دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 22/8/2019 م , الساعة 3:40 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

رسائل الاحتيال الوهمية

رسائل الاحتيال الوهمية

بقلم - فاطمة محمد هلال

أصبح لافتاً كثرة الرسائل التي تتدفق على الناس، ومنها رسائل الاحتيال الوهمية من بوابة البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، لكن ما يلفت انتباهي ليست رسائل الاحتيال الوهمية؛ لأن أغلبَها مكشوفة في رعونة المرسل، إنما في تصديق البعض إلى أن يقع في المصيدة.

نعم، إن جميع رسائل الاحتيال كتبت برعونة، فمن هذه الشركة التي تمنح بشكل عشوائي سيارات هدية مجاناً قيمتها السوقية تزيد على المائة ألف ريال؟!، وما ضيق الأفق هذا المكشوف بأن يكتب في رسائل الاحتيال لقد ربحتَ مبلغاً بمئات الآلاف ولتتسلم المبلغ عليك إرسال مبلغ كلفة البريد؟، أو البعض الآخر المضحك حيث يتم وضع صور لشخصيات معروفة أو غير معروفة، ولا تتطابق المعلومات على البطاقة. ورغم التحذيرات الصادرة من البنوك القطرية بعدم التعامل مع مثل هذه الرسائل المجهولة المصدر، ورغم التحذيرات لكن لا يزال هناك من يصدق أنه يمكنُه القفز مرة واحدة من حال إلى حال آخر بمجرد إرسال بياناته الخاصة أو إرسال بضع مئات من الريالات. إحدى الزميلات في العمل فاجأتني بإرسالها اسمي ورقم الهاتف لأن جهة الاحتيال طلبت منها إرسال عشرة أسماء، وهو تصرف غير مسؤول بأن يتصرف شخص بإرسال رقمك واسمك دون إذنك. أعجبُ من الإصرار على تصديق مثل هذه الرسائل الوهمية وتلبية طلباتها.

الخوف الآخر الحقيقي على صغار السن، فالكثير منا يعطي أبناءه هواتف خلوية وكثير من أبنائنا لديهم أجهزة آيباد أو ألعاب البلاي استيشن، وجميع هذه الأجهزة لا يمكن التعامل معها إلا بتغذيتها بالمعلومات ومنها البريد الإلكتروني، وبالتالي يصبح أبناؤنا صيداً سهلاً لهذه الشركات التي ترسل رسائل الاحتيال وتتحصل على مبتغاها من قبل الصغار.

هنا أنصح حتى لا تحقق شركات الاحتيال أهدافها بأهمية عمل حسابات خاصة بصغارنا، وأن نكون صادقين في كتابة عمر المستفيد الحقيقي لأنها تكون أكثر حماية من حسابات المدون في أعمار بالغين، والتسجيل في حسابات الشركات العالمية وتثقيف أولادنا بالمخاطر المصاحبة والجوانب السلبية الناشئة من عمل بريد إلكتروني خاص بهم.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .