دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 9/10/2019 م , الساعة 12:14 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

شارك في مؤتمر النفط والمال بلندن.. الكعبي:

ملتزمون بأمن إمدادات الطاقة واستدامة النمو

نستثمر مئات الملايين من الدولارات في توسعة حقل الشمال
التخلص من 5 ملايين طن ثاني أوكسيد الكربون سنوياً بحلول 2025
إنجاز مشروع للطاقة الشمسية بإنتاجية 800 ميغاوات في 2021
ملتزمون بأمن إمدادات الطاقة واستدامة النمو
الدوحة - الراية:

أكد سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، التزام دولة قطر بأمن إمدادات الطاقة واستدامة النمو الاقتصادي، مع التأكيد على مواجهة التحديات البيئية العالميّة. جاء ذلك في كلمته بافتتاح مؤتمر النفط والمال الأربعين في لندن تحت شعار «استراتيجيات من أجل انتقال الطاقة».

وقال سعادة المهندس الكعبي: نحن نستثمر مئات الملايين من الدولارات في مشروع توسعة حقل الشمال للغاز الطبيعي لتطبيق تقنيات ستؤدّي إلى خفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 25٪ مقارنة بمرافق مماثلة لتخفيض استهلاك غاز الوقود والتقاط وإعادة حقن غاز ثاني أوكسيد الكربون المُستخرج.

وأضاف سعادته: لقد بدأنا مؤخراً بتشغيل منشأة في راس لفان هي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لاستعادة ثاني أوكسيد الكربون وعزله بطاقة تبلغ 2.1 مليون طن من ثاني أوكسيد الكربون سنوياً. ومن خلال هذه المشاريع الجديدة لالتقاط الكربون وتخزينه في باطن الأرض، ستتمكن صناعة الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر من التقاط وإزاحة أكثر من 5 ملايين طن من ثاني أوكسيد الكربون سنوياً بحلول عام 2025.

تحديات غير مسبوقة

واستعرض سعادة وزير الدولة لشؤون الطاقة التحديات البيئية والظروف المناخية غير المسبوقة في عالم اليوم بما في ذلك درجات الحرارة القاسية والتقلبات الموسميّة والأحداث المناخية الكبرى. وفي هذا الصدد قال سعادته: «يجب علينا الوصول إلى التوازن الصحيح بين مصادر الطاقة الموثوقة والآمنة التي تحافظ على احتياجاتنا للنمو من جهة وتحدّ من مخاوفنا البيئية من جهة أخرى».

واستعرض سعادته بعض مشاريع واستثمارات قطر الاستراتيجية التي تشكل جزءاً من جهودها المستمرة لمعالجة المخاوف المتعلقة بتغير المناخ وتحقيق الاستدامة البيئية، بما في ذلك إنشاء شركة سراج للطاقة التي تعمل على مشروع للطاقة الشمسية بطاقة تبلغ حوالي 700-800 ميغاوات بحلول العام 2021.

وقود نظيف

وقال سعادة المهندس الكعبي عن دور الغاز الطبيعي المسال في التحوّل نحو مصادر طاقة أنظف: نحن نرى في الغاز الطبيعي وقوداً أساسياً في هذا التحوّل في الطاقة، فهو متعدّد الاستعمالات، يتمتع بالمرونة، اقتصادي، ونظيف. نحن نعمل مع المزيد من البلدان في جميع أنحاء العالم لضمان أمن إمدادات الطاقة واستدامة نموها الاقتصادي. وفي نفس الوقت، نكرّس جهوداً كبيرة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال الأكثر استدامة من الناحية البيئية.

وينعقد مؤتمر النفط والمال السنوي في نسخته الأربعين بتنظيم من صحيفة النيويورك تايمز ومؤسسة اينيرجي إنتيليجينس، بحضور كبار المسؤولين التنفيذيين وصانعي السياسات والمموّلين والاستراتيجيين والخبراء في صناعة النفط والغاز العالميّة. وقد اكتسب المؤتمر سمعة كمنتدى للحوار حول القضايا الرئيسية التي تواجه قطاع البترول العالمي.

وقطر للبترول هي مؤسسة نفط وطنية متكاملة تقف في طليعة الجهود لتطوير واستغلال وتنمية موارد النفط والغاز في دولة قطر على المدى البعيد.

وتغطي نشاطات قطر للبترول مختلف مراحل صناعة النفط والغاز محلياً وإقليمياً ودولياً، وتتضمن عمليات استكشاف وتكرير وإنتاج وتسويق وبيع النفط الخام والغاز، والغاز الطبيعي المسال، وسوائل الغاز الطبيعي، ومنتجات تحويل الغاز إلى سوائل، والمشتقات البترولية، والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، والحديد والألومنيوم.

في سعيها للتميّز والابتكار، تلتزم قطر للبترول بالمساهمة في بناء مستقبل أفضل من خلال تلبية الاحتياجات الاقتصادية والمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية للأجيال القادمة، وبالسعي لأعلى مستويات التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية، والتنمية البيئية المُستدامة في قطر وخارجها.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .