دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 14/8/2019 م , الساعة 3:58 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

ارتفاع الأسهم بعد هدنة الحرب التجارية

أمريكا تؤجل فرض الرسوم على المنتجات الصينية

أمريكا تؤجل فرض الرسوم على المنتجات الصينية
 

واشنطن  قنا ووكالات:

أعلنت السلطات الأمريكيّة أنّ إدارة البيت الأبيض قرّرت إرجاء فرض رسوم جمركية على بعض المنتجات الصينية التي كان يفترض بدء تطبيقها في شهر سبتمبر المقبل، إلى منتصف ديسمبر 2019. وقال مكتب الممثل التجاري الأمريكي، أمس، إنّ إدارة ترامب سترجئ فرض رسوم جمركية بنسبة 10 بالمئة على منتجات صينية محدّدة، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الخلوية، والتي من المقرر أن يبدأ تطبيقها الشهر القادم. ولفت البيان إلى أنّ المنتجات الأخرى التي سيتمّ تأجيل فرض الرسوم عليها إلى 15 ديسمبر المقبل، تشمل أجهزة الكمبيوتر، وأجهزة ألعاب الفيديو، وألعاباً محددة، وشاشات الكمبيوتر، وأنواعاً بعينها من الأحذية والملابس، مضيفاً إن مجموعة منفصلة من المنتجات سيتمّ استثناؤها بالكامل بناء على عوامل الصحة والسلامة والأمن القومي وعوامل أخرى. وجاء الإعلان الأمريكيّ في وقت قالت فيه وزارة التجارة الصينية: إنّ السيد ليو خه نائب رئيس الوزراء الصيني أجرى أمس محادثات هاتفية مع مسؤولين تجاريّين أمريكيين، مُشيرة إلى أن ليو تحدّث مع السيدين روبرت لايتهايزر الممثل التجاري الأمريكي، وستيفن منوتشين وزير الخزانة الأمريكي. كما أشارت الوزارة، في بيانها، إلى أنّ الصين قدمت احتجاجاً قوياً بشأن اقتراح أمريكي لزيادة الرسوم الجمركية على بضائع صينية من أول سبتمبر المُقبل، مؤكدةً أن مسؤولين من الصين والولايات المتحدة اتّفقوا على الحديث مجدداً عبر الهاتف في غضون أسبوعين. جدير بالذكر أنّ العلاقات الاقتصادية بين واشنطن وبكين اتسمت خلال الأشهر الأخيرة بتوترات مُتصاعدة بسبب فرض الولايات المتحدة لرسوم ضريبية على العديد من المنتجات الصناعية الصينية، وقابلتها بكين بردّ فعل مماثل، مما تسبّب في التأثير على التجارة العالمية، وعلى حركة تدفق السلع بالعديد من الأسواق الدولية.

وفي سياق متصل، ارتفعت أسعار الأسهم الأمريكية في تعاملات الأمس بعد قرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تأجيل تطبيق الرسوم الجديدة التي تقرّر فرضها على السلع الصينية حتى مُنتصف سبتمبر المقبل. وارتفع مؤشرا «إس أند بي 500» و»داو جونز» للأسهم الأمريكية بنسبة 9ر1% بعد تراجعهما أول أمس، في أعقاب قرار الإدارة الأمريكية الذي يمثل إشارة إلى هدنة غير رسمية في الحرب التجارية الأمريكية الصينية. وكتب ترامب على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إنّه «كالمعتاد الصين تقول إنها ستشتري كميات كبيرة من منتجات مزارعينا الأمريكيين العظام. وحتى الآن فإنهم لم يفعلوا ما قالوه، وربما يختلف الأمر هذه المرة».

 

.. والمستثمرون يلجأون للسندات

 

لندن  رويترز: قال بنك أوف أمريكا ميريل لينش في أحدث مسح شهري له إنّ المُستثمرين قاموا بشراء السندات سعياً للأمان بأكبر وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008، حيث يعزز تأجيج التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة احتمالات حدوث ركود. وقال المستثمرون إنّ سندات الحكومة الأمريكية كانت الأكثر تداولاً للشهر الثالث على التوالي بينما يرون أن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين هي الخطر الأكبر على الأسواق. ودفع الطلب المرتفع على السندات العوائد إلى الانخفاض لأدنى مُستوى في عدة سنوات في سائر الدول المتقدمة، حيث سجل العائد على سندات الحكومة الألمانية، الملاذ الآمن التقليدي الأوروبي، مستويات جديدة متدنية على نحو قياسي. ويتوقّع ثلث المستثمرين الذين شملهم مسح بنك أوف أمريكا حدوث ركود عالمي في الاثني عشر شهراً المقبلة وهذه أعلى قراءة مسجلة من هذا النوع منذ عام 2011. وفي الأسبوع الماضي، قال بنك جولدمان ساكس إنه لم يعد يتوقع أن تتوصل واشنطن وبكين لاتفاق تجاري قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2020، وإن احتمالات حدوث ركود نتيجة الحرب التجارية طويلة الأمد تتزايد. ودفع النزاع بين أكبر اقتصادين في العالم البنوك المركزية لاتخاذ مواقف تميل إلى التيسير النقدي، حيث من المتوقّع أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة على نحو متعاقب. وفيما يتعلّق بالأسهم، يُنظر إلى الولايات المتحدة باعتبارها المنطقة الأكثر، تفضيلاً لدى المستثمرين على مدى الاثني عشر شهراً المقبلة بينما يواصلون العزوف عن أوروبا.

 

 

.. وجولدمان يحذر من الركود

 

واشنطن  قنا:

 قال بنك جولدمان ساكس الأمريكي: إنَّ المخاوف تتزايد من أن تؤدّي الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين إلى ركود. وقال البنك الذي يعدّ من أشهر المؤسّسات المصرفية في الولايات المتحدة والعالم، في مذكرة أُرسلت إلى عملائه: نتوقع سريان تعريفات تستهدف باقي الواردات الأمريكية من الصين والتي يبلغ حجمها 300 مليار دولار. ويدور النزاع التجاري حول قضايا مثل التعريفات الجمركية والدعم والتكنولوجيا والملكية الفكرية والأمن الإلكتروني إلى جانب أمور أخرى. وقال جولدمان ساكس إنّه سيخفض توقعاته للنمو في الولايات المتحدة خلال الربع الرابع بواقع 20 نقطة أساس إلى 1.8 بالمئة في تأثير أكبر مما كان متوقعاً للحرب التجارية.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .