دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 15/5/2019 م , الساعة 3:21 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الثقة في الإنتاج ترتفع إلى مستوى قياسي.. قطر للمال:

زيادة الأعمال الجديدة للشركات مطلع الربع الثاني

نمو 75% من الشركات خلال عام
العنود بنت حمد: ارتفاع نمو الناتج المحلي في بداية العام
زيادة الأعمال الجديدة للشركات مطلع الربع الثاني

الدوحة - الراية:

قال مركز قطر للمال إن دراسة مؤشر PMI لشركات القطاع الخاص غير الهيدروكربوني في قطر، التي أجريت مؤخراً أظهرت زيادة في حجم الأعمال الجديدة بداية الربع الثاني من العام الجاري، مشيراً إلى أن مستوى الثقة للإنتاج المستقبلي وصل إلى ثالث أقوى مستوياته منذ بدء الدراسة في شهر أبريل 2017 فيما توقعت أكثر من ثلاثة أرباع الشركات المشاركة أن تشهد وحداتهم التجارية نموًا خلال الـ 12 شهرًا المقبلة.

ورغم تراجع المؤشر الرئيسي بشكل طفيف مقارنة بشهر مارس، فإن تنامي الطلبات في مجال الأعمال الجديدة يدعم التوقعات المتفائلة للشركات بشأن إجمالي النشاط التجاري المستقبلي.

ووفقاً لبيان مركز قطر المال فقد تراجع مؤشر مديري المشتريات الرئيسي (PMI) لدولة قطر بشكل طفيف من 50.1 نقطة في شهر مارس إلى 48.9 نقطة في شهر أبريل.

ورغم تسجيل القراءة التي أجريت حديثاً 48.6 نقطة خلال الربع الأخير من 2018 كمستوى أعلى من المتوسط، فقد كانت أقل من الاتجاه الذي شهده الربع الأول من 2019 (49.7 نقطة).

ويأتي التراجع الشهري في مؤشر PMI ليعكس بالأساس تباطؤ معدّل نمو الطلبات الجديدة وتراجع الإنتاج إلى جانب مؤشرات التوظيف. ورغم تراجع مؤشر PMI الرئيسي خلال شهر أبريل إلا أن الاقتصاد القطري حافظ على صلابته إجمالاً، وبمعدل أسرع من الأداء المتوسط المسجل في نهاية 2018.

وأشار البيان إلى أنه منذ بدء الدراسة في شهر أبريل2017، ظل مؤشر PMI مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بالناتج المحلي الإجمالي الفصلي وإن لم يرصد قطاع الطاقة بشكل مباشر، كما عبّر وبشكل دقيق عن ضعف نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الرابع بمعدل لم يتجاوز 0.3% سنوياً.

وبالتالي فإن تحسن مؤشر PMI إلى 49.7 نقطة خلال الربع الأول يترجم تسارع الزيادة السنوية في الناتج المحلي الإجمالي في بداية 2019. ويشير هذا إلى استمرار توسع الاقتصاد غير القائم على النفط خلال العام المُقبل.

وقالت الشيخة العنود بنت حمد آل ثاني، المدير التنفيذي لتنمية الأعمال، هيئة مركز قطر للمال: إن التغييرات الطفيفة التي تشهدها قراءات مؤشر PMI شهرياً عادة ما تكون مرتبطة بتقلبات الأسواق على المدى القصير لا بالتعديلات الكبيرة في اتجاهات النمو.

وأضافت: لاستنتاج التغييرات المحتملة في التوقعات الاقتصادية، يجب على القرّاء أن يأخذوا بعين الاعتبار المدة القصيرة نسبيًا للمقارنة بين بيانات مؤشر PMI والبيانات الرسمية للناتج المحلي الإجمالي، والتي تصل حاليًا إلى سبعة أرباع حتى الربع الأخير من عام 2018.

وتابعت خلال هذه الفترة، يتلازم مؤشر PMI بواقع 0.88 مع معدل التغير السنوي في الناتج المحلي الإجمالي الفصلي. من سنة لأخرى، ويتباطأ معدل النمو الرسمي للناتج المحلي الإجمالي إلى 0.3% بالقيمة الحقيقية في الربع الأخير من عام 2018، وهو اتجاه أشار إليه مقدمًا مؤشر PMI. يتوافق متوسط قراءة مؤشر PMI (49.7 نقطة) للربع الأول من عام 2019 بشكل عام مع ارتفاع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 0.9% بالقيمة الحقيقية على أساس سنوي ما يعكس ارتفاعًا في النمو في بداية العام. علاوة على ذلك، يتطابق مؤشر PMI لشهر أبريل مع النمو الإجمالي للناتج المحلي السنوي الذي بقي على حاله في بداية الربع الثاني.

وقالت إنه مع ارتفاع الطلبات الجديدة بوتيرة أكثر توازناً مما كانت عليه في شهر مارس، تمكنت الشركات من تصفية الأعمال المتراكمة، حيث أفاد ما يقرب من ثلث الشركات المشاركة بانخفاض حجم الأعمال المتراكمة. في الوقت نفسه، ارتفع حجم مستلزمات الإنتاج المطلوبة، وذلك بالأساس في قطاع الصناعات التحويلية، بينما بقيت مخزونات مستلزمات الإنتاج مستقرة عموماً.

وتراجعت ضغوط التكلفة الإجمالية لدى شركات القطاع الخاص غير النفطي في قطر خلال شهر أبريل. كما تباطأ معدل التضخم في أسعار مستلزمات الإنتاج من مستوى شهر مارس الأعلى في 12 شهرًا. وجاء هذا ليعكس بالأساس تراجع ضغوط التوظيف خلال الشهر، في حين ارتفعت أسعار المواد الخام بمعدّل أضعف قليلاً من شهر مارس. وبالرغم من استمرار زيادة تكاليف مستلزمات الإنتاج، قامت الشركات بتخفيض أسعار سلعها وخدماتها للشهر الخامس عشر على التوالي في شهر أبريل. وكان معدّل التخفيض متماشيًا مع ما هو مسجّل طوال الربع الأوّل من 2019.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .