دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 26/5/2019 م , الساعة 7:02 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

مـشـــروع مــــنزلــي نـاجـــــح

مـشـــروع مــــنزلــي نـاجـــــح

بقلم :  مازن القاطوني ..

نرى من لهم مشاريع منزلية مثل الأطعمة والمشروبات والحلويات والتصاميم وغيرها من المجالات الناجحة أحياناً أكثر من المشاريع القائمة والقديمة، ولضمان نجاح المشروع فإنه يبدأ بفكرة تسعى بكل جهدك من أجل تحقيقها على أرض الواقع، وكلما دعمت الفكرة بالدراسة التفصيلية، وإعداد الخطط التنفيذية الناجحة، كلما ساهمت في تحقيقها سريعاً والوصول للنجاح المنشود، وتبدأ المشروعات المنزلية الصغيرة بأبسط الإمكانيات، ومن ثم يتم انتشار الفكرة والتسويق لها في محيط الأقارب والجيران والأصدقاء، ثم يبدأ المشروع في التوسع من خلال تحدث الأشخاص عن فكرتك، وعن مدى روعة المنتجات التي تقدمها.

ومن الأهمية في البداية أن تسأل نفسك سؤالاً لماذا تريد فتح مشروع منزلي؟ وماهي الفكرة التي تجد نفسك تمتلك مهارات قد تجعلك مميزاً عن غيرك وتبدع بها وتجني منها المال أو الشهرة أو حتى تحقق منها الإبداع داخلك وإثبات الذات. فيجب عليك أولا اختيار الفكرة التي تظن أن المحيطين بك في حاجة ماسة إليها، والحاجة لخدمة أو منتج معين بخصائص معينة دائماً ما تولد الأفكار لكيفية تحقيق الفكرة، وكيفية تطويرها لكي تلبي احتياجات الأفراد، والتي تسهم في جعل حياتهم أفضل، لذلك يكون البحث عن الفكرة المميزة والفريدة والجديدة دائماً ما يقابل بالنجاح، فالجمهور من المستهلكين دائماً ما يقبل على تجربة كل ما هو جديد وكل ما هو فريد من نوعه، فالاختلاف دائماً هو سر التميز.

لنركز على نقاط مهمة قبل البدء في المشروع.

فيجب أن نعرف ماهي الإجراءات الصحيحة للحصول على الموافقات اللازمة لإصدار رخصة تجارية لمزاولة النشاط المنزلي المطلوب من وزارة الاقتصاد والتجارة في الدولة. ثم للبدء في تنفيذ الفكرة لابد من إعداد دراسة جدوى تفصيلية، يتم فيها تحديد رأس المال الأولي للبدء في تنفيذ الفكرة، ومن المهم جداً تحديد قائمة بالمدفوعات وتحديد الأولويات التي يجب القيام بها، فدائماً قاعدة «الأهم فالمهم هي الأساس». وتحديد الوقت للبدء في تنفيذ المشروع والبدء في العملية الإنتاجية من أهم عوامل نجاح المشروع. ثم حدد أسعار المنتجات بعد حساب قيمة المواد المستخدمة، كما يجب تحديد تكاليف الإنتاج والتكاليف الخاصة بالعاملين، ومن ثم حساب التكلفة العامة وتحديد سعر المنتجات بناءً على القيمة الربحية المضافة، والتي يتم تقديرها بعد حساب كافة التكاليف والمدفوعات.

ونبدأ بالتسويق للمنتجات في محيط الأقارب والجيران والأصدقاء، من ثم يتم بعد ذلك التوسع من خلال التسويق لمعارف الأقارب والأصدقاء، وسوف تتسع دائرة المستهلكين للمنتجات الخاصة بكم أو الخدمات المقدمة تدريجياً، كما يمكنكم الاستفادة من الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي من خلال الترويج لمنتجاتكم وفكرة المشروع الخاص بكم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتدريجياً مع بداية الحصول على عوائد مالية ومع مرور الوقت نبدأ بعملية التفكير بالمشاركة في بعض المعارض والمهرجانات والبازارات وغيرها من فعاليات الدولة المستمرة على مدار العام.

وفي النهاية لنجاح المشروعات المنزلية يتطلب من الشخص أن تكون لديه المهارات الكافية سواء المهارات المعرفية والتنفيذية، وبالتالي تطوير الذات والإقبال على الدورات التدريبية في إدارة الأعمال والاقتصاد والتسويق هي من أهم الخطوات لإنجاح فكرة المشروع واكتساب الخبرات، ولابد للشخص المسؤول عن المشروع أن يتخذ كافة التدابير والاحتياطات وتجهيز الخطط البديلة في حالة فشل إحدى الخطط، فالمهارة وفن التعامل مع المشكلات من أهم العوامل التي يجب أن تتوافر في الشخص من أجل نجاح المشروع.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .