دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 24/8/2019 م , الساعة 3:45 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تجدد الحرب الاقتصادية بين واشنطن وبكين

الصين تعتزم فرض رسوم جديدة على سلع أمريكية ب 75 مليار دولار

ترامب «يأمر» الشركات الأمريكية بإيجاد بديل عن الإنتاج في الصين
الصين تعتزم فرض رسوم جديدة على سلع أمريكية ب 75 مليار دولار
 

بكين- واشنطن- (د ب أ):

 شهدت الحرب الاقتصادية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين جولة جديدة أمس، بعد أن أعلنت لجنة الرسوم الجمركية بمجلس الدولة في الصين أن البلاد تعتزم فرض رسوم جمركية على سلع أمريكية مستوردة إضافية بقيمة 75 مليار دولار.

وستتراوح الرسوم الجمركية بين 5 % و10% وسيتم تطبيقها على مرحلتين، في الأول من سبتمبر و15 ‏ديسمبر، حسبما أعلنت لجنة الرسوم الجمركية التابعة لمجلس الدولة.

وفي إعلان منفصل، ذكرت الصين أنها ستفرض رسوماً بنسبة 25 % و5 % على السيارات الأمريكية وقطع غيارها في 15 ‏ديسمبر.

ويعد هذا أحدث إعلان في الحرب التجارية مع الولايات المتحدة. وكانت الصين قد حذرت الأسبوع الماضي من أنها ستتخذ رد فعل إذا رفعت الولايات المتحدة الرسوم الجمركية على سلع صينية بقيمة 300 مليار دولار.

وكان من المقرر في البداية دخول الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة حيز التنفيذ في الأول من ‏سبتمبر، لكن واشنطن أجلت الأسبوع الماضي تطبيق بعض الرسوم حتى الأول من ‏ديسمبر.

ولم يصمت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الإجراء الصيني كثيراً، حيث كتب في سلسلة من التغريدات الصارمة، أنه «يأمر» الشركات الأمريكية إيجاد بديل عن الإنتاج في الصين وأن تبدأ على الفور في البحث عن بديل للصين، بما في ذلك إحضار شركاتها إلى الوطن لصنع منتجاتها في الولايات المتحدة ، ووعد بالرد «في فترة بعد الظهر» على الرسوم الجمركية الجديدة التي فرضتها بكين.

وكتب ترامب «لسنا بحاجة إلى الصين، وبصراحة، سنكون في وضع أفضل من دونهم»، مشيراً إلى «المبالغ الضخمة من الأموال التي سرقتها الصين في الولايات المتحدة»، وجدد تصميمه على وضع حد لها.

ومنذ بداية الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، فرضت واشنطن رسوماً جمركية إضافية على ما يعادل 250 مليار دولار من البضائع الصينية المستوردة.

وأرجأت مؤخرا إلى 15 ديسمبر فرض رسوم إضافية بنسبة 10% على مجموعة متنوعة من المنتجات الاستهلاكية، بما في ذلك البضائع الإلكترونية.

يذكر أن الولايات المتحدة والصين تخوضان حرباً تجارية مستمرة منذ عام وأدت إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي. وفرضت واشنطن بالفعل رسوماً جمركية على سلع صينية بقيمة 250 مليار دولار، وردت الصين بفرض رسوم على سلع أمريكية بقيمة 110 مليارات دولار.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .