دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 13/6/2019 م , الساعة 3:34 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

يبحثه اجتماع أوبك المقبل.. مؤسسة عبدالله العطية الدولية للطاقة:

تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط يدعم الأسعار

تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط يدعم الأسعار
الدوحة - الراية :

قال تقرير مؤسّسة عبدالله بن حمد العطية الدوليّة للطاقة والتنمية المُستدامة إنّ أسعار العقود الآجلة للنفط الخام تفاوتت الأسبوع الماضي، حيث استمرّ خام برنت بالانخفاض، بينما حقّق خام غرب تكساس الوسيط مكاسب بلغت 1٪ تقريباً، بينما وصلت أسعار النفط الخام إلى أدنى مُستوياتها في الخامس من يونيو الجاري منذ مُنتصف يناير الماضي، وبلغ مجموع الخسائر في الأسابيع الثلاثة الماضية حوالي 13 إلى 14 بالمائة لكلا المؤشّرين.

وأشار التقرير إلى أن أداء أسواق الأسهم، واحتمال إعلان أوبك عن تمديد العمل باتفاقية خفض الإنتاج حتى نهاية العام خلال اجتماعهم المُقبل، ساهم في دعم الأسعار بشكل أساسي، والتي تراجعت بسبب استمرار التوترات التجارية الأمريكية مع الصين والمكسيك، وارتفاع مخزون الخام الأمريكي وبلوغ إنتاجه مُستويات قياسية جديدة.

ونوّه التقرير بتهديد الرئيس الأمريكي بفرض تعريفة جمركية نسبتها 5٪ على الواردات المكسيكية في حال عدم التوصل إلى اتفاقية تجارية، في حين أن تهديده للصين يتمثّل في فرض المزيد من الرسوم الجمركية على سلع صينية قيمتها 300 مليار دولار بحلول نهاية شهر يونيو الجاري. ومن ناحية أخرى، ارتفعت مخزونات الخام الأمريكي بمقدار 6.8 مليون برميل في الأسبوع المُنتهي في 31 مايو، وتكون بذلك قد وصلت إلى أعلى مُستوياتها منذ قرابة عامَين، مما أدّى إلى زيادة نسبتها 6٪ فوق مُتوسط الخمس سنوات الأخيرة. علاوة على ذلك، فقد حقّق إنتاج الخام الأمريكي رقماً قياسياً أسبوعياً جديداً، حيث بلغ 12.4 مليون برميل في اليوم.

وقال التقرير إنّ الشكوك حالياً تهيمن حول مدى تأثير الخلافات التجارية الأمريكيّة على الاقتصاد العالميّ، وبالتالي على الطلب العالمي على النفط الخام، والتي تفوت حالة من عدم اليقين في جانب العرض.

أضاف ستضطر أوبك، خلال اجتماعها المُقبل، إلى تمديد العمل باتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية العام الحالي، وعليه سوف تجتمع مع حلفائها من خارج المُنظمة في أوائل شهر يوليو القادم بدلاً من نهاية يونيو لوضع اللمسات الأخيرة على اتّفاقية أوبك الجديدة. في حين قام بنك كومرزبنك (Commerzbank) بتعديل توقّعاته لسعر خام برنت خلال الربع القادم ليصبح 66 دولاراً للبرميل، بدلاً من التوقّعات السابقة والبالغة 73 دولاراً للبرميل. ووفقاً للتقرير فقد هبطت الأسعار الآجلة للغاز الطبيعي المسال الآسيوي الذي سيسلّم في شهر يوليو إلى شمال شرق آسيا الأسبوع الماضي بنسبة 5.6٪، وسط معدل تداول منخفض إلى معتدل ووفرة في الإمدادات. وكان المصدر الرئيس لشحنات الغاز الطبيعي المسال الفورية هو إندونيسيا وأستراليا والولايات المتحدة، التي صدرت أولى الشحنات من الغاز الطبيعي المسال من خلال منشأة كاميرون للغاز الطبيعي المسال في نهاية شهر مايو الماضي. وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة تملك حالياً أربعة مصانع لتصدير الغاز الطبيعي المسال،

وتعمل حالياً بطاقة إجمالية تصل إلى 36.3 مليون طن سنوياً. ومن المتوقع أن يتمّ إنتاج أولى كَميات الغاز في منشأة فريبورت للغاز الطبيعي المسال خلال الربع الثالث من العام الحالي. أما من ناحية الطلب، فقد تركّز نشاط التداول في الغالب على الشحنات التي ستسلم في شهر أغسطس القادم. وقد تخلل التداول عمليات شراء محدودة من قبل الصينيين واليابانيين، في حين كان المُشترون من جنوب آسيا وبالأخص الهند وباكستان، ومن أمريكا اللاتينية وخصوصاً من الأرجنتين والمكسيك، أكثر نشاطاً. وتمّ تنفيذ أول مناقصة للغاز الطبيعي المسال في أوروبا بسعر 3.30 دولار، وستسلّم إلى برشلونة في شهر يوليو القادم، وذلك وفقاً لما أوردته وكالة بلاتس على منصة تداول الأسبوع الماضي. وفي الولايات المتحدة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي على مؤشر «هنري هب» الأسبوع الماضي بحوالي 5٪، مسجلة بذلك انخفاضاً لثلاثة أسابيع متتالية. ويرجع سبب انخفاض سعر الغاز في الولايات المتحدة إلى الزيادة الشهرية القياسية في حجم المخزون والطقس المعتدل. أما في المملكة المتحدة، فقد ارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز على مؤشر NBP بنسبة 6٪ تقريباً، بسبب انخفاض إنتاج الغاز في النرويج نظراً لأعمال الصيانة السنوية لحقل ترول للغاز، والتي من المتوقّع أن تستمرّ حتى الأوّل من شهر يوليو القادم.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .