دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 29/9/2019 م , الساعة 3:10 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

ترشيد الأدوية حماية صحية

ترشيد الأدوية حماية صحية

بقلم : أحمد علي الحمادي ..

كشفت دراسة روسية حديثة نشرتها الجمعية الطبية العلمية الروسية للأطباء المعالجين أن هناك مجموعة من المواد الغذائية لا يمكن أن يتناولها المرضى الذين يتناولون أنواعاً معينة من الأدوية، وتشير الدراسة إلى أنه عند تناول الأسبيرين أو إيبوبروفين، يجب الامتناع عن تناول التوت البري، لأن هذه الثمرة تحتوي على حمض الساليسيليك الطبيعي، حيث إن الجمع بين المادتين يؤدي إلى حدوث نزف داخلي.

كما تنصح الدراسة بالامتناع عن تناول الحليب خلال فترة العلاج، لأن الحليب يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، الذي يمكن أن يتفاعل مع الأدوية وترسبه على شكل أملاح، ما يقلل من الكمية التي يحتاجها الجسم من المادة العلاجية الموجودة في الدواء، وهذا يشمل بصورة خاصة المضادات الحيوية.

كما أشارت الدراسة إلى أنه لا ينصح بتناول السبانخ والبروكلي والخس عند تناول أدوية تخفيف كثافة الدم، كما لا ينصح بأكل البنجر عند تناول أدوية تخفيض ضغط الدم لأن البنجر يضاعف من مفعول هذه الأدوية، أما تناول الجبن مع أدوية علاج الأمراض النفسية، فقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتشنجات عضلية شديدة.

وهناك الكثيرون من المرضى الذين لا يعرفون الطرق الصحيحة لحفظ الدواء فمنهم من يحتفظ بأنواع منها في الثلاجات مثلا دون أن يعرف أن الرطوبة التي بالثلاجات تفسد الدواء، فضلا عن الممارسات الأخرى غير السليمة.

• كم نتمنى

استحداث لجنة تنفيذية عليا من قبل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وإدارة الرقابة الدوائية بوزارة الصحة العامة ومؤسسة سدرة للطب والبحوث وكلية الصيدلة بجامعة قطر من أجل تعريب النشرات الطبية المصاحبة للأدوية ونشرها مطبوعة وإلكترونية بصور مبسطة وإقامة المحاضرات التوعوية بالاستخدام الأمثل للأدوية في المدارس والمراكز الشبابية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .