دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 25/8/2019 م , الساعة 4:09 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

إدارة الوقت نصف طريقك نحو النجاح

إدارة الوقت نصف طريقك نحو النجاح
بقلم - مازن القاطوني:

يعد الوقت مادة الحياة، والسبيل الذي من خلاله يستطيع الإنسان تحقيق أهدافه الاستراتيجية عن طريق السير بخطى واضحة في مجموعة من الأهداف الثانوية البسيطة، ويتميز الوقت بأنه لا يتكرر، فاللحظة التي تنقضي لا يمكن لها أن تعود، وهنا يكمن الخطر في طبيعة الوقت، وكما يُقال فإن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، كما أن الوقت ينظر إليه على أنه جزء من الإنسان، فإذا انقضى الوقت انقضى عمر الإنسان، إدارة الوقت هي فن في الأساس، إذ من يستطيع تنظيمه على وجه صحيح يستطيع بالتأكيد أن يتواجد بين هام السحاب.

ويعرف هذا الفن على أنه «فن ذاتي من خلاله يقوم المرء باستخدام مجموعة متنوعة من الخطط والطرق التي تجعله يحقق أكبر استفادة ممكنة من وقته» وذلك عن طريق جعل وقته مرتبطًا بتحقيق أهداف بعينها، ليس شرطًا أهدافًا كبيرة؛ بل يمكن أن تكون أهدافًا جزئية صغيرة تقود في الأخير إلى هدف كبير مأمول.

لا شك أن التعامل مع الوقت يختلف من إنسان لآخر ما بين محسن لاستغلاله ومفرط فيه، وحقيقة فإن إحسان الإنسان أو تفريطه في وقته هو مقياس مهم من مقاييس الحكم على شخص ما بالنجاح من عدمه، وفي هذا الصدد فإن أكثر من يقدرون قيمة الوقت بالنسبة لحياتهم هم رواد الأعمال، ذلك أن قليلا من الوقت بإمكانه أن يصنع لهم الفارق، لذلك فرائد الأعمال الناجح حريص كل الحرص على ترشيد وقته واستهلاكه والحفاظ عليه من الضياع.

لا نجاح دون خطط، قد يتوفر لديك يا صديقي تنظيمًا جيدًا لوقتك وسعة كبيرة منه، لكن للأسف تشتت جهدك في اتجاهات متعددة دون خطة واضحة، إن رأس مالك كرائد أعمال ليس وقتك فحسب؛ بل خطتك كذلك الواضحة التي لا لبس فيها والتي تسعى على طول أيامك لتحقيقها.

لقد سأل أحد الإداريين الناجحين: ما الذي يمنع الناس من النجاح؟ فأجاب: الأهداف غير الوضحة، هذا يعني أن عدم وضوح الهدف يعني ضياع المزيد من الوقت ومن ثم عدم تحقيق أي نجاح يذكر.

من هنا فإن أولى خطواتك نحو دروب النجاح التي تأملها، هو تنظيمك لوقتك ووضع أهداف واضحة لحياتك، أهداف تسعى إليها عبر خطط تفصيلية مصممة بدقة، هذا هو طريق الرواد، ومن يأمل في القمة عليه دائمًا أن يتحلى بالتنظيم ويباشر السعي.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .