دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 16/4/2019 م , الساعة 3:46 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

طفرة صناعية وزراعية رغم الحصار.. رئيس كهرماء:

«ترشيد» وفر 1.7 مليار ريال خلال 2018

٦٢٩٥ جيجاواط خفض استهلاك الكهرباء
نسعى للمساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني
«ترشيد» وفر 1.7 مليار ريال خلال 2018

كتب - يوسف الحرمي:

أكد المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) أن البرنامج الوطني للترشيد نجح خلال 2018 بخفض استهلاك الكهرباء والماء بصورة كبيرة الأمر الذي حقق وفرًا ماليًا لدولة قطر وصل إلى حوالي مليار و 750 مليون ريال، كما بلغ وفر الغاز الطبيعي حوالي 60642 مليون قدم مكعب وخفض الانبعاثات الكربونية الضارة بحوالي 3.600000 ألف طن

وأشار في كلمته في الاحتفال إلى أن البرنامج الذي أطلقته المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى يأتي ضمن جهودنا وسعي دولة قطر لبناء دولة حديثة قائمة على اقتصاد المعرفة وتنويع مصادر الطاقة وقادرة على التفاعل الإيجابي مع متطلبات العصر وفق رؤية قطر 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية 2018- 2022. وأضاف الكواري أن استراتيجية المؤسسة هذا العام تسلط الضوء على المبادرات عام 2018 والتي تقام تحت شعار «نحو الاستدامة» ما يعكس سعي المؤسسة نحو مستقبل مزدهر يحرز التوازن بين تطور المجتمع والنمو الاقتصادي ومراعاة العوامل البيئية. وذكر الكواري أن برنامج ترشيد يقوم بنشر ثقافة وأساليب كفاءة استخدام الطاقة حيث تفاعل مع كافة قطاعات الدولة اعتمادًا على المسوحات العلمية التي تعمل على تعديل أنماط الاستهلاك موضحًا أنه كان من أهم المبادرات حملة رسائل الجوال لتنبيه المستهلكين بتجاوز معدل الاستهلاك تحت شعار «خلك شريك في الترشيد» والتي حققت وفرًا ماليًا بلغ قرابة خمسة وأربعين مليون ريال قطر» إضافة لمسوحات تسريبات المياه الذي شمل ١٩٣ مشترك خلال العام ٢٠١٨ ونتج عنها وفرًا ماليًا يقدر بحوالي اثني عشر مليونًا وخمسمائة ألف ريال قطري. وأوضح الكواري أن حديقة كهرماء للتوعية لعبت دوراً كبيراً في نشر ثقافة الاستدامة وذلك منذ افتتاحها في أبريل من عام ٢٠١٧ لتكون منصة للتعلم والبحث في مجال الترشيد وكفاءة الطاقة فوصل عدد زائريها لحوالي مائة ألف زائر أغلبهم من جيل المستقبل ولترشيد شراكات ناجحة مع كافة القطاعات بالدولة انعكست في توقيع ثمانية مذكرات تفاهم خلال العام ٢٠١٨. وأشاد بتفاعل المواطنين القطريين والمقيمين مع برنامج ترشيد منوها بروح المسؤولية والتعاون التي أبدوها مع مبادرات وبرامج ترشيد من خلال مشاركتهم الفعالة والإيجابية. وأدعو الجميع مواطنين ومقيمين إلى تضافر جهودهم معنا للمساهمة في رفع كفاءة استخدام الكهرباء والماء فهي مسؤولية مشتركة لا بديل عنها في سبيل استدامة الموارد وضمان تحقيق التنمية الشاملة وذلك امتثالا لقول الله تعالى (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) ٣١ الأعراف.

فاطمة المسند:

برامج جديدة لتعزيز التوعية بترشيد الطاقة

أكدت فاطمة سعيد المسند رئيس قسم التوعية وتنمية المجتمع وحديقة كهرماء أهمية الاحتفال السنوى برنامج «ترشيد» لتعزيز خفض استهلاك الطاقة والمياه مشيرة إلى إطلاق شعار جديد لتعزيز الاستدامة خلال العام الجاري موضحة أن الاستدامة لن تتحقق إلا بتكاتف الجهود والمسابقات التوعوية.

وأشارت إلى أهمية تسليط الضوء الجهود في كل القطاعات سواء كانت المباني الحكومية أو القطاع السكني والتجاري والشركات وقطاع التعليم والأفراد من خلال مسابقة الرسم كانت عامة وليس فقط للقطاع التعليمي ولذلك نسعى لخفض الاستهلاك في الكهرباء والماء الذي ينتج عنه انخفاض التلوث البيئي.

ورداً على سؤال الراية الاقتصادية حول الخطط المستقبلية قالت المسند سيكون لدينا ملتقى شهر رمضان بحديقة كهرماء للتوعية تحت شعار «ترشيد.. رقي.. حضارة» باللغتين العربية والإنجليزية بالإضافة إلى المخيم الصيفي بحديقة كهرماء للتوعية وبالتعاون مع مؤسسة قطر والمراكز الشبابية. وأشارت المسند إلى أن التوعية تقدم بحديقة كهرماء بثلاث لغات عربية وإنجليزية وهذا العام أضفنا اللغة الفرنسية بالإضافة إلى ذلك لدينا زيارات للحديقة وزيارات وأنشطة بالمدارس من خلال محاضرات توعية بالإضافة إلى الفعاليات المختلفة مثل كرنفال الترشيد.

أضافت المسند: سنويًا في يوم المياه نقوم بعمل فعاليات وأنشطة مختلفة ومتنوعة في قسم المياه وفي يوم البيئة القطري نركز على أكثر على البيئة ومع كل فعالية أو كل يوم عالمي نركز على شيء معين وقالت إن كهرماء لديها فعاليات على مدار السنة تصل إلى أكثر من عشرة فعاليات سنويا منها برامج مبنية على مذاكرة تفاهم مثل رأينا نتائج ترشيد ٢٠٢٢ وهي من البرامج الكبيرة بيننا وبين لجنة المشاريع والإرث بالإضافة إلى البرامج الشهرية التي نقوم بها سواء كانت المسابقات أو زيارات المدارس وكذلك منها استضافة معرض الكتاب أكثر من مرة. وقالت المسند: إن كهرماء تطلق كل خمس سنوات المرحلة التي بعدها ولكن البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة سيستمر بإذن الله إلى ما بعد عام ٢٠٢٢.

الحمادي: إشعار المستهلكين بقيمة الاستهلاك بـ sms

الدوحة - الراية:

كشف المهندس عبدالعزيز الحمادي مدير إدارة الترشيد وكفاءة الطاقة بالمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) عن وضع خطط جديدة لتطوير العمل بـ «ترشيد» من خلال وضع إطار نمطي لكافة القطاعات في الدولة مشيرًا إلى إشعار المستهلكين برسائل نصية على هواتفهم لتنبيههم في حالة تجاوز الحد الأقصى من استهلاك الماء أو الكهرباء .

وقال: إن هدف إطلاق برنامج ترشيد هو المحافظة على استخدام الكهرباء والماء لتوفير نفقات هائلة و تقليل انبعاثات الكربون مشيرًا إلى أن البرنامج حقق نتائج متميزة خلال خمس سنوات مرت منذ تدشين المرحلة الأولى موضحًا أن نتائج هذه المرحلة تظهر تقليل معدل استخدام الفرد بما يعادل ١٨٪ للماء و١٧٪ للكهرباء مشيرًا إلى أن المرحلة الثانية التي بدأت عام ٢٠١٨

وتستمر حتى عام ٢٠٢٢ حققت خلال العام الماضى وفرًا ماليًا يعادل مليارًا و٧٥٠ ألف ريال قطري وكذلك ٦٢٠٠ جيجا واط ٣٣.٦ مليون كيو بك متر للماء.

ورداً على سؤال الراية الاقتصادية حول إذا ما كان البرنامج حقق أهداف كهرماء أوضح الحمادي أنه حقق أهدافنا الرئيسية والتي تتمثل في ترشيد الاستهلاك وعدم استخدام الكهرباء والماء استخدامًا سيئًا ورفع الكفاءة مع المحافظة على مستوى المعيشة.

ورداً على سؤال الراية الاقتصادية حول تفهم المواطنين لأهداف برنامج ترشيد قال الحمادي: بكل تأكيد المواطنون تفهموا بشكل سريع أهداف برنامج ترشيد من خلال التوعية في المدارس والمجتمع بالإضافة إلى أن برنامج ترشيد يشارك في جميع الفعاليات التي تصب في مصلحة توعية المجتمع.

وأشار إلى أن كهرماء أطلقت ترشيد بعدما رصدت استخدام الكهرباء والماء بشكل مبالغ فيه من قبل جميع فئات المجتمع القطري سواء القطاعات السكنية والقطاع الصناعي والتجاري موضحًا وبناءً على ذلك أنشأت المؤسسة البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة.

مريم الجاسم: مشروعات مشيرب تدعم الاستدامة

الدوحة - الراية:

أشادت مريم سلطان الجاسم مديرة العلاقات العامة والاتصال في مشيرب العقارية بالفوز بجائزة في برنامج ترشيد مشيرة إلى أن مشروعات مشيرب العقارية تدعم الاستدامة.

وقالت إن مشيرب حصدت العديد من الجوائز للاستدامة منها جائزة «ليد» وهي من الجوائز المهمة والتي تدعم الاستدامة، و جائزة أخرى من برشلونة موضحة أن المباني ومشاريع مشيرب العقارية كلها تدعم الاستدامة في دولة قطر.

وأشارت إلى أن جميع مشاريع مشيرب العقارية تحفظ الطاقة والماء باعتبارها مدينة زكية تدعم آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في مجال المباني لافتة إلى إطلاق مبادرات لتوعية المجتمع وأفراده بأهمية الاستدامة وتوفير الطاقة في دولة قطر لافتة إلى أن مشروعات مشيرب لاسيّما مشروعي زلال الصحي ومنتجع الصحي في الشمال اللذين تتوافر فيهما شروط الطاقة المستدامة.

وقالت إن مشروع مشيرب قلب الدوحة يدعم الاستدامة في المباني تجارية كانت أو سكنية من أجل توفير الطاقة والمياه.

وردًا على سؤال الراية حول افتتاح مشروع مشيرب العقارية قالت الجاسم سوف يتم افتتاح المشروع في بداية عام 2020.

الحنزاب: ترشيد نجح في خفض الاستهلاك

الدوحة - الراية:

أكد فهد سعود الحنزاب رئيس قسم مراقبة الترشيد بإدارة الترشيد بكهرماء أهمية ترشيد استخدام الكهرباء والماء مشيرًا إلى تحقيق إنجازات كبرى خلال السنوات الماضية من خلال وضع مواصفات واشتراطات للأجهزة وإصدار لوائح وقوانين تدعم خفض استهلاك الكهرباء والمياه.

وقال إن الرسائل النصية القصيرة التي ترسل إلى المستهلكين حول الاستهلاك المرتفع حققت نجاحًا كبيرًا موضحًا أن هناك اهتمامًا ملحوظًا لدى المشتركين حول الوصول إلى استهلاك معدل بشكل دائم.

ولفت إلى أن مؤشرات خفض الاستهلاك كبيرة سواء لدى المواطنين أو المقيمين أو المحلات التجارية التي كانت تترك الإنارة مفتوحة في النهار وكان ذلك موجوداً بشكل سائد في كثير من العقارات أو المحلات التجارية أو المنازل وغيرها،

على أن يتم إصلاحه خلال 72 ساعة بعد التنبيه تكون هناك غرامة عشرة آلاف ريال وفي حالة الصلح خمسة آلاف ريال ولذلك أصبح هناك اهتمام ملحوظ لدى جميع المشتركين.

وقال لقد حققنا نتائج ملموسة جدًا من خلال مراقبتنا للاستهلاك أصبح الاستهلاك معتدلاً وكانت هناك معدلات استهلاك عشرة آلاف في بعض المساكن وانخفض إلى 2000 ريال شهريًا سواء في استهلاك المياه أو الكهرباء، وهذه نتائج منطقية وعقلانية ولدى كهرماء اعتبارات عدة، ونحاول حل الإشكاليات إذا وجدت في بعض العمارات السكنية أو التجارية إذا كان هناك تسريب داخل هذه العمارات سواء في دورات المياه أو حدائق المنازل مشيرًا إلى أن هناك صيانة ومفتشين دوريين، وكول سنتر للبلاغات ونحن متابعون لكل الأمور بشكل مستمر.

وردًا حول سؤال حول الأشخاص الذين طبقت عليهم الغرامات قال الحنزاب إننا منذ بداية انطلاق البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة ترشيد عام 2012 فاق 25 ألف مخالفة وتنبيه تم تحريرها للمخالفين. ونستطيع القول إن 85% منذ عام 2013 حتى الآن، كانت تنبيهات فقط لحالات تسريب المياه أما حول تطبيق المخالفات فإنه لا يزيد عن 15 إلى 12% من الإجمالي.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .