دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 22/9/2019 م , الساعة 4:52 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

متطلبات طلب العلم

متطلبات طلب العلم

بقلم :محمد سعيد سلام العبدالله ..

طلب العلم ضرورة من ضرورات الحياة لا يستغني عنها أي فرد، وطلب العلم لا يقتصر على فئة عمرية معينة أو جنس بل هو ضرورة حتمية طبقًا لظروف واحتياجات كل فرد، ولطلب العلم متطلبات أساسية أهمها أن يأخذ طالب العلم أدوات العلم من أقلام ودفاتر وكتب، فقد اقترنت القراءة في القرآن الكريم بالقلم يقول تعالى»الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ» سورة العلق الآية (4)، كذلك سميت سورة كاملة في القرآن الكريم باسم أهم أدوات تعلم العلم وهو القلم.

وعلى طالب العلم التحلي بالصبر وتحمل مشاق طلب العلم يقول الله تعالى في قرآنه الكريم على لسان سيدنا موسى عليه السلام أشهر متعلم ذكر في القرآن الكريم «قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا» سورة الكهف - الآية (69) وهي صفة من أهم صفات طلب العلم؛ فطالب العلم يجب أن يطيع معلمه فيما يتعلق بالعلم ويصبر على مشاق تعلم العلم.

كذلك فإن طلب العلم يتطلب الأدب من طالب العلم وابتغاء الأجر والثواب من المولى عز وجل فعن أَبي الدَّرْداءِ، رضي الله عنه قَال: سمِعْتُ رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، يقولُ: «منْ سَلَكَ طَريقًا يَبْتَغِي فِيهِ علْمًا سهَّل اللَّه لَه طَريقًا إِلَى الجنةِ، وَإنَّ الملائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطالب الْعِلْمِ رِضًا بِما يَصْنَعُ، وَإنَّ الْعالِم لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ منْ في السَّمَواتِ ومنْ فِي الأرْضِ حتَّى الحِيتانُ في الماءِ، وفَضْلُ الْعَالِم عَلَى الْعابِدِ كَفَضْلِ الْقَمر عَلى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ، وإنَّ الْعُلَماءَ وَرَثَةُ الأنْبِياءِ وإنَّ الأنْبِياءَ لَمْ يُورِّثُوا دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا وإنَّما ورَّثُوا الْعِلْمَ، فَمنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحظٍّ وَافِرٍ). رواهُ أَبُو داود والترمذيُّ. وهو ما يؤصل لفضل طلب العلم ويعظم أجر من يطلبه ومن يعلمه.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .