دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 5/9/2019 م , الساعة 4:19 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

قطر الأقل في نسبة الأمية عربياً

قطر الأقل في نسبة الأمية عربياً

بقلم / دفع الله حماد حسين :

كشف الأستاذ علي جاسم الكواري، رئيس قسم تعليم الكبار القائم بمهام مدير إدارة شؤون المدارس بوزارة التربية والتعليم العالي عن انخفاض نسبة الأمية في قطر من 2.5% إلى 1.5% لمن هم فوق سن ال 15 سنة، مشيراً إلى أن نسبة الأمية لمن هم تحت هذه السن صفر%، لتكون قطر الأقل نسبة في الأمية على مستوى الوطن العربي.

محو الأميّة لفظ مُشتق من كلمتين (محو) - (أمية) المحو هو المسح ومسح الشيء هو إزالته والأميّ هو الذي لا يكتب ولا يقرأ. ولذلك يحتاج الأميّ إلى الدعم المادي والمعنوي ليتحرّر من الأمية عبر الجهود التي تبذلها الدولة والمُنظمات المحلية والعالمية لانتشال الأميّ من ظلام الأمية إلى نور المعرفة لأن الأمية هي السبب الرئيسي للجهل الذي يقود إلى أعمال خارجة عن القانون لجهل القائمين بها.

يكون المرء أميّاً طبقاً لظروف مختلفة، فمنهم من لم يذهب إلى المدرسة لتعلم الكتابة والقراءة بسبب الفقر وعدم توفر التعليم المجاني في بعض الدول التي لا توفّر التعليم المجاني ولإلزامي في المراحل الابتدائية أو تسرّب من المدرسة في مرحلة مبكّرة بسبب الفقر ويعود إلى حظيرة الأميّة أو حين تلجأ الأسرة إلى تشغيل أطفالها فيما يُعرف بعمالة الأطفال التي تنتشر قي الدول الفقيرة في العالم الثالث.

وهناك كارثة حلّت بالدول العربية زادت فيها مُعدّلات الأميّة وذلك يُعزى للاضطرابات التي نشبت في عدد من البلدان العربية (ليبيا وسوريا والعراق واليمن والصومال) حيث أدت الحروب إلى تدمير المدارس وانتشار الأمية بسبب عدم ذهاب الأطفال إلى المدارس، وجاءت عمالة الأطفال لتزيد الأمر سوءاً على سوء.

إن مقاييس محو الأمية تختلف في تحديد ماهيتها، فهل هي فقط العجز عن القراءة والكتابة؟ وآخر تحديداتها القائلة بأنها العجز عن استخدام الكمبيوتر، أي الأمية الرقمية، ولكن مما لا شك فيه هو أن الأمية بكل أشكالها تكاد تكون مرادفة للتخلّف وربما الفقر وأن مكافحتها شأن تعنيه معظم دول العالم التي تعاني منها بنسبة أو أخرى.

تعرّف منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) محو الأمية بالقدرة على القراءة والكتابة والقدرة على تحديد وفهم وتفسير والتواصل وذلك باستخدام المواد المطبوعة والمكتوبة المرتبطة بسياقات مختلفة ما يمكّن الأفراد من تطوير معارفهم وإمكاناتهم والمُشاركة الكاملة والاندماج في المجتمع حتى يصبح عضواً فاعلاً ومتسلّحاً بالمعرفة.

وتوسَّع معنى محو الأمية ليشمل هذا المصطلح أيضاً القدرة على استخدام اللغات والأرقام والصور والوسائل الأخرى للفهم والتعامل مع الرموز الثقافية والسياسية.

أصبح عالم اليوم يعتمد على التكنولوجيا في جميع المجالات ولا يمكن أن تكون هناك تقنية ولدينا أمية أبجدية، لذلك تبرز أهمية محو الأمية حتى نلحق بركب الأمم التي سبقت في المجال التقني.

dahmed14@hotmail.com

 

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .