دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 27/8/2019 م , الساعة 6:05 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

السعادة.. كنز ثمين

السعادة.. كنز ثمين

بقلم : عبدالكريم البليخ ..

إنَّ السعادة كنز ثمين موجود في مكان ما، ولكن الوصول إليه لا يحتاج إلى خريطة بل يكفي أن تتبع قلبك وسيهديك إلى ذلك المكان، وقد تكون السعادة شيئاً نسبياً، والإنسان قادر على إسعاد كل من يتعامل معهم، فضلاً عن أنها شعور داخلي يتمثّل في سكينة النفس، وانشراح الصدر، وراحة الضمير.

وقد يكون العمل التطوّعي، بالنسبة لي، يُعدُّ بمثابة السعادة الحقيقية التي يُمكن أَن أُقدمها للناس، بصورةٍ عامة، ناهيك عن أمورٍ وأحوال أخرى، يُمكن أن نُعدّها ـ في المقابل ـ مؤشراً مؤثّراً من مؤشرات السعادة، ومنها:

قراءة كتاب أدبي، الاهتمام بالعلوم، حضور البرامج الثقافية، المشاركة في الندوات، الإصغاء إلى حديث كاتب كبير، مشاهدة الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليج) لكرة القدم، بالإضافة إلى الدوريات الخمسة الكبرى في العالم، الجلوس أمام الكمبيوتر وقراءة الصحف والمواقع الإلكترونية وغيرها من الأنشطة الثقافية الأخرى، فهذا كنز كبير لا يمكن بحال أن أقارنه بشيء آخر.

وقد تكون سعادتنا متوفرة في سماع أغنية مؤثّرة لفنان مغمور لم تسعفه الشهرة على البروز، أو تكمن في الجلوس إلى ركن في مقهى متواضع، أو الإصغاء لحديث طفل صغير، أو الحضور إلى جانب صديق متفهّم ويعرف معنى الحياة ويصورها على أنها مجرد تجاذب أفكار ولقاء عابر سبيل، وغيرها من جوانب حياتية مهمّة صارت في منأى عن الوضوح، وكلّها تكاد تشكل جانباً من ألوان السعادة الغائبة.

إنّ هذه القراءات، بمجملها، تُوفر لنا الاسترخاء والمتعة والارتياح، لأن آثارها تبقى قائمة، وزوالها يعني موتنا سريرياً. ومع تدفّق المواقع الإلكترونية، وتزايد أعدادها وغناها بالمعلومة والبحث عن أشياء شخصية مهمّة، تظل السعادة منقوصة بعيداً عن الوطن، لأنه مصدر السعادة الحقيقية، وهذا ما لمسناه من خلال سنوات الاغتراب، ولمسه الكثير غيري من محبين أصدقاء وزملاء.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .