دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 21/4/2019 م , الساعة 6:26 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

إلــى مــزبلــة الـتــاريـــخ

إلــى مــزبلــة الـتــاريـــخ

بقلم : مفيد عوض حسن علي ..

لماذا الطمع، لماذا الجشع، ولماذا تجبر نفسك على الإطاحة بك في مزبلة التاريخ، وهذا الحال ومنذ أن كنت صغيراً وحتى يومنا هذا كلما ضاق الخناق برئيس دولة وخاصة الدول العربيّة والإسلاميّة يطاح به ويرمى به في السجن يعذب ويهان ويقال له أنت مكانك في مزبلة التاريخ.

مزبلة التاريخ أو في بعض الأحيان يُطلق عليها مجمع نفايات التاريخ أو صندوق قمامة التاريخ أو مكب نفايات التاريخ وهي مكان رمزي يتم فيه إلقاء الأشياء كالأشخاص والأحداث والتحف والأيديولوجيات وما إلى ذلك عندما يطويهم النسيان أو يصبحوا مُهمشين داخل صفحات التاريخ.

بدأ هذا التعبير أو تعبير شبيه به في الظهور في القرن التاسع عشر في أماكن عديدة ولكن زادت شعبية هذا المصطلح على يد ليون تروتسكي حيث استخدمه ردًا على المنشفيكيين الذين انسحبوا من مؤتمر السوفيتيين الثاني المنعقد في بتروجراد في 25 أكتوبر 1917 (تقويم يوليان) وكانت النتيجة تمكين البلاشفة من السيطرة على الحكم فصاح تروتسكي قائلًا: (إنكم أناس بائسون منعزلون أنتم مفلسون انتهى دوركم اذهبوا إلى حيث تنتمون من الآن فصاعدًا أنتم في مزبلة التاريخ)، ومنذ ذلك الحين أصبحت تستخدم بمعنى حقيقي وساخر على حد سواء في السياقات السياسية وغير السياسية. استخدم هذا المصطلح رونالد ريجان في خطابٍ ألقاه أمام مجلس العموم البريطاني في 8 يونيو 1982 وقد اختار كاتب خطابات ريغان توني ديلان استخدام هذا التعبير عن قصد نظرًا لاستخدامه في سياقات سابقة فقد وردت عبارته التي ذكر فيها المصطلح تمامًا على النحو التالي: (إن الحرية والديمقراطية سيخلفان الماركسية واللينينية في مزبلة التاريخ). وقد استخدم هذا المصطلح في الرئيس المخلوع جعفر نميري رئيس السودان الأسبق والآن انطبق نفس المصطلح في الرئيس المخلوع حديثاً عمر البشير. لو أن جميع الدول العربية فعلت كما تفعل الدول الأوروبية وأمريكا مثلاً وتحديد فترة الحكم لأربع سنوات فقط ويتم تمديدها لأربع سنوات أخرى حسب المشورة وحسب ما يريده الشعب لما كانت هناك عمليات فساد ولا نهب وسرقة أقوات الشعوب الفقيرة.

 

Mufeed.ali@outlook.com              

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .