دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 16/5/2019 م , الساعة 5:12 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

لماذا لا تستطيع الولايات المتحدة ضرب إيران عسكرياً؟

لماذا لا تستطيع الولايات المتحدة ضرب إيران عسكرياً؟

بقلم : محمد بن الراضي  ..

السؤال الذي يطرحه العديد من المهتمين وهو لماذا لم توجه الولايات المتحدة الأمريكية ضربة عسكرية إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية لحسم تهديدات وصراع دام لأربعين سنة، وتقلص بذلك من قدراتها بدل تضييع الوقت في التفاوض؟.

الحقيقة أن أصحاب هذا الطرح يعتمدون في الأساس على القدرات العسكرية المتفوقة للولايات المتحدة الأمريكية من حيت العدة والعدد التي تمكنها من تدمير ومحو إيران وحتى العالم إن شاءت، إلا أن هذه النظرية تبقى مجرد واقع على الأوراق والخرائط، بحيث لا نجدها تتوفر على تأييد أي رجل سياسي أو مسؤول كبير يفكر في ترجمة هده القدرة على أرض الواقع والسماح بحدوث ذلك، وتدمير المنطقة برمتها رغم مخزون الأسلحة الهائل التي تمتلكها، حيث سنكون في هده الحالة أمام مشهد يتكلم عن الحرب التقليدية المفتوحة، وهو ضرب من الخيال، لأنه في واقع الأمر نجد كل الرؤساء السابقين وحتى الرئيس الحالي والفاعلين السياسيين والعسكريين المؤثرين في قرارات من هذا الحجم، يستبعدون اتخاذ مثل هدا الحل المتهور.

وبالإضافة إلى ذلك نجد أن موقف الرأي العام الأمريكي الذي يعارض بشدة فكرة تكرار التجارب السابقة في المواجهات العسكرية المباشرة، وحسب استطلاعات للرأي أجريت، فإنها توصلت إلى أن نسبة 53 في المائة من الأمريكيين تعارض فكرة الدخول في حرب مباشرة ضد إيران، ضمنها 23 في المائة تعارض بشدة كبيرة جدا، ومن أصل 37 في المائة المتبقية ممن يدعمون فكرة الحرب ضد إيران، فإن فقط نسبة 9 في المائة هي التي تؤيد بشدة هذه المواجهة العسكرية. وعليه يكون الرأي العام الغالب في الولايات المتحدة الأمريكية هو رفض أي مواجهة عسكرية مباشرة ضد إيران.

ويضاف إلى ما سبق ذكره، معارضة الصين والهند وروسيا والاتحاد الأوروبي، أي أن الولايات المتحدة الأمريكية سوف تضطر في آخر المطاف إن هي قررت الدخول في المواجهة المباشرة، سوف تجد نفسها وحيدة في الحرب، إلا من بعض دول قليلة استثناء مثل السعودية والإمارات والبحرين وإسرائيل، والأخيرة أيضا وحسب دراسات واستطلاعات للرأي أجريت، خلصت إلى رفض الإسرائيليين الدخول في حرب مباشرة ضد إيران.

ومن بين الأسباب الأخرى التي تعرقل المواجهة ضد إيران، هو أن الطرف الثالث المتكون من السعودية والإمارات وبالرغم من حماسهما وإمكانياتهما، إلا أنهما تنتقصهما الخبرة والتجربة الميدانية، فكيف يمكن لهما مواجهة إيران؟ والخلاصة، يمكن القول إنه ورغم التفوق العسكري والتدميري للولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن التاريخ علم العسكريين الأمريكيين، بأن آخر حرب مفتوحة حسمت على الساحة باستعمال القوة العسكرية تعود إلى فترة الحرب العالمية الثانية، وثمة استثناء آخر، تم بعد تعبئة العالم وبقرار وإجماع أممي، الموافقة إلى استعمال القوة في حرب مباشرة من أجل إخراج العراق من الكويت، ودون ذلك لم يستطع الجيش الأمريكي حسم أي معركة عسكرية كان دخلها.

 

m.benrradi@gmail.com               

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .