دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 23/7/2019 م , الساعة 3:55 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
الصفحة الرئيسية : اّراء و مقالات : المنبر الحر :

الموهبة ليس لها عمر محدّد للظهور

الموهبة ليس لها عمر محدّد للظهور

بقلم / سبأ اليافعي :

هل الموهبةُ تظهر فقط في مرحلة الطفولة وهل من تعدّى تلك المرحلة وتعدّى الثلاثين من العُمر ولم يكتشف موهبته فقد طافه قطار الموهبة والإبداع؟

العديد من الأطفال أظهروا للعالم مواهبهم الفذّة والصعبة، فمنهم من يقوم بالعمليات الحسابية المعقّدة بسهولة، ومنهم من يمتلك الفصاحة والبلاغة، وهناك من يمتلك الذاكرة القوية، وهناك من يمتلك اللياقة البدنية العالية، وغيرها من المواهب الإبداعية التي أتت نتيجة للعديد من العوامل ومنها البيئة المناسبة، وكذلك التربية الاجتماعية الصحية والتي عادةً تظهر ثمارها الأوّلية في المنزل والمدرسة، وقيل إن الوراثة لها دور في إظهار الموهبة.

من الناحية الأخرى العديد من الأطفال لم ينَلْهم نصيب من تلك العوامل التحفيزية، التي تُسهم في إظهار الموهبة ولذلك كبروا وهم في رحلة استكشاف طويلة لذواتهم والتي ربما تمتدّ سنين عديدة، وقد يفلح البعض في اكتشاف موهبته بعد عمر الأربعين!

من الشخصيات المعروفة في العصر الجاهلي والذي اكتشف موهبته بعد عمر الأربعين هو الشاعر النابغة الذبياني، وقد قال جرير عنه (مازال هذا القرشي يهذي حتى قال الشعر!) وبعد هذا العُمر أصبح الذبياني شاعراً لملك المناذرة واسم الذبياني وتاريخه مازال يصدح إلى يومنا هذا.

وكذلك في عُمر الأربعين كتبت إيزابيل اليندي رواية بيت الأرواح حتى تداوي حزنها لوفاة جدها، وبالرغم أنها أوّل رواية لها، إلا أنّها اكتسحت السوق بقوة وتم عمل فيلم لتلك الرواية. وكذلك الكاتبة لورا إنغالز وايلدر، التي كانت تمتلك الحسّ الكتابي الذي برز بقوة بعد موت ابنها وإصابة زوجها بالشلل الجزئي، فتلك الصعوبات ساهمت بإشعال روح التحدّي والاكتشاف لموهبتها وأصدرت أول قصة أطفال لها وهي في الخامسة والستين من العُمر.

قد يأتي الاكتشاف بعد مُحاولات عديدة لتحقيق حلم قديم أو يأتي بعد حصول موقف مؤثّر للعواطف أو مُؤجج للمشاعر، وحتى يخفّف الشخص من وطأة الصعوبات التي تحصل في حياته؛ فهو يلجأ لإظهار موهبة جديدة حتى يبدع فيها وتداوي ألمه.

ومن هنا نستطيع القول إنّ الموهبة ليس لها عمر محدّد للظهور، لذلك لا تقلق إن تعدّيت الثلاثين ولم تكتشف موهبتك بعدُ، وتوقّع في أي لحظة أن تظهر لك موهبة مُفاجئة من حيث لا تعلم!

insta:saba_alyafie

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .