دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 12/9/2019 م , الساعة 1:27 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

المصرف وإنجاز قطر يبدآن السنة الأكاديمية الثانية

برنامج «كيف تدير الأموال؟» يستهدف 400 طالب

مشاعل الدرهم: تعزيز التعليم المالي للشباب
عمر بن عيسى: تطوير المهارات المالية للطلاب
برنامج «كيف تدير الأموال؟» يستهدف 400 طالب

 

الدوحة -  الراية :

بدأ مصرف قطر الإسلامي (المصرف) وإنجاز قطر، السنة الأكاديمية الثانية من برنامج «كيف تدير الأموال؟» الذي مدته ثلاث سنوات. وهذا العام، سيستمر البرنامج في استهداف الطلاب الجامعيين وطلاب المدارس المستقلة والخاصة في قطر ليصل إلى 400 طالب في المجموع خلال السنة الثانية من البرنامج. وكان المصرف قد وقّع في مايو 2018، اتفاقية تعاون مع مؤسسة «إنجاز قطر» لرعاية وتقديم برنامج للتعليم المالي بعنوان «كيف تدير الأموال؟» إلى أكثر من 1250 طالباً في قطر على مدار ثلاث سنوات. وقد أطلق البرنامج في العام الدراسي الماضي، لتعليم طلاب المدارس الثانوية والجامعات ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و 19 عاماً حول الثقافة المالية. ويبحث البرنامج طرق كسب المال وإدارته بحكمة من خلال وضع الميزانيات والتوفير والاستثمار. ويُقدّم هذه الجلسات مجموعة من موظفي المصرف تطوّعوا لتشارك خبراتهم وتجاربهم مع الطلاب، وبدعم من متطوعين من إنجاز قطر.

وتعليقاً على نتائج العام الأول من البرنامج، قالت السيدة مشاعل عبدالعزيز الدرهم، مساعد المدير العام لقطاعي الاتصال وضمان الجودة بالمصرف: «بصفتنا مصرفاً رائداً في دولة قطر، فإنه من واجبنا تجاه شبابنا دعمهم لإدارة أموالهم بشكل أفضل. إن نتائج السنة الأولى هي تأكيد على نجاح انطلاق البرنامج. وسيتم خلال العامين المقبلين تقديم البرنامج بشكل مستمر في جامعة قطر وسنقوم في نفس الوقت بزيادة عدد المدارس التي سيطرح فيها البرنامج».

ومن جانبه قال السيد عمر بن عيسى، مدير قسم البرامج في إنجاز قطر: نحن سعداء للغاية بنتائج وتأثير البرنامج في سنته الأولى من شراكتنا مع مصرف قطر الإسلامي. وأضاف: يعتبر التثقيف المالي للطلاب أداة مهمة للغاية لتحسين القدرة المالية للشباب والمجتمع. وقال: يجب تعليم الطلاب كيفية إدارة أموالهم في سن مبكرة وتطوير مهاراتهم المالية، سواء لحياتهم المهنية أو الشخصية، لأن ذلك سيجعلهم مسؤولين ومستقلين مالياً، وسيساعد أيضاً في الحد من أي أثر اقتصادي خلال أوقات الأزمات. ولهذه الأسباب، تلقى برنامج «كيف تدير المال؟» من المصرف طلباً كبيراً من المدارس الثانوية والجامعات، وسيستمر البرنامج بالتأكيد في النمو والتأثير على عدد أكبر من الطلاب عاماً بعد عام.

العام الأول

وخلال العام الأكاديمي 2018/‏2019، تم تقديم برنامج «كيف تدير الأموال؟» بنجاح إلى 366 طالباً من 6 مؤسسات مختلفة بمساعدة متطوّعين متخصصين في المصرف. وقد أظهر استطلاع أجرته مؤسسة إنجاز قطر قبل وبعد الدورات التعليمية ارتفاعاً كبيراً في مستوى الفهم المالي لدى الطلاب وأدرك 100٪ من الطلاب أهمية التخطيط المالي ووضع الميزانية. وقال 91 ٪ من الطلاب المشاركين في البرنامج أن الادخار أصبح أحد أهدافهم الأساسية، وقال 90 ٪ إن المواد التعليمية المطروحة خلال الدورات تربط المدرسة بالعالم المالي، ومنح 93 ٪ من الطلاب البرنامج والمتطوعين في تقييماتهم درجة «شامل» أو أعلى.

نتائج إيجابية

أثبت الباحثون وجود علاقة بين النتائج الإيجابية للرصيد الائتماني والمشاركة في برامج التعليم المالي للشباب. وتوضّح دراسات حديثة صدرت عن منظمات مرموقة مثل اتحاد المصرفيين العرب وغيرها فعالية وأهمية تعاون القطاع الخاص والحكومات ومنظمات المجتمع المدني في مجال التعليم المالي لطلاب المدارس الثانوية. وأظهرت هذه الدراسات بوضوح وجود تحسّن في نتائج الائتمان لدى الشباب الراشدين الذين شاركوا في برامج التعليم المالي.

وبحسب اتحاد المصرفيين العرب، يوجد في العالم 2 من أصل 3 بالغين يفتقرون للتعليم المالي، أي أن معظم الناس حول العالم غير مُدركين للمفاهيم المالية الأساسية. المستهلكون الذين لا يعرفون الممارسات المالية الأساسية ينتهي بهم المطاف إلى إنفاق المزيد على رسوم المعاملات، ويتكبّدون ديوناً أكبر، ويعانون من آثار تمويلات بمعدلات ربح ورسوم مرتفعة. ومن ناحية أخرى، يتمتع المستهلكون المثقفون مالياً بحال أفضل لاتخاذ قرارات مالية ذكية وزيادة فرص ربحهم والاستفادة أكثر من هذه الأرباح.

ومن أهم الأهداف الجوهرية في خطة قطر الاستراتيجية الثانية للقطاع المالي 2017-2022 تعزيز الشمول والتثقيف المالي في البلاد. وتعد هذه الخطة الاستراتيجية التي أعدها مصرف قطر المركزي وهيئة تنظيم مركز قطر للمال وهيئة قطر للأسواق المالية ركيزة أساسية لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

وعندما يتعلق الأمر باقتصاد مرن مثل اقتصاد دولة قطر، فلا بد من تقديم برنامج تعليم مالي للشباب. لقد أصبح المصرف، باعتباره مصرفاً رائداً في قطر، مُبدعاً ومبتكراً في مجاله على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي أيضاً، وذلك من خلال تقديم أحدث المنتجات والخدمات الرقمية وبناء برامج شاملة للمسؤولية الاجتماعية للشركات. برنامج «كيف تدير الأموال؟» هو واحد من أهم برامج المسؤولية الاجتماعية، حيث يبحث عن حلول مُعاصرة للمشكلات المالية العالمية، ويزود الشباب في قطر بالأدوات اللازمة للازدهار في المستقبل.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .