دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
الإمكانيات المالية تحدد «كواليتي» المحترفين | هاوية الهبوط والفاصلة تهدد نصف أندية الدوري | FIFAيصدر البروتوكول الصحي لاستكمال البطولات الكروية | القطرية تسيّر 21 رحلة أسبوعية إلى أستراليا | ارتفاع قوي لأسعار النفط في مايو | البورصة تستأنف النشاط اليوم وسط توقعات إيجابية | قطر للمواد الأولية تستقبل أول شحنة جابرو | 6 ملايين مصاب بكورونا حول العالم | نتائج مشجعة لعقار يعالج أمراض الروماتيزم في محاربة الفيروس | عقار صيني جديد لعلاج كورونا بعد 7 أشهر | «أوريستي» يروي تجربته الثقافية في قطر | الإعلام الرياضي في دورة تفاعلية جديدة | ندوة افتراضية عن أدب الأوبئة | «الجزيرة» تواجه خصومها بالمهنية والمصداقية | إنجاز 30 % من تطوير شارع الخليج | قصة طبيب في زمن الكورونا | مؤسسة قطر تطلق منصة إلكترونية لتبادل الخبرات بين المعلمين | 25839 إجمالي المتعافين من فيروس كورونا | التعليم خيار قطر الاستراتيجي منذ أكثر من عقدين | الجامعة تحقق في إساءة استخدام نظام التسجيل للفصل الصيفي | استطلاع آراء أولياء الأمور في التعلم عن بُعد | كورونا يتحطم داخل الجسم بعد 10 أيام | انطلاق ماراثون اختبارات الشهادة الثانوية غداً
آخر تحديث: الخميس 4/10/2012 م , الساعة 1:04 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : الراية الإقتصادية :

في الاجتماع التشاوري للمسوح الأسرية.. حمد بن جبر:

قاعدة بيانات لخدمة التنمية ومشاريع المونديال

تشكيل فريق وطني استشاري للمسوح
إعداد أرشيف وطني لحفظ وتخزين البيانات الإحصائية
المهدي: الاجتماع يهدف للتكامل وتحسين جودة البيانات
قاعدة بيانات لخدمة التنمية ومشاريع المونديال

كتب - طوخي دوام:

أكد سعادة الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني رئيس جهاز الإحصاء سعي الجهاز لبناء قاعدة صلبة من البيانات اللازمة لعملية التخطيط لدفع عجلة التنمية وفي مقدمتها استراتيجية التنمية الوطنية 2016/2011 ، ومشاريع استضافة كأس العالم 2022 ورصد انعكاساته التنموية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

كما أكد رئيس جهاز الإحصــاء أن الجهاز وضع الخطوط العريضة والواضحة لإعداد أرشيف وطني لحفظ وتخزين بيانات المسوح الأسرية والأدلة ذات العلاقة على غرار ما يحصل في الشبكة الدولية للمسوح الأسرية، بالإضافة إلى توحيد المنتجات الإحصائية، والتنسيق بين جميع الجهات وتجنب الازدواجية في عمل المسوح واستخراج البيانات وهو ما يصب في مصلحة جميع المرافق والأجهزة المعنية.

وقال سعادته في كلمة له خلال الاجتماع التشاوري الثاني حول "التكامل في تنفيذ المسوح الأسرية" الذي عقد أمس بفندق هيلتون الدوحة بمشاركة ممثلين عن 25 جهة محلية، إن جهاز الإحصاء يسعي لبناء قاعدة قوية من البيانات اللازمة لعملية التخطيط لدفع عجلة التنمية وفي مقدمتها إستراتيجية التنمية الوطنية 2016/2011 ، ومشاريع استضافة كأس العالم 2022 ورصد انعكاساته التنموية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وأكد أن الاعتماد على الأدلة الصحيحة يساعد في اتخاذ القرار السليم ورصد تنفيذ المشاريع وتقييم نتائجها "فكلما كانت مدخلات التنمية صحيحة كانت نتائجها دقيقة وصالحة لأغراض التخطيط والتنمية".

وأشار سعادة رئيس جهاز الإحصاء إلى أن هذا الاجتماع التشاوري يهدف أيضا إلى إيجاد آلية تهدف إلى التشارك في تنفيذ المسوح وتبادل نتائجها وإتاحتها للمستخدمين بالسرعة الممكنة ونشر نتائجها بالوسائط المتعددة وإجراء حوار مجتمعي وتشاوري حول ما تتوصل إليه المسوح الأسرية من نتائج وتسليط الضوء على الحلول التي يمكن التوصية بها لمتخذي القرار.

وشدد سعادة رئيس جهاز الإحصاء على ضرورة التنسيق في تنفيذ كافة المسوح الأسرية في الدولة لتجنب حدوث التضارب في زيارة الأسر وتخفيف العبء عن الأسر المستجوبة فضلا عن تخفيف النفقات هذا بالإضافة إلى تنسيق مضمون استمارات الأسر المعيشية لتحقيق الأهداف المرجوة من جميع البيانات دون تكرار جمع نفس المعلومة في فترات زمنية متقاربة.

واعتبر رئيس جهاز الإحصاء توحيد المفاهيم والتعاريف والتصانيف المستخدمة في عمليات جمع البيانات على قدر كبير من الأهمية لتوسيع دائرة الفائدة من جمع البيانات والحد من تضارب النتائج التي تصل من جهات وطنية متعددة.

وقال سعادة الشيخ حمد بن جبر آل ثاني إن تبادل المعرفة والتجارب الناجحة فيما يتعلق بتنفيذ المسوح وتخفيض نفقاتها واستخدام التكنولوجيا في عمليات التنفيذ والنشر واستخراج المؤشرات على قدر كبير من الأهمية وهو أحد أهداف هذا الاجتماع.

وقال سعادة الشيخ حمد بن جبر في تصريحات صحفية على هامش الاجتماع التشاوري، إن هذا الاجتماع يهدف إلى تعزيز التنسيق والتعاون بين جهاز الاحصاء وجميع المراكز والمختصين في الدراسات والمسوح، بالاضافة الى وضع إليه تعاون وتنسيق للخطط المستقبلية في تنفيذ المسوح الأسرية، وتحسين جودة البيانات ودقتها والتكامل في المفاهيم والتعاريف الخاصة بالبيانات الإحصايئة.

وأضاف سعادته: إن من أهداف هذا الاجتماع أيضا تشكيل فريق وطني استشاري للمسوح، وأشار إلى أن هدف المسوح المتعددة من قبل جهاز الإحصاء هو تلبية احتياجات الخطة التنموية لدولة قطر، مشيرا إلى أن هناك تعاونا بين أجهزة ووزارات الدولة في هذا المجال. وأكد أن دور جهاز الإحصاء يتمثل في تفعيل قانون جهاز الإحصاء وزيادة وعي المخنصين والمستخدمين للبيانات الإحصائية.

وأكد حمد بن جبر أن جهاز الإحصاء هو المعني باليانات الرسمية بدولة قطر، وله جوانب واضحة في المسوحات والبيانات المطلوبة منه، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع سيعقد بصفة دورية كل سته أشهر، ويدعم التكامل بين جهاز الإحصاء والمراكز البحثية المختلفة بقطر.

تكوين فريق وطني

من جانبه قدم السيد ناصر صالح المهدي مدير إدارة التعدادات والمسوح الأسرية بجهاز الإحصاء استعراضا في كلمة له أمام الحضور التوصيات التي قدمها المشاركون في الاجتماع التشاوي السابق، والتي تضمنت تكوين فريق وطني استشاري للمسوح، كما تناول العرض مدى أهمية نتائج المسوح الأسرية لخطة التنمية الاستراتيجية لجهاز الإحصاء للعام 2012 – 2013.

وقال المهدي في تصريحات صحفية على هامش الاجتماع إن اجتماع الفريق الوطني الاستشاري لتنفيذ المسوح الأسرية من شانة تخفيف العبء على جميع الجهات وإيجاد نوع من التكامل لإيجاد منهجيات وتصانيف موحدة، لكي تخرج جميع المسوح والبيانات بالدولة على نفس مستوى الجودة ومفهومة من الجميع ، وكذلك تحديد القضايا المستجدة المتعلقة بالمسوح الأسرية والقضايا التنموية الاجتماعية والبيئية والصحية، بالإضافة إلى التنسيق في تنفيذ كافة المسوح الأسرية في الدولة وذلك لتجنب حدوث التضارب في زيارة الأسر المعيشية وتخفيف العبئ عن الأسر المستجوبة فضلا عن تخفيف النفقات هذا بالاضافة إلى تنسيق مضمون استمارات الأسر المعيشية لتحقيق الأهداف المرجوة من جميع البيانات دون تكرار جمع نفس المعلومة في فترات زمنية متقاربة وأشار إلى أنه تم عرض خطط ومشاريع جهاز الإحصاء لمعرفة احتياجات هذه الجهات من البيانات الإحصائية.

وأوضح المهدي أن الاجتماع التشاوري يهدف إلى تحسين جودة البيانات التي يتم إنتاجها على صعيد الدولة آخذين بعين الاعتبار أن الاعتماد على الأدلة الصحيحة يساعد في اتخاذ القرار السليم، ورصد تنفيذ المشاريع وتقييم نتائجها، فكلما كانت مدخلات التنمية صحيحة كانت نتائجها دقيقة وصالحة لأغراض التخطيط والتنمية، بالإضافة إلى توحيد المفاهيم والتعاريف والتصانيف المستخدمة في عمليات جمع البيانات دائرة الفائدة من جمع البيانات دون الحصول على نتائج متضاربة من جهات وطنية متعددة، وايجاد اليه تهدف إلى التشارك في تنفيذ المسوح وتبادل نتائجها واتاحتها للمستخدمين بالسرعة الممكنة ونشر نتائجها بالوسائط المتعددة.

وعن الأرشيف الوطني أشار المهدي إلى أنه يتم الإعداد له حاليا من خلال الجنة الوطنية لتنفيذ المسوح وذلك بهدف توحيد مفاهيم التصانيف والمهجيات لتكون ضمن الارشيف بالاضافة إلى وجود بيانات إحصائية يسهل الحصول عليها، وأشار إلى أن الجهات المشاركة في الاجتماع تتكون من حوالي 25 جهة، مكونة من القطاعات الحكومية والأهلية، وهم يشكلون الفريق الوطني الاستشاري.

المؤشرات الإحصائية

إلى هذا، عد الاجتماع التشاوري للجنة المسوح الأسرية الثاني من نوعه، والذي تم تنظيمه، استجابة للطلب المتزايد على المؤشرات الإحصائية عالمياً ومحلياً، حيث إنها تشكل الأساس الذي تعتمد عليه عملية صياغة السياسات التنموية ورصد التقدم المحرز نحو تحقيق استراتيجية التنمية الوطنية 2011 - 2016 والأهداف الإنمائية للألفية.

كما يعد هذا الاجتماع فرصة لتبادل المعلومات بين المؤسسات الأخرى المرتبطة بالاحتياجات من البيانات والمسوح التي ستنفذ لاحقاً في دولة قطر، والتي تتناول أهمية المسوح الأسرية كمصدر للبيانات الإحصائية، وذلك من خلال تقديم عروض حول مدى أهمية نتائج المسوح الأسرية لخطة التنمية الاستراتيجية لجهاز الإحصاء للعام 2012 – 2013، بالإضافة إلى هذه العروض سيتم تقديم عروض أخرى حول برامج وأهداف المسوح الأسرية من قبل هيئات بحثية مختلفة.

ويهدف الاجتماع إلى تسليط الضوء على أهم المسوح الأسرية المتضمنة في خطة جهاز الإحصاء للعام 2012 - 2013، وإعلام الشركاء بخطط وبرامج الدولة الأخرى، وتحديد أفضل الممارسات الدولية المتعلقة بمنهجيات وطرق تنفيذ المسوح، والاتفاق على آلية من شأنها تنسيق جميع أعمال المسوح في الدولة، وتبادل الخبرات في مجال توثيق ونشر البيانات الإحصائية، وتعزيز التعاون، وتنسيق عملية جمع ونشر وتوثيق البيانات، وتحليل نتائج المسوح الأسرية ومن ثم استخدامها في صياغة السياسات العامة.

تعتبر المسوح الأسرية واحدة من أهم مصادر البيانات الإحصائية التي تثري قواعد البيانات الوطنية، والتي يتم استخدامها في دراسة الأوضاع والمستويات المعيشية والصحية والتعليمية وغيرها من جوانب الحياة.

والمخرجات المتوقعة من الاجتماع ،تتمثل في الاتفاق على آلية عمل هادفة لتبادل نتائج المسوح الأسرية وما يتبعها من منهجيات واستمارات وغيرها من أدلة ووثائق ذات علاقة. والوصول إلى تصور أولى عن احتياجات الشركاء من البيانات الإحصائية اللازمة للأغراض السياسات والتخطيط وفقا للموضوعات المستجدة المتعلقة بعملية التنمية كموضوع البحث والتطوير على سبيل المثال.

بالإضافة إلى وضع الخطوط العريضة والواضحة لإعداد أرشيف وطني لحفظ وتخزين بيانات المسوح الأسرية والأدلة ذات العلاقة على غرار ما يحصل في الشبكة الدولية للمسوح الأسرية.

هذا وتمثل نتائج المسوح الأسرية المجتمع القطري بجميع جوانبه وأبعاده، ولذلك يعمد جهاز الإحصاء إلى تسليط الضوء على أهم طرق وأدوات جمع وتحليل ونشر البيانات الإحصائية، فضلاً عن كيفية استخدامها لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاء 2008 - 2013 واستراتيجية التنمية الوطنية.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .