دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 8/8/2019 م , الساعة 4:09 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

وفقاً لتقرير مركز البيرق:

196.2 مليار ريال الاحتياطيات الدولية لقطر المركزي

196.2 مليار ريال الاحتياطيات الدولية لقطر المركزي
 

الدوحة ـ  الراية :

أشارت بيانات مصرف قطر المركزي الصادرة أمس، إلى ارتفاع ملحوظ في الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية لدى المصرف المركزي في شهر يوليو 2019، إلى مستوى 196.2 مليار ريال. وتتكون الاحتياطيات الدولية من أربعة مكونات رئيسية يأتي في مقدمتها: السندات وأذونات الخزينة الأجنبية، والودائع والأرصدة النقدية لدى البنوك الأجنبية، إضافة إلى مقتنيات المصرف المركزي من الذهب، وودائع حقوق السحب الخاصة، وحصة دولة قطر لدى صندوق النقد الدولي. ويضاف إلى الاحتياطيات الدولية موجودات سائلة أخرى بالعملة الأجنبية (لا تدخل ضمن الاحتياطيات الرسمية للمصرف). ويؤكد تقرير مركز البيرق عن بيانات رسمية خاصة بمصرف قطر المركزي إن الاحتياطيات الرسمية لدى مصرف قطر المركزي قد ارتفعت مقارنةً بالشهر السابق بنحو 2.9 مليار ريال، (أي 802.6 مليون دولار أمريكي) لتصل إلى نحو 140.9 مليار ريال أو (38.7 مليار دولار). كما ارتفع إجمالي الاحتياطيات الدولية، مع السيولة بالعملة الأجنبية لدى المصرف في نهاية شهر يوليو الماضي عن شهر يونيو السابق بنحو 1.57 مليار ريال (أي حوالي 430.5 مليون دولار) لتصل إلى نحو 196.2 مليار ريال (53.9 مليار دولار)، وهي بذلك تكون قد ارتفعت بنحو 29.6 مليار ريال أو ما نسبته 18% عما كانت عليه في نهاية مايو 2017 (أي قبل الحصار مباشرة)، كما إنها زادت بنسبة 9.3% عن مثيلتها في نهاية عام 2018، البالغة 179.4 مليار ريال.

وتُعزى الزيادة الشهرية في الاحتياطيات الدولية خلال شهر يوليو 2019 لكونها محصلة ارتفاع محفظة مصرف قطر المركزي من السندات وأذونات الخزينة الأجنبية بنحو 3.6 مليار ريال، وارتفاع أرصدة الذهب لدى المصرف بنحو 97.6 مليون ريال، مع تراجع أرصدة المصرف لدى البنوك الأجنبية بنحو 752.9 مليون ريال، والثبات النسبي لودائع حقوق السحب الخاصة، وحصة الدولة لدى صندوق النقد الدولي.

أما وفق المقارنة السنوية مع شهر يوليو 2018؛ فقد شهدت الاحتياطيات الدولية لدى المصرف قفزة كبيرة إذ ارتفعت بأكثر من 48 مليار ريال أو ما نسبته 52%. وتوزعت تلك الزيادة على جميع مكونات الاحتياطيات الدولية لدى المصرف، وذلك على النحو التالي: ارتفاع محفظة المصرف من السندات وأذونات الخزينة الأجنبية بنحو 40.7 مليار ريال أو ما تزيد نسبته على 103%. وارتفاع أرصدة المصرف لدى البنوك الأجنبية بنحو 4.2 مليار ريال أو ما تصل نسبته إلى 8.7%. وأيضاً ارتفاع مقتنيات المصرف من الذهب بأكثر من 2.7 مليار ريال أو ما تزيد نسبته على 72%. إلى جانب ارتفاع ودائع حقوق السحب الخاصة وحصة الدولة لدى صندوق النقد الدولي بنحو 485.8 مليون ريال أو ما نسبته 34.7%.

وتشير المقارنات المتاحة إلى أن مصرف قطر المركزي يتمتع باحتياطيات دولية وسيولة كبيرة بالعملة الأجنبية جعلته في وضع مريح جداً، بما يمكنه من المحافظة على استقرار العملة القطرية مهما تعرضت لضغوطات مفتعلة. ونشير بهذا الخصوص إلى أن تلك الاحتياطيات والسيولة بالعملة الأجنبية تعادل معاً أكثر من أحد عشر ضعفاً النقد المصدر، أو ما تزيد نسبته على 1100%، في حين أن قانون المصرف يستلزم ألا تقل تلك النسبة عن 100% فقط. كما يلاحظ أن تلك الاحتياطيات تعادل أكثر من ضعفي النقود الاحتياطية -أو ما يُعرف بالقاعدة النقدية- إذ تبلغ نسبة تغطيتها أكثر من 234%.

أما بالنسبة لكفاية الاحتياطيات والسيولة لتغطية الواردات القطرية؛ فإنها تغطي بالفعل الواردات السلعية لأكثر من 19 شهراً، وما يقرب من عشرة شهور من الواردات من السلع والخدمات معاً، علماً بأن المعيار الدولي بهذا الخصوص يقتصر على تغطيتها لثلاثة أو أربعة أشهر فقط.

 

قطر المركزي يصدر أذونات خزينة بـ 600 مليون ريال

 

الدوحة ـ قنا:

 أصدر مصرف قطر المركزي أذونات خزينة لشهر أغسطس الجاري لآجال ثلاثة وستة وتسعة أشهر بقيمة 600 مليون ريال. ووفقاً لبيان ورد على الموقع الإلكتروني لمصرف قطر المركزي أمس، فقد توزعت إصدارات أذونات الخزينة كالتالي: 300 مليون ريال لأجل ثلاثة أشهر بسعر فائدة 1.98%، 200 مليون ريال لأجل ستة أشهر بسعر فائدة 2.09%، و100 مليون ريال لأجل تسعة أشهر بفائدة 2.11%. ويأتي إصدار مصرف قطر المركزي لأذونات الخزينة في إطار سعيه لتطوير السياسة النقدية بدولة قطر وزيادة فعاليتها والمساهمة في متانة الجهاز المصرفي والمالي وتفعيل أدوات السوق المفتوحة كإحدى أدوات السياسة النقدية، وتنفيذاً لآلية التنسيق بين السياستين المالية والنقدية. ويأتي هذا الإصدار ضمن سلسلة الإصدارات التي يقوم بها المصرف نيابة عن حكومة دولة قطر وحسب الجدول الزمني المعد مسبقاً من مصرف قطر المركزي وبالتنسيق مع وزارة المالية، ويتم طرح أذونات الخزينة عن طريق المزاد لصالح البنوك العاملة في دولة قطر.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .