دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 16/4/2019 م , الساعة 3:46 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

796 مليون ريال أقساط التأمين المكتتبة

عمومية القطرية العامة للتأمين توزع ريالاً للسهم

ناصر آل ثاني: حافظنا على موقعنا القوي في سوق التأمين
257 مليون نتائج إستثمارية و10 مليارات ريال الموجودات
العمومية غير العادية توافق على تجزئة السهم
عمومية القطرية العامة للتأمين توزع ريالاً للسهم

كتب - أحمد سيد:

وافقت الجمعية العمومية للشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين التي عقدت أمس، على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 10٪ من القيمة الاسمية للسهم الواحد، أي بواقع 1 ريال قطري للسهم الواحد. ووافقت الجمعية العمومية العمومية غير العادية على تجزئة السهم.

وقال سعادة الشيخ ناصر بن علي بن سعود آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، خلال استعراضه لتقرير مجلس الإدارة، أنه بالرغم من الضغوط التنافسية والبيئة التشغيلية المليئة بالتحديات، فقد نجحت المجموعة بحمد الله في مواجهتها من خلال وضع استراتيجية تمكنها على كافة الأصعدة من القيام بالاستثمارات المجدية وتقديم الخدمات المطلوبة على أرقى مستوى لعملائها من خلال أنظمة العمل المتطورة لديها باستخدام أحدث التقنيات.

وأضاف إنه لمن دواعي الفخر الإشارة إلى أن الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين، بوصفها إحدى أكبر شركات التأمين في دولة قطر، استطاعت المحافظة على موقعها القوي في سوق التأمين وترسيخ مكانتها المرموقة في صناعة التأمين وفي المساهمة بدور فعال في تحقيق ما تسعى له الدولة تماشياً مع رؤية قطر 2030.

قاعدة قوية

وأشار رئيس مجلس الإدارة إلى نجاح المجموعة من خلال القاعدة القوية لرأسمالنا والمحفظة المتنوعة لاستثماراتنا في توفير الدعم لمجموعتنا للاستمرار بتنفيذ استراتيجيتها وبالتالي كان أداؤها جيداً خلال السنة. ويسرني أن أعلن عن صافي ربح قدره 273.912 ألف ريال قطري للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 (2017: 260.913 ألف ريال قطري).

وحققت المجموعة خلال العام إجمالي أقساط تأمين مكتتبة بقيمة 796.194 ألف ريال قطري، متضمنة أعمال التأمين التكافلي والعمليات المتوقفة لفرع دبي (2017: 796.026 ألف ريال قطري)، وهو ما يعد إنجازاً مقبولاً مع الأخذ في الإعتبار الأسعار العالمية التنافسية التي أثرت بشكل كبير على أقساط التأمين.

كما حققت المجموعة صافي نتائج استثمارية بلغت 257.134 ألف ريال قطري للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 (2017: 250.968 ألف ريال قطري). وقد بلغ إجمالي الموجودات للمجموعة 10.253.867 ألف ريال قطري وإجمالي حقوق الملكية 6.330.040 ألف ريال قطري كما في 31 ديسمبر 2018.

التصنيف الائتماني

واصلت المجموعة تميّزها واحتفاظها بتصنيف ائتماني قوي من قبل مؤسسة AM Best العالمية للتصنيف الائتماني المتخصصة بتصنيف شركات التأمين، ومجدداً تعكس التصنيفات قوة قاعدة رأس المال المعدّلة حسب المخاطر وسجل النجاحات المتميّز في الأداء التشغيلي بالإضافة إلى القدرات المتميزة للمجموعة في مجال إدارة المخاطر.

وقال: «إننا نفتخر هذه السنة بالكشف عن أن قوتنا المالية وتصنيفاتنا الائتمانية ما زالت قوية، وقد أكدت وكالة التصنيف الائتماني «AM Best» مجدداً على تصنيف القوة المالية للشركة بدرجة «A-» (ممتاز) وقوة الإصدار الإئتماني على المدى الطويل بدرجة «a-»، مع توقعات مستقرة، الأمر الذي يعكس ميزانية الشركة القوية، فضلاً عن أدائها التشغيلي المتين وإدارة المخاطر المؤسسية الملائمة. كما يؤكد هذا التصنيف بأن الشركة تمتلك أعلى مستويات الرسملة المعدّلة بالمخاطر والمعززة بمستويات مرتفعة من السيولة والرافعة المالية المنخفضة لأقساط التأمين وتعاملها مع مجموعة من شركات التأمين ذات التصنيف الجيد».

وأضاف سعادته أن الشركة تعمل وفق استراتيجيتها الموضوعة لاستشراف آفاق المستقبل وبدراسة الفرص الاستثمارية وزيادة قدرتها التنافسية لتحقق عائدات مجدية لمساهمي الشركة ومنها أعمال إعادة التأمين الواردة (Reinsurance Inward Business).

ولفت إلى أن مجلس الإدارة يولي الاهتمام بمعايير حوكمة الشركة، ولقد حرص فريق عملنا على تنفيذ المتطلبات المنصوص عليها في نظام حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة قطر للأسواق المالية والتعليمات التنفيذية لقطاع التأمين ومبادئ حوكمة الشركات الصادرة عن مصرف قطر المركزي، وإننا نسعى من خلال إطار عملنا المتين الخاص بالحوكمة إلى المحافظة على تحسين الأداء بشكل متواصل في الوقت الذي نحرص فيه على تلبية المتطلبات التنظيمية والقانونية المحلية والدولية.

وكجزء من إطار الحوكمة المتينة، فإننا نواصل اتباع دليل المجموعة المعتمد الخاص بسياسة التعاملات مع الأطراف ذات العلاقة. وتقوم هذه العلاقة على مبادئ الشفافية والإفصاح الكامل لكافة هذه التعاملات والشراكات مع الأطراف ذات العلاقة مثل شركة الصاري التجارية ومجموعة نست إنفسمنت (هولدينج) المحدودة وشركة شمال أفريقيا للطاقة وشركة سي فيجين للتجارة ذ.م.م. وشركة فالكون للخرسانة الجاهزة ومجموعة شركات محمد حمد المانع والبنك الأهلي والشركة العمانية لإعادة التأمين. ويتم الإفصاح عن جميع هذه التعاملات مع الأطراف ذات العلاقة في البيانات المالية الموّحدة للشركة ضمن إيضاح «إفصاحات حول أطراف ذات علاقة». وفي هذا الخصوص، يطيب لنا أن نشير بأن كافة التعاملات مع الأطراف ذات العلاقة والتي كانت تتم تحت توجيهات مجلس إدارة الشركة بما يحقق المصلحة العليا للشركة قد أثمرت عن عوائد مجزية لشركتنا. لقد استطاعت الشركة تأسيس حضور قوي في المنطقة في مقدمته استثمارات الشركة في الجزائر التي أتت بمردود جيد يصب في مصلحتها.

المسؤولية الاجتماعية

بوصفها شركة وطنية تؤمن بمبدأ المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع، كان للمجموعة إسهامات اجتماعية عديدة كمسؤولية واجبة التنفيذ في إطار التزام المجموعة القطرية العامة بدعم وتعزيز مبدأ المسؤولية الاجتماعية، قامت الشركة العامة للمياه والمرطبات بإبرام اتفاقية شراكة مع الهلال الأحمر القطري باعتباره أحد أهم المؤسسات الخيرية التي تسعى دائماً لخدمة المجتمع.

إغلاق فرع الشركة في دبي

تطوير الأراضي ومصنع للمياه لرفع معدلات النمو

أكد سعادة الشيخ ناصر بن علي بن سعود آل ثاني، أن مجلس إدارة المجموعة اعتمد عدداً من القرارات الهامة التي من شأنها تحقيق النمو القوي والتطور المنشود للمجموعة القطرية العامة، وهي تطوير الأراضي المملوكة لها بما يعود بالفائدة الكبيرة للمجموعة، آخذين في الاعتبار أولويات التطوير لهذه الأراضي، والافتتاح الرسمي للمصنع الجديد للشركة العامة للمياه والمرطبات وهي إحدى الشركات التابعة لإنتاج مياه الشرب النقية «الروضة» في نوفمبر 2018، لافتاً إلى أنه نظراً للوضع الراهن لأسواق الاستثمار في المنطقة وبعد دراسة مطوّلة عن الوضع بالنسبة لفرع الشركة في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، فقد ارتأى مجلس الإدارة إغلاق هذا الفرع لما فيه المصلحة الحالية والمستقبليّة للشركة. ويعدّ موظفو المجموعة القطرية العامة أهم وأثمن الأصول التي تستمد منها المجموعة قوتها وسمعتها الجيّدة. ففي مجال التقطير، حرصنا على مواءمة استراتيجياتنا مع رؤية قطر الوطنية 2030، حيث عمل مجلس الإدارة بكل جد على تنفيذ ومتابعة استراتيجيته نحو التقطير، وزيادة الكوادر القطرية في الشركة لتحتل الشركة المراكز العليا في نسب التقطير على مستوى دولة قطر. من جانب آخر، يطيب لنا الإشارة أيضاً إلى أن الشركة تقدّم أرفع درجات التدريب والتأهيل من خلال تقديم الدورات التدريبية والبرامج التدريبية وورش العمل لجميع موظفيها في مجال التأمين والمبيعات وخدمة العملاء وأنظمة تقنية المعلومات. وتعتبر إدارة المخاطر عنصراً أساسياً من أعمال الشركة حيث قامت الشركة بوضع مجموعة من السياسات والإجراءات المطبّقة في جميع أنشطة الشركة وتشمل مخاطر السوق والمخاطر التشغيلية ومخاطر السيولة ومخاطر الائتمان وغيرها من المخاطر التي يتم إدارتها بشكل فعّال. ويولي مجلس الإدارة أهمية بالغة لأنظمة الرقابة الداخليّة في كافة المجالات التشغيلية بالشركة. تطبق الشركة أفضل الممارسات المتعلقة بالرقابة الداخلية على التقارير المالية ICOFR، والتي تتكوّن من عدد كبير من الضوابط الداخلية الرامية إلى تقليل مخاطر الأخطاء في البيانات والتقارير الماليّة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .