دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 15/5/2019 م , الساعة 3:21 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

السفير البلغاري ميتين كازاك لـ الراية الرمضانية:

قطر توفر حياة كريمة لأهلها رغم الحصار

إصرار قطر على مقاومة الحصار محل إعجاب الجميع
رمضان يعزز الروابط العائلية وصلة الأرحام
قواسم مشتركة بين قطر وبلغاريا في رمضان أبرزها لم شمل العائلات
قطر توفر حياة كريمة لأهلها رغم الحصار

كتب- ابراهيم بدوي:

توجه سعادة ميتين كازاك سفير بلغاريا لدى الدولة بخالص التهاني إلى دولة قطر أميراً وحكومةً وشعباً بمناسبة شهر رمضان المبارك مؤكداً على إعجابه بقدرة قطر على مقاومة الحصار وتوفير حياة كريمة للمواطنين والمقيمين رغم حلول رمضان الثالث منذ اندلاع الأزمة في يونيو عام ٢٠١٧. وقال لـالراية الرمضانية إن خطط الاكتفاء الذاتي في قطر مهمة للغاية لأنك لا تتخيل من أين يمكن أن تأتيك المشكلات وأحيانا تعتقد أن أعز الأصدقاء هم الجيران ولكن في بعض الأحيان لا يكون الأمر على هذا الحال ولذلك فإنها مسألة مهمة للأمن القومي للبلاد.

كما أشار السفير البلغاري إلى أن معظم المنتجات الغذائية البلغارية المصدرة إلى الدوحة يتم إنتاجها في المناطق ذات الغالبية المسلمة في بلغاريا ووفق القواعد الإسلامية وبتراخيص خاصة لإنتاج الطعام الحلال من مفتي البلاد.. وإلى التفاصيل:

قال سعادة السفير البلغاري، عن قضائه شهر رمضان في الدوحة: أقضي رمضان في قطر للمرة الخامسة ودائما ما أنتظر هذا الشهر المبارك بالكثير من المشاعر لأننا نشعر بالروح الحقيقية لهذا الشهر في قطر بتجمع كافة المسلمين المقيمين هنا معًا وهي مناسبة وجزء مهم من الإسلام.

وفيما يتعلق بوجود قواسم مشتركة بين قطر وبلغاريا في رمضان، أشار سعادة السفير إلى حرص العائلات على لم الشمل والتجمع حول مائدة واحدة من الآباء والأخوة وقضاء وقت أطول مع بعضهم لتقوية الروابط العائلية والتضامن بينهم وأيضا تعليم الصغار هذه القيم والمبادئ المهمة.

مقاومة الحصار

وحول رؤيته للأوضاع في قطر مع حلول رمضان الثالث تحت الحصار قال السفير البلغاري إن موقف قطر مثير للإعجاب بإصرارها على مقاومة الحصار والتغلب على آثاره، فقد أصبحت أكثر قوة اقتصاديا وأكدت حرصها على توفير حياة كريمة لمواطنيها وألا يشعروا بأي احتياج أو مشكلات نتيجة الحصار. كما أن خطط الاكتفاء الذاتي مهمة للغاية لأنك لا تتخيل من أين يمكن أن تأتيك المشكلات وأحيانا تعتقد أن أعز الأصدقاء هم جيرانك ولكن في بعض الأحيان لا يكون الأمر على هذا الحال ولذلك فإنها مسألة مهمة للأمن القومي.

لم الشمل

وقال السفير البلغاري، عن أبرز المعاني التي يعززها الشهر الفضيل، إن شهر رمضان يتيح فرصة مهمة من أجل لم شمل الأسر والعائلات وتأكيد الطاعة والإخلاص لله وأن التعاليم الدينية ترشد الجميع طوال الحياة. كما يؤكد الشهر المبارك على الالتزام بمبادئ الإسلام وتعاليمه وتعزيز القيم العائلية من التعاطف والترابط والتضامن ومشاركة الآخرين من المحرومين والمحتاجين بعض النعم التي أنعم الله بها على الأغنياء.

بلغاريا والعالم الإسلامي

وحول عدد المسلمين في بلغاريا وعلاقة بلاده بالعالم الإسلامي قال السفير، إن بلغاريا التي تقع في جنوب أوروبا الشرقية، يعيش بها المسيحيون والمسلمون معا منذ قرون ويشكل المسلمون ١٠٪ من عدد السكان ويمارسون شعائرهم بحرية تامة بما فيها الاحتفال بالشهر المبارك وهناك تقاليد قديمة في المناطق ذات الغالبية المسلمة واحترام متبادل بين الجميع في بلغاريا.

الطعام الحلال

وعن اهتمام بلغاريا بالطعام الحلال قال السفير، نحن سعداء بأن المزيد من المنتجات البلغارية تأتي ليس فقط إلى قطر ولكن إلى كافة الدول في منطقة الشرق الأوسط وخاصة منتجات الألبان واللحوم ومعظمها يتم إنتاجها في المناطق ذات الغالبية المسلمة في بلغاريا وبالطبع يتم إنتاجها وفق القواعد الإسلامية ولديهم تراخيص بإنتاج الطعام الحلال من مفتي البلاد.

تفكير خاطئ

ورفض السفير البلغاري ربط البعض بين الإسلام والإرهاب قائلا: هذا تفكير خاطئ تماما فالإرهاب ليس له دين أو جنسية، والإرهابيون يمكن أن يتواجدوا في أي مكان وعلى كل الدول والشعوب أن يتحدوا ضد هذه الظاهرة ومحاربة أسبابها وجذورها.

زيارة الرئيس

واختتم سعادة ميتين كازاك سفير بلغاريا لدى الدوحة حديثه بالإشارة إلى العلاقات القطرية البلغارية مؤكدا على أن ما شاهدناه خلال الزيارة الأخيرة للرئيس البلغاري رامين راديف، إلى قطر بداية الشهر الماضي، يثبت أن علاقاتنا تتطور بطريقة إيجابية من خلال تعزيز تعاوننا في العديد من المجالات، وأعرب عن سعادته بأن هذه الزيارة سوف تشجع المزيد من الناس لاكتشاف الطرف الآخر وفرص الاستثمار والتجارة والسياحة ويسعدنا أن نستقبل المزيد من القطريين والمقيمين إلى بلغاريا في فترة الصيف لأن بلغاريا دولة سياحية جدا كما يسعدنا استقبال استثمارات قطرية في قطاعات الزراعة والسياحة والضيافة وتأسيس مشروعات مشتركة بين البلدين.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .