دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 15/9/2019 م , الساعة 1:43 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

القصة الصحفية روح الشعب العربي

القصة الصحفية روح الشعب العربي

بقلم : د. معراج أحمد معراج الندوي - الهند..

القصة الصحفية، هي إنتاج ذهني إبداعي يتم من خلاله توظيف حياة الناس بشكل جيد، فهي ليست كتابة لمقابلة في عدة دقائق، وليست هي تقرير حقائق ومعلومات عن قضية سياسية واجتماعية، إنها قصص صغيرة تكتب بصوت حيوي متدفّق وتركّز على الجانب الإنساني في الخبر، والقرّاء يسأمون من الأخبار البعيدة عن الحيوية واللمسات الإنسانية.

القصة الصحفية هي النافذة الصحفية التي تهتم أكثر بالتجربة الإنسانية وتركز بالأساس على التفاصيل والوصف وما وراء الخبر بدلاً من نص الخبر الجامد؛ بينما تكون الأخبار العادية عملية عقلية تعتمد على الخبر نفسه، بينما تلعب اللغة وأسلوب السرد دوراً أكثر محورية عندما يتعلق الأمر بالقصة الصحفية.

تركز القصة الصحفية على قضية أو حدث أو فرد وتتيح الفرصة للقارئ لفهم مختلف الجوانب المثيرة المتعلقة بموضوع القصة. تجذب القصص الصحفية الكثير من العاملين في مجال الصحافة لكونها عملية ممتعة وإبداعية أكثر من غيرها.

تهدف القصة الصحفية إلى فتح نافذة واسعة من خلالها يقدر القارئ على رؤية ما يحدث حوله في الحياة اليومية. تأخذ القصة الصحفية طابعاً مغايراً لشخصية مهمّشة أو شخصية مجهولة وتحاول من خلال القصة أن تسلّط الضوء على شخصه وحياته وما الذي يفرض ضرورة الانتباه لهذا الشخص وجوانب حياته.

تتباهي القصة الصحفية بالأحداث التاريخية البارزة وترصد التطوّرات التي حدثت على مر الزمان في شيء معيّن من أكثر الأشكال الشائعة بدورها، ويكون هذا النوع مميزاً لأهمية عملية المقارنة والرصد التي تحدث بين الماضي والحاضر، وهو ما يفسّر التاريخ والحاضر على حد سواء، والأهم أنها تربط القارئ بالأحداث التاريخية.

إن الأدب عنصر هام من عناصر الصحافة، فهي تستوعب الأدب معه السياسة والاقتصاد والفن وعلم النفس وغيرها من الفنون والعلوم، فهي قد أصبحت موسوعة شاملة تصوّر الحياة بما فيها من أفراحها وأحزانها. نشأت القصة القصيرة في أحضان الصحافة ثم مضى عليها وقت غير قصير حتى شبّت هذه القصة نفسها عن الطوق وظهرت مُستقلة عن الصحافة، فبدأت مُترجمة على صفحات الجريدة. كل يوم عندنا أخبار جديدة مُتداولة تصلح أن تكون قصة صحفية أو تتناول زاوية منها، وأن تكون بذرة للقصة الصحفية، ولها تأثير بالغ في حياة المواطنين الاجتماعية.

تميّزت القصة الصحفية بالمقدرة الواضحة على المزج بين القضايا الاجتماعية والقضايا الوطنية والقومية التي لا تنفصل عن بعضها، وربما تكتسب جميعها المزيد من المصداقية في ظل تقاطعها. تتجلى أهمية القصة الصحفية إذ تتحدّث آمال الشعب العربي وتصوّر حادثة من حوادث الحياة وتقوم على محور صغير ومحيط محدود من الشخصيات والأحداث والمشاعر، لأن القصة الصحفية في حكايتها تدور حول موضوع عام وتصوّر شخصية معينة بالإضافة إلى أنها تكشف الصراع الذاتي والنفسي. ومن هنا أصبحت القصة الصحفية جنساً أدبياً حديثاً لها مكانة عظيمة في ساحة الإبداع الإنساني.

 

merajjnu@gmail.com

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .