دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 28/7/2019 م , الساعة 2:06 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

نظافة البيئة مسؤولية الجميع

نظافة البيئة مسؤولية الجميع

 

بقلم / عبدالعزيزعلي أحمد:

 ثمة جهود كبيرة تبذلها المؤسسات الرسميّة والمؤسسات الشبابيّة والمؤسسات التعليميّة وغيرها في قيام المنتمين إليها بأعمال جليلة تهدف إلى الحفاظ على البيئة نظيفة، وكثيرة هي الأخبار التي تُنشر بين الحين والآخر عن القيام بمثل هذه الأعمال الجليلة التي يقوم بها شباب من الجنسين ومن أعمار سنية متباينة بحملات لتنظيف البر والشواطئ والجزر وهي جهود في المحصلة النهائية تحقق جملة من الأهداف الإيجابية بدءاً من تعويد الشباب على حبه لبيئته والاهتمام بنظافتها وتأصيل حب الانتماء لأرضه.

لكن في المقابل فإن هذه الجهود العظيمة التي تكلف الكثير من الوقت والجهد والمال تذهب هباءً منثوراً عندما تقوم قلة بالعمل المضاد فتترك بعد استمتاعها في حديقة أسباير أو في شاطئ من الشواطئ مثل منطقة سيلين، مخلفاتها لتبقى فترة حتى يأتي من يأخذها من جديد ليعيد للمكان نظافته.

من هنا ولنظافة بيئتنا وتقديراً لجهود العاملين على نظافتها أرى من الأهمية العمل على تشكيل لجان ضبط وتحرير مخالفات فوريّة في حقّ المعتدين على البيئة وذلك لتقليص دائرة أن نجد فئة تعتدي على البيئة وفئات تقوم بالعمل على نظافتها ونظلّ في حلقة دائرة لا تنتهي.

كما أنّ لوسائل الخطاب بأشكالها المختلفة بدءاً من البيت، فالمدرسة، فالمسجد وأخيراً وليس آخراً وسائل الإعلام المختلفة والمجتمعية، دوراً هاماً يقع على عاتقها التأكيد على أهمية الحفاظ على البيئة والتي بيدنا أن نجعلها نظيفة ومكاناً جميلاً لتمضية وقت حسن فيها والعكس صحيح.

إن كان شيئاً جميلاً أن نجد هناك من يعطي من وقته لصالح بيئته، فمن الجور أن تذهب مثل هذه الجهود في لمح البصر بمجرد قيام قلة بعمل يهدم كل ما يقوم به الآخرون ويضيع جهود وأموال مؤسسات خصصتها للقيام بأعمال تجاه البيئة التي كان بالإمكان تقليصها من الجهد والمال لو وجدت البيئة الاهتمام بها من الجميع.

لا شك أن الحفاظ على البيئة نظيفة هي مسؤولية يشارك فيها جميع أفراد المجتمع بمؤسساته الرسمية والأهلية وعلى جميع وسائل الخطاب تأصيل هذه الحقيقة في أفئدة الجميع ونحتاج إلى تعزيز ثقافة تحرم الاعتداء على البيئة لأنها حق للجميع الذي عليه واجب الحفاظ عليها، كما من حقه الاستمتاع بها.

 

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .