دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 26/9/2019 م , الساعة 2:28 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

عزل ترامب والسيسي

عزل ترامب والسيسي

بقلم : سامي كمال الدين (إعلامي مصري) ..

في ظلّ الحراك الكبير في مصرَ ودعواتِ التظاهر ضد عبد الفتاح السيسي، أعلنت رئيسةُ مجلس النوّاب الأمريكي «نانسي بيلوسي» بدء إجراءات عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتهمة « الاتّصال بدولة أجنبية من أجل التدخل في الشأن الداخلي لأمريكا» .

القرار صدر من الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب الأمريكيّ بالتحقيق في إساءة ترامب للدولة، واستغلال سلطاتِه المخولة له من قبل الشعب، وعزله تحت مظلّة قانون العزل من البيت الأبيض.

هذا قرارٌ مقلق للجميع، سواء الشعب الأمريكي الذي وجد رئيسَه يتخابر مع دوله أجنبية. أو من خلال حلفاء ترامب في العالم.

توالت الأمور بعد الفضيحة الكبيرة التي كشفت مؤخرًا أن ترامب مارس ضغوطًا على نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مستغلًا سلطاته، ومطالبًا الرئيس الأوكراني برفع قضية في كييف ضد «رجو بايدن»، أبرز منافسيه الديمقراطيّين على رئاسة الولايات المتحدة العام المُقبل، وكذلك ابنه «هانتر»، حيث يعمل في شركةٍ في أوكرانيا تنتج الغاز الطبيعي، وكانت هذه الشركة تخضع لتحقيقات شبهات في فساد قبل عدّة أعوام.

حسب نصوص الدستور الأمريكي، فمن حقّ الكونجرس إقالة رئيس الدولة إذا ارتكب جريمة الخيانة أو الفساد أو جنحًا وجرائم كبرى.

سوف يحقّق مجلس النواب مع ترامب في إساءة استخدامه سلطاتِه، ثم يمرر قرارًا بعزله، فإذا وافق أغلبية النصف زائد واحد من نوّاب الكونجرس، فسوف يتم عزلُه.. وأظن أن «الديمقراطيين» يستطيعون تحقيق ذلك في مواجهة الرئيس «الجمهوري».

القرار سوف يحتاج بعد مجلس النواب إلى موافقة مجلس الشيوخ، لكن هذا المجلس يسيطر عليه « الجمهوريون»، لكنه سيشكل محاكمة، تتكوّن من مجلس النواب الادعاء، وكذلك مجلس الشيوخ هيئة المحلفين، وهو ما سيتطلب موافقة أغلبية الثلثين (حوالي ٦٧ عضوًا من ١٠٠ عضو.

إذا صدق مجلس الشيوخ على العزل ينتهي ترامب تمامًا، وهنا لا يؤثر الأمر على ترامب فقط، ولكن على العديد من الدول العربية ومنها مصر التي تواجه قلاقل ومظاهرات، ودعوات لمليونية يوم الجمعة القادم، دعا لها الفنان والمقاول محمد علي، وخرج الشعب لأجلها قبل ذلك، ومن المتوقع نزول الناس للتظاهر يوم الجمعة، ومن المتوقّع أيضًا أن يستعين الجنرال السيسي بالشرطة والبلطجية لمواجهة الشعب المصري، فاللهم احفظ مصر وشعبها.

بعد عودته من أمريكا اليوم يبدأ السيسي في موجة قمع جديدة، فبالأمس اعتقل د. حازم حسني، د. حسن نافعه، والسيد خالد داود، وتم التحقيق معهم أمام نيابة أمن الدولة العليا، التي وجهت لهم تهم دعم جماعة محظورة، وإنشاء صفحة على الفيس بوك للترويج ضد الدولة ولصالح الإخوان!

تم حبسهم ١٥ يومًا على ذمة التحقيقات، وتدور آلة القمع على كل من يعارض السيسي، في حين أن ترامب في اللقاء الأخير معه، قال إنه يعرف بوجود مظاهرات في مصر، لكنه شيء عادي كما كل بلاد العالم « ومصر يحكمها رئيس قوي وعظيم»!

السيسي سقط في أعين شعبه بعد أن كشف محمد علي كَمّ الفساد الذي يرتع فيه على حساب شعبه الذي يعايره طوال الوقت بالفقر.. ولن يؤثر عزل ترامب على السيسي فقط، ولكن أيضًا على الأمير محمد بن سلمان، الذي سانده ترامب في قضية اغتيال الصحافي جمال خاشقجي، رغم رفض المؤسّسات السيادية في أمريكا هذا الأمرَ، الذي حوّل رئيس أكبر دولة في العالم وأقواها، إلى مجرد لجنة على تويتر تدافع عن ابن سلمان.

تبقى السياسة العربية في قلق حتى يوم غدٍ الجمعة في مصر، الذي ينتظره العالم ليعرف هل سينتهي السيسي ويعزل ويحاكم بعدة تهمة أهمُّها الخيانة العظمى وبيع الأرض المصرية، وأقلُّها الفساد المالي هو وابنه ومدير مكتبه؟!

أتمنّى عزل السيسي ومحاكمته اليوم قبل الأمس، فالشعب المصري يستحق أفضل حالًا مما هو فيه تحت حكم الجنرال التافه العميل، ومصر تستحقّ رئيسًا جديرًا بها وبمكانتها وقيمتها ورفعتها بين الأمم.. وإن غدًا لناظره قريب.

samykamaleldeen@

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .