دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 9/10/2019 م , الساعة 12:14 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

نائب الرئيس ومدير الشؤون الحكومية والعامة في إكسون موبيل قطر لـ الراية الاقتصادية:

تنفيذ خطط لتطوير صناعة الغاز المسال

تنمية مهارات 4800 موظف بقطاع الطاقة
منصة لتطوير القدرات المهنية للموظفات
13 ألف طالب استفادوا من برامجنا
توفير فرص واعدة لتأهيل الطلاب القطريين
ندعم جهود التنمية المستدامة المحلية
تنفيذ خطط لتطوير صناعة الغاز المسال
الدوحة - الراية:

أكد السيد صالح بن سعد المانع نائب الرئيس ومدير الشؤون الحكومية والعامة في إكسون موبيل قطر أنها ستبقى داعمة لجهود دولة قطر في سعيها نحو تحقيق أهدافها للتنمية المستدامة في المستقبل، من خلال تنفيذها خطط لتطوير صناعة الغاز الطبيعي المسال، وتعزيز المنظومة التعليمية، وحماية البيئة الطبيعية الفريدة في قطر. وقال لـ الراية الاقتصادية إن إكسون موبيل قطر تواصل الاستثمار في تنمية القدرات البشرية، لبناء قاعدة صلبة لمستقبل مستدام لدولة قطر من خلال إطلاق برنامج «تميّز» التدريبي الذي يوفّر فرص التطوير المهني في صناعة الطاقة، استفاد منه أكثر من 4800 متدرّب من موظفي قطر للبترول، وقطرغاز، وناقلات. وأشار إلى أن شبكة موظّفات إكسون موبيل قطر «امرأة»، تعد منصّة للتطوير المهني للموظفات في قطاع الطاقة، من خلال ورش العمل وفرص التواصل وبناء العلاقات التي توفرها الشبكةوأشار إلى أن إكسون موبيل شريك يعمل بشكل متواصل لإيجاد السبل لتقديم الدعم في مجالات واعدة من خلال استراتيجيتها للتواصل المجتمعي في قطر، لافتاً إلى أنها تضع التعليم دائماً في مُقدّمة أولوياتها ، بالإضافة إلى مواصلة العمل مع الشركاء لدعم منظومة التعليم في قطر، والمساعدة في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

وقال المانع: إن إكسون موبيل قطر تستثمر في برامج لتطوير التعليم وتنمية مهارات المدرسين، مشيراً إلى تدريب 310 من مدرسي الرياضيات والعلوم الذي وصل أثرهم إلى أكثر من 13 ألف طالب في المدارس الحكومية، مشيراً إلى أن الشركة تمنح للطلاب القطريين فرص الرعاية التعليمية والتدريب الصيفي في مقرها لإكسابهم المعرفة والخبرة خلال العمل مع المختصين والخبراء.

ما أهداف تنفيذ إكسون موبيل لبرامج التنمية المجتمعية في قطر؟

- تسعى إكسون موبيل قطر من خلال برامجها المجتمعية إلى المساهمة في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، لبناء اقتصاد قائم على المعرفة.

وتتماشى الاستثمارات المجتمعية لإكسون موبيل في قطر مع الأهداف الاقتصادية والاجتماعية لدولة قطر.

وقد تبنّت إكسون موبيل قطر استراتيجية جديدة لبرامجها المجتمعية تركز على دعم البرامج المُستدامة وتعزّز أكثر من التزامها تجاه بناء مستقبل مستدام للدولة وشعبها.

وتتركز جهودنا للتنمية المجتمعية على التعليم، وبناء القدرات وتعزيز الأبحاث، ونركّز بشكل أساسي على برامج التعليم التي تحفّز الطلاب على اختيار مسارات مهنية مُرتبطة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. كما نستثمر في برامج لتطوير التعليم وتنمية مهارات المدرسين، ونجحنا إلى الآن في تدريب ما يزيد على 310 من مدرسي الرياضيات والعلوم الذي وصل أثرهم إلى أكثر من 13 ألف طالب في المدارس الحكومية، ما يُعد إنجازاً مميزاً لاستثمارنا في قطاع التعليم نفخر به جميعاً.

كما تمنح إكسون موبيل قطر أيضاً للطلاب القطريين فرص الرعاية التعليمية والتدريب الصيفي في مقرها، حيث تدرّب إلى الآن ما يزيد على 170 طالباً منذ إطلاق برنامج التدريب الصيفي في عام 2006. وقد اكتسب المُتدرّبون الكثير من المعرفة والخبرة خلال العمل مع المُختصين والخبراء من كوادرنا أثناء أدائهم مهام عملهم اليومي.

فرص واعدة للطلاب

حدثنا عن برامج الشركة مع شركاء آخرين؟

- تفخر إكسون موبيل قطر بدعم مؤسسة علم لأجل قطر، التي تساهم في تزويد الطلاب بفرص تعلم فريدة، حيث تمنح مؤسسة علّم لأجل قطر الفرصة للخريجين المتميزين ونخبة من الشباب المهنيين الفرصة لتحفيز وتشجيع الطلاب من خلال ممارستهم العملية لمهنة التدريس على مدى عامين في منظومة المدارس الحكومية. ومن بين شركائنا الأساسيين في قطاع التعليم مؤسسة التعليم فوق الجميع، حيث شهدت المراسم الختامية لبطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة 2019 في الخامس من يناير الماضي تبرّع مؤسسة إكسون موبيل بمبلغ مليون و800 ألف ريال قطري لدعم المؤسسة للمُساهمة في بناء 25 مدرسة ابتدائية جديدة في أنجولا بالشراكة مع «رايس انترناشونال».

وتعمل إكسون موبيل وبرنامج «علّم طفلاً» في نيجيريا لإعادة أكثر من نصف مليون طفل إلى مقاعد الدراسة، وفي أنجولا حيث سيحصل ما يزيد على 24 ألف طفل في مرحلة التعليم الابتدائي على فرص التعليم من خلال بناء مدارس جديدة.

وفي نوفمبر 2018 شهدنا تدشين وزارة التعليم والتعليم العالي لأول مدرسة ثانوية متخصّصة للعلوم والتكنولوجيا في قطر بغرض مواكبة التقدم المتسارع الذي تشهده مجالات العلوم والتكنولوجيا، وتهيئة جيل من الكوادر المزوّدين بمهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من أجل بناء قوى عاملة متميزة في قطر.

كما تعد مؤسسة إنجاز قطر أحد شركائنا الرئيسيين، حيث بدأت شراكتنا معهم في عام 2007 وذلك لإيماننا برؤيتهم وأهدافهم التي تتماشى مع رؤيتنا حيث تعمل مؤسسة إنجاز قطر على الهام وإعداد الطلبة وإطلاق قدراتهم للمساعدة في بناء مستقبل مستدام. وقد تخرّج ما يزيد على 72 ألف طالب من برامج مؤسسة إنجاز قطر منذ تأسيسها في عام 2007.

كفاءات مهنية

حدثنا عن برامجكم لبناء كفاءات مهنية في قطاع الطاقة ؟

- من خلال الاستثمار في تنمية القدرات البشرية، تساعد إكسون موبيل قطر على بناء قاعدة صلبة لمستقبل مستدام للبلاد في المستقبل.

وقد أطلقنا في عام 2012 برنامج «تميّز» التدريبي الذي يوفر فرص التطوير المهني لزملائنا في صناعة الطاقة، وذلك انطلاقاً من إيماننا بأن التعليم والتطوير لا ينحصران في الفصول الدراسية. وقد استفاد من هذا البرنامج إلى الآن أكثر من 4800 متدرّب من موظفي قطر للبترول، وقطرغاز، وناقلات.

كما تعد شبكة موظّفات إكسون موبيل قطر «امرأة»، والتي تأسست في عام 2009، منصة للتطوير المهني للموظفات في قطاع الطاقة، من خلال ورش العمل وفرص التواصل وبناء العلاقات التي توفرها الشبكة.

خطط متواصلة لدعم التنمية المستدامة

قال السيد صالح المانع إن إكسون موبيل قطر ستبقى داعمة لدولة قطر في سعيها نحو تحقيق أهدافها للتنمية المستدامة في المستقبل، سواء عبر تطويرنا لصناعة الغاز الطبيعي المسال، أو تعزيز المنظومة التعليمية، أو حماية البيئة الطبيعية الفريدة في قطر، مشيراً إلى أن الشركة سوف تعمل

بشكل متواصل لإيجاد السبل لتقديم الدعم في مجالات نؤمن بقدرتنا على المُساعدة فيها، وهذا ما دفعنا إلى وضع استراتيجيتنا للتواصل المجتمعي في قطر. وتابع عندما نتطلع إلى ما أنجزناه نشعر بالفخر خلال هذه المسيرة، ونطمح إلى إنجاز المزيد في المستقبل مشيراً إلى أن التعليم في مقدّمة أولويات.

إكسون موبيل قطر، فهو من أهم المتطلبات الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة، كما يمثل أولوية بالنسبة لنا.

وأضاف: سنواصل العمل مع شركائنا الذين نتعاون معهم منذ سنوات طويلة لاستكشاف أوجه جديدة لهذا التعاون، وخلق الفرص التي تمكّننا من دعم منظومة التعليم في قطر، والمساعدة في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

شراكات لتطوير استخدامات التقنية المتطورة

قال السيد صالح المانع: إن مركز إكسون موبيل للأبحاث قطر يدعم استراتيجية الشركة للتواصل المجتمعي في قطر، مشيراً إلى المركز تأسس في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا في العام 2009 بهدف إجراء البحوث في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين قطر وإكسون موبيل، بما في ذلك الإدارة البيئية، وإعادة استخدام المياه، وسلامة عمليات الغاز الطبيعي المسال، والجيولوجيا الساحلية.

وأضاف: يعكف المركز على تنفيذ أبحاث علمية ستعود بالفائدة على صناعة النفط والغاز في قطر من خلال التعاون مع شركائه في قطر وخارجها. كما يقدّم المركز خبراته من خلال أبحاثه المعروفة حول سلامة عمليات الغاز الطبيعي المسال، والطبيعة الجيولوجية والبيئة البحرية الفريدة في قطر.

وأشار إلى أن مركز إكسون موبيل للأبحاث قطر تمكّن من إقامة العديد من الشراكات مع جهات محلية ودولية بهدف تطوير وإتاحة استخدامات أساسية للتقنية المتطوّرة. وقد قام المركز منذ عام 2009 بتقديم 5 طلبات براءة اختراع وحصل على 3 براءات اختراع من بينها تقنية «إنتلريد» التي طوّرها المركز لنظام الكشف عن الغاز من بُعد. ولفت إلى أن فريق العمل في مركز إكسون موبيل للأبحاث قطر يعتزم مواصلة التركيز خلال الأعوام المقبلة على إيجاد الحلول للتحديات المتعلقة بسلامة عمليات الغاز الطبيعي المسال، تكرير المياه، البيئة، والجيولوجيا الحديثة، مع التعاطي في الوقت ذاته مع القضايا الملحّة المتعلقة ببيئة وصحة الناس في قطر.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .