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:»آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ: «إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ» رواه البخاري (33)، ومسلم (59)، فقد نجد منهم الكثير وفعلهم ظاهر للعيان لا حاجة لإخفائه.

ولكني سأتكلم عن نفاق المعاملات، من يُظهر لك أنه معك وهو ضدك، يكون زميل لك في عملك يشجعك ويبدي لك دعمه وإخلاصه لك وهو في الخفاء يهد ما بنيت من جهد وعمل ويسلب حقك فيه.

نفاق المرؤوس مع رئيسه الذي يُظهر له الولاء وهو يكيد له الدسائس والمؤامرات ليطيح به من منصبه ويتولى عرشه، نفاق الزوج مع زوجته الذي يظهر لها الحب والمودة وفي الباطن يُكن لها التأفف والتذمر، في البيت هي الحياة والمعشر والإخلاص، وفي خارجه كثيرات هن الصويحبات والغانيات اللاتي يستغني بهن عن زوجته، نفاق الزوجة لزوجها التي تنافقه لتستنزف جيبه في كماليات الحياة الزائدة، إلا من رحم الله من الزوجات المخلصات، نفاق ذي الوجهين الذي أمامك بوجه المدح والثناء وفي ظهرك بوجه السب والقدح وتشويه السمعة.

نفاق الشعوب الذي تنافقه الحكومات لشعبها وتتغزل بالشعب وتمجده عندما تكون في مأزق سياسي أو ضغط دولي فتنافق شعبها وتبدي حرصها عليه وأن كل شيء تفعله من أجل الشعب، وفي وقت الرخاء تُنكل بهم في عيشهم وتشاركهم في رزقهم وتحطم حريتهم باسم الخيانة العظمى، وتدوس عليهم حفاظاً على الأمن.

نفاق المجتمع الذي تتجلى صوره في الشارع من نفاق البائع على المشتري والمسوق على زبائنه كذباً ودجلاً يسوق بضاعة مزجاة كادت أن تتكدس في مخازنه، وكذب الموظف على المراجع في إجراءات معاملته وإبطائها إما كسلاً أو تهاوناً أو ضغطاً عليه ليدفع له حفنة من المال يُسرّع بها إنهاء معاملته، والصور على نفاق المجتمع كثيرة.

سُئل الدكتور مصطفى سويف، رائد علم النفس الاجتماعي: ما هي أرذل رذيلة يمكن أن توجد في الإنسان؟ فقال: إذا أردت إبراز أرذل رذيلة في الإنسان يجب أن أبيّن لك أفضل فضيلة في الإنسان حتى تعرف ضدها، فقد اجتمع العلماء والفلاسفة على أن أفضل فضيلة في الإنسان هي: حُسن الطوية، أي حسن النية وعليه فعكسها النفاق الذي ينتهي بالجحود فهو أرذل رذيلة يمكن أن توجد في الإنسان.

وقد صدق فالمنافق إذا تمكن منك وأخذ مصلحته وانتهت انقلب عليك وجحد كل فضائلك عليه بل يحاول طمسك ونفي كل الصفات الحسنة فيك ويعزلك عن المحيطين بك حتى يبرر جحوده لك لأنه سيكمل مسيرة النفاق مع من حولك.

إذاً فالمنافق شخص ضعيف يظهر قوته في التزلف لمن هو أقوى منه ويظهر صورة تعكس رغبة من يداهنه حتى يتقرب منه أكثر فيجعل من ينافقهم يعتقدون أنهم أكثر حكمة وأفضل ذكاءً منه وهذا يجعل الشخص يستبقيه بجواره لأنه يشعره بإرضاء نفسه.

المنافق كالحيّة يلدغ في الخفاء، المنافق تجده يأكل على كل الموائد، مع الفريقين يقتات فتات المصالح من موائدهم، المنافق شخص خبيث النفس حاقد غيور، يحوك المؤامرات في الخفاء ويصطاد في الظلام ويدس الدسائس في وضح النهار.

فاحذروا من المنافقين واختبر كل من حولك حتى تكتشف المحب من المنافق من ذي المصلحة، حمانا الله وإياكم منهم.

 

Bnlafianazi@gmail.com

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .